هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مرقة صفاقسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعرف أيضا بمرقة الصبارص أو مرقة بالمكرك أو مرقة خبز الشعير و هي أكلة شعبية صفاقسية. تحتوي المرقة على البصل, الثوم, الزيت, الطماطم و الفلفل الأخضر و السمك (صبارص خاصة). تضفي البهارات نكهة مميزة لهذه الأكلة و التي من أهمها: فلفل أكحل, فلفل أحمر, كمّون و ملح.

مرقة بخبز الشعير

[1]

طريقة الطهي[عدل]

يسخن الزيت و من ثم يضاف إليه البصل المقطع (رأس كبير) و يحرك حتى يحمرًّ ليضاف إليه بعد ذلك قطع الطماطم (أو ملعقتي طماطم) و ثلاث ملاعق فلفل أحمر و ملعتان كمون و بضعة فصوص من الثوم المرفوس. يجب مواصلة التحريك لتجنب الالتصاق مع إضافة القليل من الماء بين الفينة و الأخرى. يضاف الفلفل الأخضر و الملح و تتكون بعد ذلك ما يسمى بالتقلية.

تقلية مرقة

يسكب بعد ذلك مقدار كبير من الماء و تسمى هذه العملية بالمرقان.

مرقة أثناء الطهي

عندما يبدأ المرق بالغليان يتم إضافة السمك و الذي ما يكون عادة سمك الصبارص [الإنجليزية] المتواجد بكثرة في البحر الذي يحد مدينة صفاقس من الشرق. كما يمكن أيضا إضافة أنواع أخرى من السمك كالمناني, السردوك, الميلة و غيرها. بعد عشرون دقيقة تقريبا تكون المرقة جاهزة للأكل.

كيفية الأكل[عدل]

يوضع المرق في إناء و يفرك (يقسّم إلى قطع صغيرة) فيه "المكرك" أو "خبز الشعير". المكرك هو عبارة عن خبز يتم قطعه شرائح و وضعه في الفرن لييبس.

مكرك

بينما يتم إعداد خبز الشعير بخلط التشيش و الزيت و الماء و القليل من الملح و تركه في الفرن حتى ينضج.

خبز الشعير

يوضع السمك في طبق آخر و يؤكل في نفس الوقت مع المكرك (أو خبز الشعير) المغمس في المرق. يمكن إضافة القليل من الليمون لإعطاء مذاق مميز للمرقة الصفاقسية.

أنظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ [1] جريدة الشروق التونسية نسخة محفوظة 20 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.


Phantom Open Emoji 1f355.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو أدواته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.