هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مرض هبوط البطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Gobekdusmesi.jpg

هذه الحالة منتشرة بشكل واسع في العديد من البلدان وخاصة في الشرق الاوسط ، وتعرف هذة الحالة بين كافة الناس بشكل هبوط في البطن أو انخفاض في البطن . وفي كثير من البلدان العربية توصف هذة الحالة حسب اللهجة المستخدمة (سقوط السرة, هبوط في البطن ,انخفاض في البطن ,السرة الزايحة (الواقعة) ,النادوف ,السرة الزائحة, نزوح السرة, انزلاق السرة, هبوط السرة , وقوع السرة و البطن)

اعراض المرض[عدل]

أهم اعراض هذا المرض هي كما يلي : عسر أو صعوبة في الهضم . ضعف عام في الجسم . انتفاخات في المعدة والبطن بعد وجبات الطعام . عدم الدقة واللآمبالاة. انزلاق البطن والسرة إلى طرف واحد في حالة الميل إلى الامام . الشعور بالضربات القلبية في الجانب الأيسر ونادرا ما في الجانب الأيمن من السرة . وجع والم مبهم في منطقة السرة وما حولها .

اسباب حالة هبوط البطن (سقوط السرة)[عدل]

من خلال المراقبة والبحث الدقيق الذي اجريته على الآلاف من مرضى هبوط البطن (سقوط السرة) تبين وجود عامل مرضي مشترك في 95% من الحالات المرضية [1]. ومن الأسباب الرئيسية التي تزيد من مضاعفات العامل المرضي هي : زيادة نسبة الضغط داخل البطن في حالات رفع الاثقال , الحوامل , السمنة ، الخوف والفزع الشديد و الحركات البدنية المفرطة .

العامل الوراثي في الجينات الموروثة .فقد تبين انه المصابين بحالة هبوط البطن لهم اقارب من الدرجة الأولى والثانية مصابين بنفس الحالة وهذا ما يؤكد وجود عامل وراثي مشترك بين هؤلاء المرضى وما يدعم ذلك هو وجود اختلافات تشريحية مميزة في البطن وخاصة منطقة السرة .

المصادر[عدل]

مرض هبوط البطن - د.ارتان البياتي

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.