مساعدة:مقدمة عن المراجع/2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


إمكانية التحقق
لماذا المراجع مهمّةٌ

الاستشهادات المضمّنة
كيف نُضيفها

شريط الأدوات
الطريقة السهلة لإضافة مرجع

المصادر الموثوقة
أيُّ المراجع جيّدةٌ بما يكفي؟

الملخص
مراجعة لما تعلّمته


إذا كنت قد قرأت بعضاً من المقالات في ويكيبيديا، فلا بدّ أنك قد شاهدت العديد من الاستشهادات. هنالك عادةً العديد من الحواشي الصغيرة المُرقّمة التي تصل حين الضغط عليها إلى المصدر كاملاً في قسم المراجع، كهذه مثلاً،[1] على الرغم من أن لها أشكالاً أخرى أيضاً. عادةً تُضاف هذه الحواشي مُباشرةً بعد الحقائق التي تدعمها، أو في نهاية الجملة بعد أيّ علامة ترقيم.

حين تحرير الصفحة والرغبة في إضافة استشهادٍ بالطريقة التقليديّة، يوضع الاستشهاد بين وسم <ref> ووسم </ref>.

لاستخدام الاستشهاد أكثر من مرّة يُكتب مرةً واحدةً ويُختار له اسمٌ خاصٌ به، حسب هذه الطريقة:

<ref name="الاسم">نص المصدر</ref>، وحين استخدامه مرةً أخرى في موضعٍ مُختلفٍ في نفس المقالة، يُضاف بهذه الطريقة فقط: <ref name="الاسم" />.

جميع المراجع المُضافة تظهر معاً في الصفحة في المكان الذي يوضع فيه قالب {{مراجع}} أو وسم <references />، والتي عادةً ما تكون أسفل قسمٍ يُسمّى المراجع. إذا قمت بإنشاء صفحةٍ جديدةٍ، أو إضافة مراجع إلى صفحةٍ لم تكن تحتوي على أيٍّ منها سابقاً، لا تنسَ إضافة قسم المراجع في المكان المُناسب بالطريقة أدناه، وإلاّ سوف تظهر القوالب في أسفل الصفحة ممّا سيُخلّ في تنسيق الصفحة المُناسب.

== مراجع ==
{{مراجع}}
ملاحظة: هذه الطريقة هي حتى الآن الأكثر شعبيةً بالنسبة للنظام الاستشهادات المضمنة، ولكن أحياناً قد تجد أشكالاً أخرى تُستخدم في المقالات مثل المراجع بين قوسين. كقاعدةٍ عامّةٍ، فإن أول مساهمٍ رئيسيٍّ في المقالة له الحق في اختيار النظام الاستشهادات المستخدم فيها. إذا كانت المقالة تستخدم نظاماً مختلفاً، فقط انسخه حين إضافة أيّ مراجع جديدةٍ.

مراجع

  1. ^ المصور في التاريخ، الجزء السادس. تأليف: شفيق جحا، منير البعلبكي، بهيج عثمان. دار العلم للملايين، بيروت. الحروب الصليبية والدول الإسلامية المعاصرة لها، صفحة 76.