يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مرض باطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2017)

الطب الباطني أو طب الأمراض الباطنة فرع من الطب يهتم بتشخيص وعلاج و الوقاية من أمراض البالغين لدى الطبيب الباطني خبرة في تدبير شؤون المرضى الذين يعانون من أمراض مبهمة أو أمراض تصيب عدة أجزاء من الجسم.

ولأن مرضى الطب الباطني غالبا ما يكونو مصاببين بأمراض خطيرة أو أمراض تتطلب فحوصات معقدة، فإن معظم عمل طبيب الباطنية يكون في المستشفيات. لدى طبيب الباطنية في كثير من الأحيان تخصص فرعي في الأمراض التي تصيب أجهزة معينة من أجهزة الجسم.[1]

لا يقوم الطبيب الباطني بأي عملية جراحية بل يتركز عمله على مداواة المريض بطرق غير جراحية إلا أنه بعض فروع الباطنية تستخدم المناظير في العلاج.

للطب الباطني العديد من التخصصات الفرعية أشهرها [2] :
1-القلبية
2-التنفسية
3-الجهاز الهضمي والكبد
4-الغدد الصم والسكري
5-الأعصاب
6-الدم والأورام
7-الأمراض المعدية
8-المفاصل والأمراض الرثوية
9-الكلى

عبر العالم[عدل]

  • في فرنسا ،الطب الداخلي هو تخصص سهل المناهج يهتم بتشخيص ورعاية الكبار الذين يعانون من الأمراض العامة. يقع الطب الداخلي على مفترق طرق من التخصصات، الباطني لديه المهارات اللازمة لإنشاء وقائع هذه الحالات المعقدة، ووضع التشخيص والعلاج والاستراتيجيات ذات الأولوية. انه يهتم بالمريض ككل.تم تقسيم الطب الداخلي إلى بعض التخصصات الفرعية وذلك نتيجة التقدم الطبي والتكنولوجيا وذلك لضرورية الرعاية لبعض المرضى، وهذا ينطوي على حاجة متزايدة لتدريب الأطباء بشكل مستمر. خدمات الطب الداخلي تأخذ دورا مركزيا في المستشفى. دورهم استقبال المرضى من دون تشخيص وتقديم خدمات الطوارئ ويعمل الطبيب الباطني أيضا مستشارا للأطباء في المدينة أو المستشفى، ويقدم المساعدة في جميع الحالات.

مراجع[عدل]

  1. ^ [1]، The ultimate guide to choosing a medical specialty (3rd ed.). New York: McGraw-Hill Medical. pp. 229–250.
  2. ^ Subspecialty، Subspecialty.
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.