بني يزيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مركز بني يزيد)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بني يزيد من قريش
قبيلة أموية
قرية ومركز
موقع بني يزيد من قريش على خريطة السعودية
بني يزيد من قريش
بني يزيد من قريش
الموقع في السعودية
تقسيم إداري
قائمة الدول  Saudi Arabia
مناطق السعودية محافظة الليث، منطقة مكة المكرمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أفريقيا (ت.ع.م+3)
 • توقيت صيفي توقيت شرق أفريقيا (ت.ع.م +3)

بني يزيد مركز [تابع لمحافظة الليث]، ومركز يسكنه بعض قبائل بني يزيد من قريش ويعتبر مركزهم الرئيسي اضافة الى انهم ينتشرون في عدد كبير من القرى المجاوره ، والتي تقع جميعها ضمن وحول وادي الليث هو واد يقع شرق محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة ، يقع مركز بني يزيد  شرق مدينة الليث بمسافة نحو (90) كم.[1]

التاريخ[عدل]

يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي الدمشقي (ولد في23 رمضان 26 للهجرة ومات يوم الثلاثاء في 14 ربيع الأول 64 للهجرة[1] / 20 يوليو 647 ومات في 12 نوفمبر 683)، (حكم من 15 رجب 60 للهجرة إلى 14 ربيع الأول 64 للهجرة / 21 أبريل 680 إلى 12 نوفمبر 683).

ولد في خلافة الصحابي عثمان بن عفان في عام 26 للهجرة.[2][3][4]في قرية الماطرون[5] وأمه هي ميسون بنت بحدل الكلبية، طلقها معاوية فيما بعد.[6][7][8][9] عاش فترة من حياته في البادية بين أخواله.

تولى الخلافة بعد وفاة والده في سنة 60 للهجرة ولم يبق من معارضي فكرة توليته العرش - الأربعة - عند توليه الحكم غير الصحابي الحسين بن علي والصحابي عبد الله بن الزبير. في سنة61 للهجرة اتجه الصحابي الحسين إلى العراق بعد أن أرسل أهلها إليه بالقدوم وأن يصبح أميرهم، ولكنه ما إن وصل هناك حتى تخلوا عن الفكرة ودخل الحسين في حرب مع جيش عبيد الله بن زياد انتهت باستشهاده. مرت سنة 62 للهجرة بدون أحداث تذكر، ولكن معارضة الصحابي عبد الله بن الزبير في الحجاز وتهامة أخذت في النمو فثار أهل المدينة المنورة في سنة 63 للهجرة على يزيد وخلعوا بيعته وأظهر عبد الله بن الزبير شتم يزيد، قام يزيد بتجهيز جيش لمحاربة عبد الله بن الزبير، وأهل المدينة إن رفضوا العودة في طاعته. انتهت سنة 63 للهجرة بانهزام أهل المدينة واستمر حصار ومحاربة معارضي مكة المكرمة حتى وفاة يزيد في سنة 64 للهجرة.

وبعد وفاته ظلت شخصيته مدار جدل بين المؤرخين والعلماء والعامة حول إسلامه أو كفره، وحول لعنه أو المنع من لعنه، وحول نصبه العداء لآل البيت أو براءته من النصب، وحول شربه للخمر أو تبرئته.

نسب بني يزيد[عدل]

  • تنسب بني يزيد إلى الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وهي قبيلة أموية تسكن وادي الليث والماء الحار وكما هو معروف عند سقوط الدولة الأموية تشتت أبناء يزيد وذهبو إلى الحجاز

مراجع[عدل]

مصادر[عدل]