يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مسابقة الأغنية الأوروبية 1960

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسابقة الأغنية الأوروبية 1960
ESC 1960 Logo.PNG
تواريخ
النهائي29 مارس 1960
Host
مكانقاعة المهرجانات الملكية لندن
 المملكة المتحدة
المقدم(ون) المسابقةكاتي بويل
قنوات البثBBC logo (50s-60s).svg هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)
المشاركين
عدد الدول المشاركة13
البلدان المشاركة لاول مرة النرويج
البلدان العائدة للمشاركة لوكسمبورغ
البلدان المنسحبةلا أحد
Vote
Nul pointsلا أحد
الأغنية الفائزة فرنسا
Tom Pillibi

كانت مسابقة الأغنية الأوروبية 1960 هي النسخة الخامسة من مسابقة الأغنية الأوروبية السنوية ، وقد أقيمت في لندن ، المملكة المتحدة .[1][2] كانت هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها المملكة المتحدة المسابقة. تم تنظيمه من قبل اتحاد البث الأوروبي (EBU) والمذيع المضيف هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ، الذي وافق على تنظيم الحدث بعد هولندا ، بعد فوزه في مسابقة عام 1959 واستضافة نسخة عام 1958 ، رفض استضافة مسابقة أخرى قريبًا. أقيمت المسابقة في قاعة المهرجانات الملكية في يوم الثلاثاء 29 مارس 1960 واستضافتها مقدمة البرامج التلفزيونية البريطانية كاتي بويل ، التي ستستضيف المسابقة 3 مرات أخرى. كانت أيضًا أول مسابقة يوروفيجن للأغاني أقيمت في عاصمة ، بالإضافة إلى أول مسابقة أقيمت في الجزر البريطانية وفي العالم الناطق باللغة الإنجليزية .

وشاركت ثلاثة عشر دولة في المسابقة هذا العام. قدمت النرويج موعدها ، وعادت لوكسمبورغ بعد غيابها عن النسخة السابقة. وفازت فرنسا بالمسابقة بأغنية " Tom Pillibi " ، التي غنتها جاكلين بوير ، وكتابة بيير كور ، وألحان أندريه بوب . كان هذا بالفعل فوز فرنسا الثاني في المسابقة ، بعد فوزها في عام 1958 ، والمركز الثالث على التوالي. في سن 18 ، أصبح بوير أول مراهق وأصغر فنان يفوز بالمسابقة حتى الآن. بعد وفاة ليس آسيا في عام 2018 ، أصبحت جاكلين بوير أطول فائزة في مسابقة يوروفيجن ، على الرغم من أن المطربين الفائزين لاحقًا هم أكبر سنًا من حيث العمر.

موقع[عدل]

قاعة المهرجانات الملكية, لندن - المكان المضيف لمسابقة 1960.

وبعد فوز تيدي شولتن لهولندا في 1959 مسابقة في كان ، فرنسا ، مع أغنية " Een beetje "، رفض خدمة التلفزيون هولندا (NTS) لاستضافة مسابقة أخرى في وقت قريب جدا بعد استضافة البطولة في 1958 . وبالتالي ، انتقل شرف استضافة المسابقة إلى هيئة الإذاعة البريطانية والمملكة المتحدة ، التي احتلت المرتبة الثانية في عام 1959.

استضافت لندن مسابقة الأغنية الأوروبية لعام 1960 . في قاعة المهرجانات الملكية ، ومكان للمشاركة في المسابقة عام 1960، هو الحفل 2900 مقعدا، الرقص ومحادثات مكان داخل مركز ساوث بانك في لندن. يقع على الضفة الجنوبية لنهر التايمز ، وليس بعيدًا عن جسر هانجرفورد .

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مسابقة الأغنية الأوروبية 1960 على موقع fandom.com"، fandom.com، مؤرشف من الأصل في 31 ديسمبر 2021.
  2. ^ "معلومات عن مسابقة الأغنية الأوروبية 1960 على موقع imdb.com"، imdb.com، مؤرشف من الأصل في 9 فبراير 2017.