مرقد بهلول الكوفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرقد بهلول الكوفي
المكان بغداد  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
البلد العراق  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
بعض الأرقام
خريطة

مرقد بهلول الكوفي من المراقد الأثرية القديمة في العراق، ويقع في مقبرة الكرخ القديمة، في بغداد خلف جامع ومرقد الشيخ معروف الكرخي، ويحوي على قبر الزاهد بهلول بن عمر قصير الصيرفي، المتوفي سنة 190 هجرية، وينتهي نسبه إلى العباس بن عبد المطلب عم النبي محمد، ولقد رافق بهلول الخليفة العباسي هارون الرشيد في أيام خلافته، وعمر مبنى المرقد من قبل الوالي كاظم باشا عام 1893م، وبناه بنيانا حسنا. [1] ويقع بالقرب منه مقام بابا نانك، مؤسس الديانة السيخية في الهند[2][3] وكذلك مرقد النبي يوشع بن نون، وبقربه أيضا جامع الشيخ جنيد البغدادي، ويبعد عن مركز المدينة حوالي 2 كم.[4]

المصادر[عدل]

  1. ^ دليل الجوامع والمساجد التراثية والأثرية - ديوان الوقف السني في العراق - صفحة 84.
  2. ^ بالقرب من قبر بهلول دانة على ماذكر J.Oppert في كتابهِ "بعثة إلى العراق"، الجزء الأول، صفحة 98. وذكر عطا أمين، في "مجلة دار السلام، العدد 5، المجلد 2، في آذار 1919م، صفحة 179":في مسجد بهلول في الكرخ، يوجد في جهته اليمنى باب، أمامها دكة عليها بعض الكتب والصور، هي مقام البابا نانك في بغداد، يزوره الهنود السيخ. وجاء في كتاب Guru Nank, by Sudhu.T.L Taswani A Prominent Sudhi Mystic and Sufi, During Lord Cruzons Viceroyalty : يعرف هذا القبر عند أهل بغداد ب" قبر بهلول" وفي وسط هذا المكان صورة ل"سري كورو نانك" وكتابة باللغة التركية، فيما يلي ترجمتها عن الأنكليزية: لقد شاهد مراد، البناية الخربة ل"رابي_مجيد" بابانانك فقير الأولياء، فاعاد بناءها بيديه، لكي تبقى هذه البناية التذكارية التاريخية لهذا الرسول المبارك، راجياً البركة السماوية له.
  3. ^ بشير يوسف فرنسيس (2017). موسوعة المدن والمواقع في العراق (ط. 1). لندن: إي-كتب. ج. 1. ص. 153. ISBN:978-1-78058-262-7. QID:Q117184921.
  4. ^ الدليل السياحي للأضرحة والمقامات في العراق - دائرة الأضرحة والمقامات والمراقد السنية العامة - صفحة 30.