المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مركز حماية لحقوق الإنسان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

مركز حماية لحقوق الإنسان[عدل]

تأسس مركز حماية لحقوق الإنسان في العام 2002م، وحصل على ترخيص من وزارة العدل رقم (5631350780/2002) بمبادرة من نخبة من المحامين والمهتمين الناشطين بالحق الفلسطيني كمفهوم شامل، ويسعى المركز إلى حماية هذا الحق والدفاع عنه في ضوء المبادئ والحقوق التي كفلها الميثاق العالمي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية الحقوقية الأخرى.

رسالة المركز[عدل]

مركز حماية لحقوق الإنسان يسعى إلى حماية الحق الفلسطيني والدفاع عنه من خلال التوعية والتثقيف، والتدريب، وتحشيد الرأي العام، والضغط والتأثير، والملاحقة القضائية، وتطوير القوانين المحلية، والرقابة على أداء السلطة التنفيذية، ومن خلال كل الوسائل المتاحة قانونياً.

رؤية المركز[عدل]

أن يكون مركز حماية لحقوق الإنسان المركز الأكفأ، والأكثر فاعلية وحيازة على ثقة الرأي العام والمؤسسات المعنية، في مجال حماية الحق الفلسطيني الشامل والدفاع عنه، كما يطمح أن يرى فلسطين حرة مستقلة ديمقراطية.

أهداف المركز[عدل]

  1. إعادة حقوق الشعب الفلسطيني المسلوبة، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه المشروعة وحرياته على كامل ترابه الوطني.
  2. تكريس مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء والديمقراطية وتعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة في فلسطين.
  3. المساهمة في عودة اللاجئين الفلسطينيين لديارهم وأراضيهم التي هجروا منها قصراً، وتعويضهم.
  4. الدفاع عن حقوق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الصهيوني، والسعي لمحاكمة المسئولين عن انتهاك حقوقهم.
  5. المساهمة في الحفاظ على كافة المقدسات والأماكن الأثرية والبيئة الفلسطينية وحمايتها والدفاع عنها في مواجهة أي اعتداء.

هيكلية المركز[عدل]

تتشكل هيكلية المركز من تسع (9) وحدات أساسية هي:

الوحدة القانونية[عدل]

وتعمل في مجال الدفاع عن الحقوق الجماعية للشعب الفلسطيني ، وتقديم الرأي القانوني في كافة المسائل التي تحتاج إلى تحديد الموقف القانوني منها .

وحدة المساعدة القانونية[عدل]

تعمل على تلقي شكاوى المواطنين المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان ومتابعتها أمام جهات الاختصاص، وكذلك تقديم الاستشارات القانونية المجانية والتمثيل القضائي للفئات الضعيفة كفئة النساء والأحداث والعمال.

وحدة البحث الميداني[عدل]

تعنى برصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة، وكذلك رصد أية انتهاكات تقع في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية من قبل أجهزة السلطة التنفيذية.

وحدة التدريب والتطوير[عدل]

تعمل على تنفيذ البرامج التدريبية في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية، وهي تستهدف بهذه البرامج كافة الفئات التي تدخل في إطار اهتمامات المركز.

وحدة الحقوق والحريات[عدل]

تهدف هذه الوحدة إلى تعزيز احترام الحقوق والحريات العامة لكافة فئات الشعب الفلسطيني، من خلال إعداد وتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة.

وحدة التحشيد والتعاون الدولي[عدل]

تقوم هذه الوحدة بتشبيك وتعزيز العلاقات مع المؤسسات والجهات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان، وتعمل جاهدةً على مضاعفة حجم التأييد للقضية الفلسطينية كماً ونوعاً، وتعتمد على آليات المناصرة كأسلوب رئيسي في عملها.

وحدة تطوير التشريعات[عدل]

تسعى هذه الوحدة إلى متابعة القوانين ومشاريع القوانين الصادرة عن المجلس التشريعي الفلسطيني، وتقديم الدراسات النقدية بشأنها، وكذلك عقد البرامج والفعاليات اللازمة بهدف تطوير العملية التشريعية التي تشكل أهم ضمانات حماية حقوق الإنسان الفلسطيني.

وحدة المشاريع[عدل]

تهتم هذه الوحدة بتصميم وتنفيذ المشاريع التي تسهم في إنجاز أهداف المركز وتحقيق غاياته، وذلك من خلال التنسيق مع الوحدات الأخرى.

وحدة الديمقراطية وتعزيز الحكم الصالح[عدل]

تعنى هذه الوحدة بنشر مفاهيم الديمقراطية والحكم الصالح، وتعمل على مراقبة أداء السلطات المحلية، وتسعى جاهدة لتوعية المجتمع بأهمية تحقيق مبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة في المؤسسات الرسمية والأهلية.

وسائل المركز[عدل]

  • التوعية القانونية من خلال الدورات التدريبية، والمحاضرات، وورش العمل، والندوات الحوارية والمؤتمرات، والأيام الدراسية.
  • تحشيد الرأي العام المحلي والدولي لمناصرة الحق الفلسطيني وممارسة الضغط والتأثير كضمانة من ضمانات حماية الحقوق والحريات العامة.
  • ملاحقة الاحتلال "الإسرائيلي" وتجريمه أمام القضاء الدولي والمحلي في الدول التي يسمح قضاؤها بذلك.
  • متابعة القوانين ومشاريع القوانين الفلسطينية ومناقشتها والعمل على تطويرها بما يضمن مراعاتها لمعايير حقوق الإنسان والمجتمع والبيئة الفلسطينية.
  • الرقابة على أداء السلطة التنفيذية إزاء أي انتهاك لحقوق المواطنين أو البيئة الفلسطينية.
  • الدفاع عن أصحاب الحقوق المنتهكة أمام جهات الاختصاص، وتقديم النصح والإرشاد القانوني لهم لاستعادة حقوقهم.
  • رصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الفلسطينية ونشرها أمام الرأي العام والمؤسسات المعنية.
  • إصدار النشرات الإعلامية والأفلام الوثائقية التي تخدم تحقيق أهداف المركز.
  • القيام بجولات دولية وإقليمية لشرح أبعاد القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

آفاق التعاون[عدل]

يحرص مركز حماية لحقوق الإنسان على إقامة علاقات تعاون وشراكة مع المؤسسات المحلية والدولية ذات العلاقة ، من أجل حماية الحقوق الجماعية للشعب الفلسطيني، وكذلك احترام الحقوق والحريات العامة للفرد في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية.