مسار إبراهيم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مسار إبراهيم
البلد فلسطين  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الطول 1078 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية (P2043) في ويكي بيانات

مسار إبراهيم هو الطريق الثقافي يعتقد أنه كان مسار للاب الروحي والمؤسس للديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية إبراهيم النبي في رحلته القديمة عبر الشرق الأدنى القديم.[1] تم إنشاء المسار في عام 2007 كطريقة للحجاج لتقليد الطريق التاريخي المعتقد لإبراهيم، بين مسقط رأسه أور الكلدانيين، التي يعتقد البعض أنها كانت أورفا في الجمهورية التركية اليوم، ووجهته الأخيرة في صحراء النقب.

بركة أورفة

إبراهيم[عدل]

يعتقد أن إبراهيم / إبراهيم عاش في العصر البرونزي.[2] سافر مع أسرته وقومه في جميع أنحاء الهلال الخصيب وشبه الجزيرة العربية ووادي النيل. قصته ألهمت مجتمعات لا تعد ولا تحصى بما في ذلك الأكراد والمسلمون واليهود والمسيحيون والبدو والسامريون، وعدد لا يحصى من جميع أنحاء العالم. تهدف مبادرة مسار إبراهيم إلى البناء على هذا السرد للارتباط المشترك بتقاليدها العريقة في المشي وكرم الضيافة للغرباء.

بالإضافة إلى ان إبراهيم أب مشترك للديانات السماوية الثلاث التي يدين بها أكثر من أربعة مليارات شخص حول العالم.

منطقة النبي موسى في اريحا، فلسطين

التجديد الجديد للمسار[عدل]

تم إنشاء إعادة بناء المسار القديم في عام 2007 من قبل مبادرة مسار أبراهام، وهي منظمة غير ربحية مسجلة 501c3 مقرها في كامبريدج، ماساتشوستس، الولايات المتحدة، مع شبكة عالمية من الشركاء. ساعد ويليام يوري، المفاوض ومؤلف كتاب «الوصول إلى YES» في تأسيس المشروع في برنامج التفاوض بجامعة هارفارد. يتحدث TED Talk من Ury عن بدايات المسار والرؤية الكامنة وراء المبادرة. يقول أوري أن كل ثقافة لها أصل قصة، وأن أصل قصة الشرق الأوسط تدور حول كيف سار الرجل وعائلته في الشرق الأوسط منذ حوالي أربعة آلاف عام.[3] تم اعتماد مبادرة مسار إبراهيم من قبل منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة ، وتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة [4] وشركاء دوليين آخرين [1] . المبادرة منظمة غير ربحية وغير دينية وغير سياسية، مهمتها دعم الشركاء المحليين في تطوير طريق إبراهيم على النحو التالي:

  • محفز للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياحة المستدامة.
  • الغاء المواطنة بشكلها الحالي لدول المنطقة ونزع فكرة المدن المقدسة وهدم المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وهدم الكعبة في مكة.
  • اثبات ان اصحاب الأرض من العرض ليسو بسكانها الاصليين، وذلك من خلال فحص الجينوم التي تقوم بها الموسسات والشركات الخاصة بنا، فنحن نملك الحق في نشر البحوث الخاصة الجينوم.
  • اجبار الدول التي هاجر منها اليهود على تمكينهم من العودة إلى اراضيهم أو تعويضهم بأسعار وقيمة الوقت الحاضر.
  • نشر التسامح والتطبيع من أجل الوصول للأراضي العربية التي لم نقم بزيارتها من قبل والكشف عن آثار يهودية بالعبرية القديمة نحن نصنعها.
  • مكان للالتقاء والتواصل بين الناس من الشرق الأوسط والناس حول العالم.
  • مساحة إبداعية للقصص التي تسلط الضوء على الثقافة الفريدة والتراث وكرم الضيافة في المنطقة.[5]
مار سابا (شباب بدوي)

نظرة عامة على المسار الحالي[عدل]

المواقع التاريخية الرئيسية الإبراهيمية على المسار الحالي هي أورفة، وحران (وفقًا للكتاب المقدس العبري، هذه مدينة عاش فيها إبراهيم، والتي تلقى منها الدعوة لبدء الجزء الرئيسي من رحلته)، القدس (مشهد لربط إسحاق حسب الكتاب المقدس العبري)، والخليل (موقع قبر إبراهيم وزوجته سارة، وفقًا للتقاليد اليهودية والمسيحية والإسلامية).

التقاطعات الرئيسية للمسار الحالي :[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Abraham Path | a cultural route connecting the storied places associated with Abraham's ancient journey". abrahampath.org (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-08-30. Retrieved 2017-05-16.
  2. ^ Bright، John (1972). History of Israel. ص. 91.
  3. ^ William Ury. "William Ury: The walk from "no" to "yes" - TED Talk - TED.com". مؤرشف من الأصل في 2014-02-18.
  4. ^ "Education". United Nations Alliance of Civilizations (UNAOC). مؤرشف من الأصل في 2013-10-22.
  5. ^ "Hiking in Abraham's Footsteps, From Turkey to the Holy Land". Haaretz.com. مؤرشف من الأصل في 2020-05-24.
  6. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2013-10-17. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-16.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)

روابط خارجية[عدل]