هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مرکز استطلاع الرأي العام للطلاب الإيرانيين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2017)
مركز استطلاع الرأي العام للطلاب الإيرانيين
ISPA logo.jpg
Iranian Students Polling Agency

الاختصار ISPA
تاريخ التأسيس 08 مايو 2001
المقر الرئيسي تهران، ایران
منطقة الخدمة العالم
اللغات الرسمية الإنجليزية والعربية والفارسية
الموقع الرسمي http://ispa.ir

إنّ مركز استطلاع الرأي العام للطلاب الإيرانيين (ايسپا) التابع للجهاد الجامعي، قد بدأ بأنشطته في 18 مايو سنة 1380 للهجري الشمسي، المتواقت 8 مايو 2001 للميلاد .[1] والغرض من إنشاء هذا المركز هو إنجاز أبحاث للاقتراع واستطلاعات الرأي العام على المستوى الوطني والدولي والعابر للحدود الوطنية لمساعدة المنظمات والمؤسسات الحكومية؛ العامة والخاصة والمدنية،من أجل اتخاذ القرارات والسياسات القائمة على الأدلة وإحصاءات.[2] ومن الأولويات الرئيسة لهذا المركز (ايسپا)، هو الانتباه إلى الرأي العام وضرورة الاستفادة من آراء المواطنين. والهدف من هذا الأمر هو زيادة مشاركة المواطنين في تحسين الظروف وتنمية البلاد.[3][4] المبادئ الأساسية لـ(ايسبا)هي،تصميم وتطبيق الأساليب والمعايير الصارمة والمبادئ الأخلاقية والحفاظ على موقف الحياد السياسي في عملية بحوث الرأي العام والبحوث ذات الصلة مع استطلاع الرأيبشكل خاص. فلهذا السبب، يُعرف هذا المركز كمركز علمي أصيل وموثوق، لبحوثه العلمية واستطلاعاته الدقيقة والناجحة. فموظفو هذا المركز هم الشباب والخبراء الأكاديميين الذين يستفيدون من تعاون أهمّ الشخصيات الجامعية في إنجاز مشاريع الاستطلاع. فمن نتائج أنشطة ايسبا في السنوات الست عشرة الماضية، كان تنفيذ أكثر من 2500 مشروع لاستطلاع الرأي في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وعلى مختلف المستويات المحلية والوطنية.

استطلاعات الرأي[عدل]

من المشروعات الناجحة لاستطلاع الرأي في هذا المركز يمكن اعتبار التنبؤ لنتائج الانتخابات الرئاسة الإيرانيّة في الفترة الثانية عشر، عام1396 ه.ش. هذا المشروع الّذي نفذ في 12 موجات قد استطاع تقدير عملية المشاركة العامة في الانتخابات[5]، عملية آراء المرشحين[6] خلال فترة الحملة الانتخابية وكذلك تقدير مدى آراء المرشحَين[7] ؛ السيد حسن روحاني والسيد إبراهيم الرئيسي، بشكل صحيح .[8][9][10][11] فهذه البحوث قد استفادت من نتائجها مجموعة وسيعة من المنظمات الحكومية وغير الحكومية ودوائر راسمة السياسة والمؤسسات المحلية ووكالات الأنباء الدولية.

مراجع[عدل]

  1. ^ درباره ما نسخة محفوظة 15 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ ::.ACECR.AC.IR :: جهاد دانشگاهی[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ روزنامه شهروند | شماره ۱۱۸۲ | ۱۳۹۶ پنج شنبه ۵ مرداد | صفحه ۱۷ | جای خالی آموزش برای کودکان و ممنوعیت تجاوز برای مردان نسخة محفوظة 16 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ کم‌توجهی به حقوق کودکان/ استفاده از تمام ظرفیت‌ها در ترویج اخلاق اجتماعی
  5. ^ روزنامه شرق | شماره ۲۸۲۵ | ۱۳۹۵ دوشنبه ۲۳ اسفند | صفحه ۷ | تازه‌ترین نظرسنجی درباره انتخابات[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ مشت نمونه خروار
  7. ^ روزنامه اعتماد | شماره ۳۸۲۰ | ۱۳۹۶ سه شنبه ۹ خرداد | صفحه ۸ نسخة محفوظة 16 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ تحلیل داده‌ها مهم‌تر از انتشار داده‌هاست
  9. ^ روزنامه اعتماد | شماره ۳۸۲۰ | ۱۳۹۶ سه شنبه ۹ خرداد | صفحه ۸ نسخة محفوظة 16 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ وزیر دادگستری و تجلیل از ایسپا نسخة محفوظة 16 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ عملكرد انتخاباتی ایسپا در آینه تصویر نسخة محفوظة 23 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.