المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مرصبان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2014)
المرصبان على شكل فواكه

المرصبان Marzipan أو معجون اللوز هو نوع من أنواع الحلويات السكرية ويصنع من اللوز المطحون والسكر وماء زهر الليمون وبعض الملونات الأخرى وتعتبر صناعته سر لصانعها فتراه يمتنع عن إعطاء مقادير خلطة تحضيرها محتفظا بها لنفسه أو لبعض أفراد عائلته حتى كادت صناعة المرصبان أن تختفي, فهي تصنع الآن في المنازل وتعرض في بعض محال الحلويات في المغرب، لبنان وسوريا. الـ(Mazapán) أو الـ(Marzipan) وتصنع من اللوز المطحون والسكر وماء زهر الليمون (مستخلص زهور الليمون ويستعمل أحيانا في صنع الحلويات) وبعض المكونات الأخرى. يصنع المرصبان عادة على شكل بعض الورود والفواكه أو على شكل عرف الديك وبعض الطيور الصغيرة أو شكل الأجراس أو كتلبيسة للكيك والكاتو. كان المرصبان في القرن ال14 حلوي للأمراء، وكانت هديه ثمينة للأشخاص ذوي المكانة العالية. وقد أسرت العالم كله بنكهتها وطعمها وشكلها المرغوب من الأطفال والكبار. وفي الوقت الحاضر يتم إنتاج أكثر من 500 نوع من هذه الحلوي في أوروبا والشكل الأكثر شعبية هو شكل هيئة الفاكهه وقد نالت إعجاب الجميع وانتشرت في الكثير من الدول في أنحاء العالم.

أصلها[عدل]

كثرت الأقاويل حول كينونة إلى من ينسب إليه صناعه هذا النوع من الحلوي فالكل ينسب صناعتها لنفسه فهناك من يقول أنها من الأكلات التي أتي بها العرب إلى الأندلس في طليطلة وأضاف الإسبان عليها بعض الإضافات. وهناك من يقول أنها نشأت في إيطاليا في عام فشل فيه موسم الحصاد ولم يتبقي سوي محصول اللوز الوحيد الذي نجا فحاول بعض الإيطاليين صناعة اكلة من اللوز فصنعو المرصبان.

وصلات خارجية[عدل]