مرونة شمعية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرونة شمعية
معلومات عامة
من أنواع شذوذ الحركة  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

تعتبر المرونة الشمعية أو التلين الشمعي (بالإنجليزية: Waxy flexibility)‏ أحد الأعراض الحركية النفسية لمرض الجامود لمرتبط بالفصام، أو الاضطراب ثنائي القطب، أو الاضطرابات العقلية الأخرى، مما يؤدي إلى انخفاض الاستجابة للمنبهات والميل إلى البقاء في وضع غير متحرك.[1][2] وتواجه محاولات إعادة وضع المريض "بالمقاومة"، وبعد إعادة وضعه فإنه يظل عادة في وضعه الجديد. نادرا ما تحدث المرونة الشمعية في حالات الهذيان. إن وجود المرونة الشمعية مع وجود عوارض أخرى للجامود مثل الذهول لهو أمر كاف لتبرير تشخيص مرض الجامود.

على سبيل المثال، إذا قام شخص بتحريك ذراع المصاب بالمرونة الشمعية، فإن المصاب سيحافظ على ذراعه في مكانه الجديد حتى يقوم شخص آخر بتحريكه مرة أخرى، كما لو كان مصنوعًا من الشمع. على الرغم من ارتباط المرونة الشمعية تاريخياً بمرض انفصام الشخصية، إلا أن هناك اضطرابات أخرى قد تكون مرتبطة بها، على سبيل المثال، اضطراب المزاج والسلوكيات الجامدة.

غالباً ما يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية كعلاج لمرض الجامود. وقد وجدت دراسة أن المرضى المصابين بالجامود والذين يعانون من المرونة الشمعية قد استجابوا بشكل أسرع للعلاج بالصدمات الكهربائية مقارنة بالمرضى الذين يعانون من أعراض جامودية مختلفة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Metathesaurus&code=C0233612 "معلومات عن مرونة شمعية على موقع ncim-stage.nci.nih.gov". ncim-stage.nci.nih.gov. مؤرشف من Metathesaurus&code=C0233612 الأصل في 2019-12-13. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) وتحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن مرونة شمعية على موقع apps.who.int". apps.who.int. مؤرشف من الأصل في 2018-11-05.

انظر أيضا[عدل]