مركز الملك فهد الثقافي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مركز الملك فهد الثقافي
مركز الملك فهد الثقافي.png
شعار المركز

معلومات عامة
نوع المبنى مركز ثقافي
القرية أو المدينة الرياض
الدولة السعودية
سنة التأسيس 21 نوفمبر 2000م
الموقع الإلكتروني مركز الملك فهد الثقافي، حساب المركز على تويتر

مركز الملك فهد الثقافي، هو مركز ثقافي يقع في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، تقام فيه الأنشطة الثقافية والأدبية والمسرحية مثل معارض للفنون ومحاضرات ومسرحيات وغيرها، ويتكون المركز من مجموعة متكاملة من الأقسام الثقافية في مركز واحد. أكبر هذه الأقسام هي القاعة الكبرى والتي تحتوي على 3000 مقعد.[1]

تاريخ المركز[عدل]

تم اختيار مدينة الرياض عاصمة للثقافة العربية عام 2000م وقد احتفلت المملكة العربية السعودية بهذه المناسبة واختتمت احتفالها بافتتاح هذا المركز وبحضور الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود تم افتتاح المركز يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2000 بحضور عدد من وزراء الثقافة والإعلام العرب.[2]

أقسام المركز[عدل]

  • البهو الرئيسي: في الواجهة الرئيسية منفذة بالزجاج الملون على هيئة العلم السعودي، بالإضافة لوجود تحفة فنية متمثلة في عبارة عن آية قرآنية بالخط الكوفي تتوسطها صورة (بورتريه) منفذة بأسلوب نسيج الأبيسون لخادم الحرمين الشريفين.
  • المسرح الرئيسي: الطاقة الاستيعابية للصالة (بخلاف مقاعد المعاقين) تبلغ 3000 مقعد، و مساحة خشبه المسرح حوالي 1800 متر مربع، وارتفاع قطاعها الأوسط 27 متر، وعمقها 35 متر.
  • المسرح الصغير: الطاقة الاستيعابية للمسرح هي 433 مقعداً، و تبلغ مساحة خشبة المسرح الكلية 150 متر مربع، مع ارتفاع يصل إلى 10.5 متر و منفذة بألواح من خشب الصنوبر.
  • قاعة المحاضرات: الطاقة الاستيعابية للقاعة 336 مقعد. المنصة: وهي شاشة عرضها 11×5 متر، وحوائطها مجهزة بستائر لتغطي شاشة العرض أو مساحة المنصة كلياً. نظام الترجمة : يتم بواسطة أجهزة لاسلكية تعمل بالأشعة تحت الحمراء للترجمة لثلاث لغات في آن واحد ويمكن استخدامها أيضاً كأجهزة استماع مساعدة. نظام العرض: ويشترك في هذا النظام قاعة الاستماع الرئيسية والمسرح الصغير.
  • القبة السماوية: الطاقة الاستيعابية 208 مقعد، المقاعد: نوع خاص من المقاعد صممت خصيصاً للقباب السماوية بحيث يمكن استدارته ويمكن أن يميل إلى الخلف أو ينحني لمتابعة العرض، القبة: قطرها 18 متر ومصنوعة من ألواح الألمنيوم المثقوب الأبيض اللون والمثبت على إطار من الصلب والذي يؤدي دور شاشة العرض بالنسبة للقبة السماوية، المعدات الخاصة بالقبة السماوية: جهاز العرض الرئيسي بالقبة جهاز مثبت عليه 8900 نجم ثابت من درب التبانه، أجهزة العرض المساعدة: جهاز العرض الخاص بالكرة الأرضية وجهاز عرض الشمس وجهاز عرض الشهب وجهاز عرض المذنبات وجهاز عرض تحديد المجموعات النجمية وجهاز عرض الأقمار (توابع الأقمار) وجهاز عرض السحب وجهاز عرض تحديد زوايا الأبعاد وجهاز عرض فيلم صوتي مقاس 16 مم وجهاز عرض البانوراما ومعدات الصوت والمؤثرات الصوتية والتسجيلات وأنظمة التحكم في أجهزة العرض بواسطة الحاسب الآلي.
  • قاعة الفنون التشكيلية: السقف مغطى بمادة ماصة للصوت مما يمكن العاملين والجالسين من سماع أية نداءات تتم مع نظام إضاءة يتدلى منه مدادات للطاقة الضوئية تمتد حتى مواقع الأضواء المباشر، كما يحتوي السقف على لمبات ضوئية ذات جهد مرتفع من النيون تسير محاذية للمدادات و حول الأعمدة.
  • المكتبة: السقف مكسو بمادة خاصة مانعة للصوت مع أنوار مدلاه.
  • متحف التراث: أعدت خزانات خاصة للعرض ونفذت بالزجاج والنحاس الأصفر المجلو وقواعدها من خشب البلوط.
  • القاعة متعددة الأغراض: يمكن أن تستخدمها ككافتيريا أو قاعة اجتماعات أو صالة طعام.[3]

مدرجات المركز صممت من الصخور الطبيعية والنباتات البيئية والنوافير الجميلة لتحقيق الانسجام مع محيطه الجغرافي. يوجد بجانب المبنى مواقف للسيارات تستوعب أكثر من (1000) سيارة، ومواقف لذوي الاحتياجات الخاصة، ومواقف سيارات الخدمات. كما رُصفت المنطقة الخارجية على مساحة (6000)م2 لتكون ساحة جاهزة لإقامة الاحتفالات والمهرجانات والمعارض المفتوحة.[4]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ المنشأت الشبابية والرياضية، منصور عبدالعزيز الخضيري، محمد عبدالله التويجري، ط5، إدارة الإعلام والنشر، الرياض، 1418هـ/1998م، ص33.
  2. ^ الإفتتاحمركز الملك فهد الثقافي[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 23 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مركز الملك فهد الثقافي دليل مدينة الرياض نسخة محفوظة 13 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ طبيعة المكان[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 23 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.