مرض معد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرض معد
صورة مجهرية الكترونية ملونة بألوان وهمية تظهر هجرة الحيوان البوغي للملاريا خلال ظهارة المعي المتوسط.

الاختصاص أمراض معدية
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 A00-B99
ت.د.أ.-9 001-139
ق.ب.الأمراض 28832
ن.ف.م.ط. D003141

المرض المعدي هو المرض الذي يصيب أي من الكائنات الحية كالإنسان على سبيل المثال ويكون للفيروس أو الميكروب المسبب للمرض القابلية للانتقال إلى كائن حي آخر من نفس الفصيلة (أو فصيلة أخرى) كالجدري أو الطاعون ينتقل من شخص لآخر.

يمكن أن يحدث انتقال للمرض بطرق مختلفة بما في ذلك الاتصال الجسدي، الأغذية الملوثة، سوائل الجسم ، لمس الأشياء ملوثة (مثل أكرة الباب)، استنشاق الهواء بالقرب من مريض ، أو عطس مريض ، فتنتقل الميكروبات أو الفيروسات من المريض إلى السليم ، وتعديه.

الوقاية[عدل]

تتطلب الوقاية الحذر في التعامل مع مريض ، فلا سلام باليد ، وإذا كان لا بد من التلامس فلا بدأن يكون التلامس بقفاز ثم التخلص من القفاز على الفور. يجب تفادي تلقي عطسة مريض في الوجه فيجب أن تكون مسافة على الأقل مترين من العطسة أو الكحة. عدم لم أشياء مسكها المريض مثل الأكواب أو قلم أو غير ذلك . يتحتم ركوب حافلة الإمساك بأعمدة فيه أو حوامل ، تلك قد تكون عليها عدوى ، فيجب غسل اليدين جيدا بالصابون بمجرد الوصول إلى البيت . وكذلك عند مسك ترابزون السلالم ، قد يكون عليها عدوى ، وكذلك بالنسبة إلى تبادل الأوراق المالية ،

  • الوقاية من مرض جنسي يحتاج إلى طرق وقاية خاصة .
  • والوقاية من مرض خطير مثل ايبولا يحتاج تعاملات خاصة (أنظر ايبولا)
  • الوقاية من البلهارسيا أو بعض الديدان مثل الإنكلستوما ، تبدأ بعدم النزول في مياه الأنهار والجداول الملوثة ، بل عدم ملامستها على الإطلاق.

مراجع[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.