مزرعة الرياح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 49°03′36″N 64°33′18″W / 49.06000°N 64.55500°W / 49.06000; -64.55500 (Anse-à-Valleau Wind Farm)

مزرعة رياح في ولاية أوريغون
مزرعة رياح بحرية في الدنمارك

مزرعة الرياح (بالإنجليزية: wind farm أو wind park) هي مجموعة من عنفات الرياح موجودة في نفس الموقع تستخدم لإنتاج الطاقة الكهربائية. تتكون مزرعة الرياح الكبيرة من عدة مئات من عنفات الرياح وتغطي مساحات واسعة . ويمكن بنائها سواء في البحر أو على اليابسة. كما يمكن أن تستخدم الأرض بين العنفات للأغراض الزراعية أو كمراعي أو غيرها. ويمكن أيضا أن توجد مزارع الرياح في البحر.[1] أكبر مزارع الرياح البرية حالياً موجودة في الولايات المتحدة والصين.

مزرعة الريح "ليلجروند" بالسويد.
أول مزرعة تحوي توربينات بقدرة 5و7 ميجاواط ، بمنطفة استينيس ببلجيكا .
مزرعة ريح "شيباردز" وتنتج طاقة قدرها 845 ميجاواط في ولاية اوريجون بالولايات المتحدة.

من أكبر مزارع الريح المنشأة على اليابسة توجد في الولايات المتحدة والصين . فمثلا مزرعة ريح جانزو في الصين لها قدرة تفوق 5.000 ميجاواط من الطاقة الكهربائية ، كما تخطط الصين لزيادة انتاج تلك المزرعة إلى 20.000 ميجاواط حتى عام 2020. واما " مركز أطلنتا لقوة الريح " المنشأ في كاليفورنيا بالولايات المتحدة فهو أكبر مزرعة ريح على اليابسة خارج الصين ، وتبلغ قدرته 1.020 ميجاواط من الطاقة الكهربائية .[2]

أنشأت المملكة المتحدة مزرعة تسمى " مصفوف لندن " تبلغ قدرتها 630 ميجاواط حتى أبريل 2013. وهي أكبر حقل ريح في العالم حاليا في عرض البحر ، وتتبعها في الكبر "مزرعة ريح جيبارد الكبيرة " أيضا في المملكة المتحدة وتبلغ قدرتها 504 ميجاواط .

كما توجد العديد من مزارع الريح تقوم بإنشائها دول أخرى مثل ألمانيا والنرويج والهند وغيرها .

التصميم[عدل]

مناطق تشتد فيها الرياح في الولايات المتحدة وتصلح لإنشاء مزارع الريح عليها . تصنيف لوني.

قاعدة عامة لانتاج الطاقة الكهربائية من طاقة الريح فيلزم أن تكون المنطقة تهب فيها رياح بسرعة 16 كيلومتر في الساعة على الأقل. ويتسم المكان المختار باستمرارية هبوب الرياح فيه بطريقة منتظمة خلال السنة مع قلة حدوث العواصف الشديدة . كما يلزم توصيل أنتاج التوربينات الهوائية من التيار الكهربائي إلى الشبكة الكهربائية لتغذية البيوت والمصانع .

ينشأ التوربين الهوائي على قمة برج يبلغ ارتفاعه 70 متر ، ويصل طول زعنفة المروحة نحو 50 متر . كما يوجد منها ما يصل ارتفاع برجه 90 متر ، ويصل طول الزعنفة 70 متر ، أي أن المساحة الريحية التي تغطيها مروحة واحدة من هذا الحجم نحو 7و1 من مساحة ملعب للكرة .

تقوم ألمانيا ببناء محطاتها في عرض بحر الشمال بعيدا عن الشاطيء بحيث لا ترى من الشاطيء . من ضمنها مزرعة "بارد 1" وتتكون من 80 تزربين هوائي ، تنتج نحو 400 ميجاواط ـ تغذي نحو 400.000 بيت بالتيلر الكهربائي. وعند الانتهاء من تشييد مزرعة الريح "ريفجات" في بحر الشمال أيضا ، سيكفي الإنتاج إلى تزويد نحو 100.000 بيت أخرى بالتيار الكهربائي. إلا أن زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية في بحر الشمال وفي بحر البلطيق قرب السواحل الألمانية تقتضي زيادة في خطوط نقل الكهرباء من الشمال إلى الجنوب ، وتقوم ألمانيا حاليا ببناء خطوطا لنقل الكهرباء يصل طولها إلى نحو 2800 كيلومترا إضافية إلى الشبكة الموجودة .

المراجع[عدل]

  1. ^ "wind power (energy)". Encyclopæia Britannica, Online. Encyclopædia Britannica, Inc. اطلع عليه بتاريخ 6 December 2013. 
  2. ^ Terra-Gen Press Release, 17 April 2012

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]