مركز دادو للدراسات العسكرية متعددة الاختصاصات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مركز دادو للدراسات العسكرية متعددة الاختصاصات
معلومات عامة
سمي باسم
التاريخ
التأسيس
2007 عدل القيمة على Wikidata
الإطار
النوع
البلد
التنظيم
موقع الويب
شعار المركز

مركز دادو للدراسات العسكرية متعددة الاختصاصات في مديرية العمليات في هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع الإسرائيلي هو هيئة تهدف إلى تعزيز التفكير العملياتي وعمليات التعلم في جيش الدفاع الإسرائيلي. على رأس المركز يقف ضابط برتبة عميد. تم تكليف المركز (الذي سمي على اسم رئيس الأركان الراحل ديفيد «دادو» إلعازار) بتطوير نهج التعلم للحملة العسكرية على أساس النهج التشغيلي الواسع واستيعابه في جيش الدفاع الإسرائيلي، وبمساعدة هيئة الأركان العامة والأعلى أوامر جيش الدفاع الإسرائيلي (الأوامر الإقليمية، القوات البرية، إلخ) في تنفيذها. في القيام بذلك، يتعامل مركز دادو مع تطوير أساسيات التعلم التشغيلي في جيش الدفاع الإسرائيلي، ومساعدة الأوامر في عمليات التعلم والتفكير، وإعداد الضباط في المناصب ذات الصلة في هذه المجالات.

التاريخ[عدل]

إن مركز دادو متجذر في أنشطة - معهد بحوث النظرية التشغيلية («مالتام» - في اختصاره العبري). يعمل مالتام، الذي أسسه العميد (المقيم) الدكتور شمعون نافه، العميد (الدقة) دوف (دوفيك) تاماري، والدكتور زقي لانير، في جيش الدفاع الإسرائيلي من 1990s حتى منتصف 2000s.[1] يمكن العثور على النهج الذي تقدمت به، من بين أماكن أخرى، في كتاب الدكتور نافيه، «الفن التشغيلي: ظهور التفوق العسكري»، الذي نشر في عام 2001.

في بداية عام 2007، أعيد تنظيم المعهد تحت قيادة العميد الفعلي، إيتاي برون، [2] وتم تغيير اسمه إلى «مركز دادو للدراسات العسكرية متعددة التخصصات»، بعد رئيس الأركان السابق اللفتنانت جنرال. ديفيد الازار. تم تعيين باحثين جدد كموظفين مدنيين. كان برون يدير المركز حتى عام 2011، عندما حل محله العميد. يورام هامو، الذي خدم حتى عام 2014. ومنذ ذلك الحين، العميد. (الدقة) د. مئير فينكل ترأس مركز دادو.

مجالات النشاط[عدل]

يعمل مركز دادو في ثلاثة مجالات أساسية:

  • مركز لعمليات التعلم يرافق عمليات التفكير المركزية لجيش الدفاع الإسرائيلي. في هذا الدور، يساعد في المنهجية والهيئات العليا للمحتوى في هيئة الأركان العامة ورؤساء القيادات الإقليمية وقادة الهيئات العليا الأخرى في جيش الدفاع الإسرائيلي أثناء قيامهم بعمليات التحليل النقدي وتطوير عمليات جديدة.
  • مدرسة لتطوير القيادة العسكرية العليا في الفكر التشغيلي . في هذا الدور، يعد المركز كبار الضباط لشغل وظائف في هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع الإسرائيلي، ويدير ندوات موجهة إلى مجموعات من الضباط حول عمليات التعلم والفكر التشغيلي، من أجل تطوير مفاهيم تنظيمية وتشغيلية جديدة.
  • معهد أبحاث يستخدم كلاً من الباحثين المدنيين والعسكريين لاستخراج البيانات ودراسة مختلف الموضوعات المرتبطة بأنشطة المركز.

كجزء من أنشطته، يدير المركز أيضًا مناورات لكبار القادة، وندوات تعليمية مشتركة مع الجيوش الأجنبية، وندوات مشتركة طوال اليوم بين جيش الدفاع الإسرائيلي والهيئات الأكاديمية.

المنشورات[عدل]

كجزء من دوره في تطوير أساليب التعلم لأعلى الرتب في جيش الدفاع الإسرائيلي، يقوم المركز بتطوير ونشر سلسلة من الأدلة المهنية الداخلية.

منذ فبراير 2014، ينشر المركز مجلة باسم («بين الأعمدة»)، والتي يتم تحريرها بواسطة كول إيران اورتال. تسعى المجلة إلى تطوير عمليات المعرفة في جيش الدفاع الإسرائيلي حول الظواهر الجديدة والنامية التي تؤثر على جيش الدفاع الإسرائيلي. كل إصدار من («بين الأعمدة») مخصص لموضوع مختلف.

يتم نشر المجلة على الإنترنت في موقع معرشوت للنشر، ويتم توزيعها على كبار قادة جيش الدفاع الإسرائيلي والمسؤولين الحكوميين ومعاهد البحوث والمنظمات المدنية ذات الصلة والكليات والجامعات.

روابط خارجية[عدل]

  • Itai Brun (أغسطس 2010). "'While You're Busy Making Other Plans' – The 'Other RMA'". Journal of Strategic Studies. ج. 33 ع. 4: 535–565. DOI:10.1080/01402390.2010.489708.

المراجع[عدل]

  1. ^ Feldman، Yotam (25 أكتوبر 2007). "Dr. Naveh, Or, How I Learned to Stop Worrying and Walk Through Walls". مؤرشف من الأصل في 2017-09-17. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |بواسطة= تم تجاهله يقترح استخدام |عبر= (مساعدة)
  2. ^ Harel، Amos (10 مارس 2011). "Brig. Gen. Brun Named Next Chief of Research at MI". مؤرشف من الأصل في 2015-03-16. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |بواسطة= تم تجاهله يقترح استخدام |عبر= (مساعدة)