مرصد الصحراء والساحل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرصد الصحراء والساحل
التاريخ
التأسيس
1992 عدل القيمة على Wikidata
الإطار
النوع
المقر الرئيسي
التنظيم
موقع الويب
oss-online.org (الفرنسية) عدل القيمة على Wikidata

مرصد الصحراء والساحل (بالفرنسية: Observatoire du Sahara et du Sahel)‏ هي منظمة حكومية دولية ذات بعد أفريقي، أسست سنة 1992 في تونس العاصمة في تونس.[1][1][2]
المرصد يتكون من 23 دولة أفريقية عضو، و5 دول أعضاء غير أفريقيين، و10 منظمات دولية (منهم 4 منظمات إقليمية يمثلون غرب وشرق وشمال أفريقيا) ومنظمة غير حكومية واحدة.
يختص المرصد في المراقبة البيئية والتصرف في الموارد الطبيعية، وكذلك الضغط على أعضائه لتفعيل المعاهدات والاتفاقيات المتعددة الأطراف على الطبيعة، خاصة منها حول التصحر والتنوع الحيوي والتغييرات المناخية.

الدول والمنظمات الأعضاء[عدل]

الدول[عدل]

الدول الأفريقية:

الدول الغير الأفريقية:

المنظمات[عدل]

برنامج العمل[عدل]

البيئة: مشروع RepSahel[عدل]

مشروع RepSahel، أي «تحسين صمود السكان في منطقة الساحل الأفريقي في وجه التغيرات البيئية»، يهدف إلى إنشاء وتعزيز آليات المراقبة والرصد البيئية وتقييم برامج العمل البيئية لدول غرب أفريقيا. كما يهدف إلى الاستفادة بشكل أفضل من البيانات والمعرفة من خلال أدوات ومنتجات لدعم اتخاذ القرارات من أجل إدارة أفضل للموارد الطبيعية في البلدان.
يهم هذا المشروع دول غرب أفريقيا وتشاد، الذي يهمهم الجدار الأخضر الكبير (بوركينا فاسو، مالي، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، السنغال وتشاد).

المياه[عدل]

== مقالات ذات صلة[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Sahara and Sahel Observatory" (PDF). المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. 21 مارس 2013. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-12-20. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-14.
  2. ^ "Morocco Elected Chair of Sahara-Sahel Observatory". Lemag.ma. 28 أبريل 2016. مؤرشف من الأصل في 2016-04-29. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-14.