يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مرض سيفير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مارس 2020)
Sever's disease
أشعة سينية of the foot of an 11-year-old child,showing sclerosis and fragmentation of the calcaneal apophysis. This is a sign of low حساسية ونوعية of Sever's disease, because those with Sever's disease may not have it, and it is commonly present in feet without any symptoms.[1]
أشعة سينية of the foot of an 11-year-old child,showing sclerosis and fragmentation of the calcaneal apophysis. This is a sign of low حساسية ونوعية of Sever's disease, because those with Sever's disease may not have it, and it is commonly present in feet without any symptoms.[1]

معلومات عامة
الاختصاص طب الروماتزم  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع داء عظمي غضروفي،  ومرض القدم  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

مرض سيفير، والمعروف باسم التهاب الناتئ في العقب ( كعب القدم )، هو التهاب في لوحة النمو في كعب الاطفال الذين ينمون .يظهر المرض على أنه ألم في الكعب ويحدث بسبب الضغط المتكرر على الكعب وبالتالي فهو شائع بشكل خاص في الأطفال النشطين. عادة ما يزول عندما يكتمل نمو العظم أو يقل نشاطه.

الأعراض[عدل]

أبرز الأعراض في مرض سيفير هو ألم الكعب الذي يزيد سوءً عادة بسبب النشاط البدني مثل المشي أو الجري أو القفز.

الألم موضعي في الجانب الخلفي والأخصمي من الكعب على النتوءات الكلسية.

احياناً، قد يكون الألم شديدًا لدرجة أنه قد يسبب عرجًا ويتداخل مع الأداء الجسدي في الرياضة. غالبًا ما يكون المظهر الخارجي للكعب طبيعيًا، ولا تظهر علامات الأمراض المحلية مثل الانتفاخ، والاحمرار. إن أداة التشخيص الرئيسية هي الشعور بالألم عند الضغط على الجانب الطرفي والأوسط من العقب في منطقة لوحة النمو، ما يسمى بـ "اختبار الضغط". عادة ما تكون الصور الشعاعية للقدم طبيعية، لذلك، فإن تشخيص مرض سيفر هو سريري في المقام الأول. [1]

الأسباب[عدل]

مرض سيفر مرتبط مباشرة بالإفراط في استخدام العظام والأوتار في الكعب. يمكن أن يأتي هذا من ممارسة الرياضة أو أي شيء ينطوي على الكثير من حركة الكعب. يمكن أن يرتبط ببدء رياضة جديدة، أو بداية موسم جديد. الأطفال في مرحلة المراهقة معرضون أيضًا لخطر الإصابة به لأن عظم الكعب ينمو بشكل أسرع من الساق.[2][3] يمكن أن ينتج نتيجة تحمل الكثير من الوزن على الكعب أيضًا، مثل الجر المفرط لأن العظام والأوتار لا تزال تتطور. يحدث بشكل أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من الإفراط، ويتضمن الكعبين في أكثر من نصف المرضى. وهو ما يعادل مرض أوسغود شلاتر في الركبة.

الوقاية[عدل]

  • المحافظة على مرونة جيدة من خلال تمارين التمدد
  • تجنب الجري المفرط على الأسطح الصلبة
  • استخدم أحذية عالية الجودة مع دعم قوي ونعل ممتص للصدمات
  • التقليل من الوزن الزائد إذا كان الطفل يعاني من السمنة

العلاج[عدل]

يمكن ان يتكون العلاج من واحدة أو أكثر مما يلي

  • رفع الكعب
  • شد أوتار الركبة وعضلات الساق 2-3 مرات يوميًا
  • باستخدام RICE (الراحة، الثلج، الضغط، الارتفاع) [4]
  • تقويم القدم
  • أدوية
  • علاج بدني
  • التثليج يومياً (صباحاً)
  • العلاج بالتسخين
  • تجنب الأحذية ذات الكعب العالي

التعافي[عدل]

مرض سيفر يتعافى ذاتيًا، مما يعني أنه سيختفي من تلقاء نفسه عندما يتم تقليل استخدام القدم أو عندما يتكون العظم من خلال النمو. لا يُتوقع أن تؤدي الحالة إلى أي إعاقة طويلة الأجل، ومن المتوقع أن تهدأ في غضون أسبوعين أو أكثر.[4] يقوم بعض جراحي العظام بوضع القدم المصابة في الجبيرة لتقليل الحركة وتثبيت القدم

في حين أن الأعراض يمكن أن تختفي بسرعة، إلا أنها يمكن أن تتكرر. مرض سيفر أكثر شيوعًا في الأولاد من البنات. متوسط عمر ظهور الأعراض هو تسعة إلى أحد عشر عامًا

التسمية[عدل]

تم تسميته نسبة إلى لجيمس وارن سيفير (1878-1964) ، طبيب العظام الأمريكي، الذي وصفه في عام 1912.[5] نشر سيفر "مبادئ جراحة العظام" عام 1940 من خلال شركة ماكميلان.

انظر ايضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Mark A Noffsinger (2016-09-07). "Calcaneal Apophysitis (Sever Disease) Workup". مدسكيب. مؤرشف من الأصل في 6 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Sever's Disease". Kidshealth.org. مؤرشف من الأصل في 31 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 29 أبريل 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Hendrix CL (2005). "Calcaneal apophysitis (Sever disease)". Clinics in Podiatric Medicine and Surgery. 22 (1): 55–62, vi. doi:10.1016/j.cpm.2004.08.011. PMID 15555843. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب "Sever's disease and other causes of heel pain in adolescents". American Family Physician. 54 (6): 1995–2000. 1996. PMID 8900359. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Sever disease - definition of Sever disease in the medical dictionary - by the Free Online Medical Dictionary, Thesaurus and Encyclopedia". Medical-dictionary.thefreedictionary.com. مؤرشف من الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 أبريل 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

قراءة متعمقة[عدل]