مساعدة:مقدمة عن المراجع/3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


إمكانية التحقق
لماذا المراجع مهمّةٌ

شريط الأدوات
الطريقة السهلة لإضافة مرجع

المصادر الموثوقة
أيُّ المراجع جيّدةٌ بما يكفي؟

الملخص
مراجعة لما تعلّمته


إضافة الاستشهادات يدويّاً من الممكن أن تكون عمليّةً بطيئةً أو صعبة. لحسن الحظ، هنالك أداة تُدعى "RefToolbar" مُضافةٌ إلى نافذة التحرير في ويكيبيديا، تجعل هذه العمليّة سهلةً بكثير. لكن لسوء الحظ هذه الأداة ليست مُفعّلةً إلّا لمن يملك حساباً في الموسوعة ولم تُفعّل افتراضيّاً للزوّار حتى الآن، إذا كنت زائراً وأردت استخدامها فضلاً أنشئ حساباً، إذا كنت تملك حساباً فضلاً اتجه إلى تفضيلاتي ← الإضافات ← زر في شريط أدوات التحرير لإضافة المراجع وتعديلها واختر الأداة ثم احفظ الصفحة.

لاستخدام الأداة بعد تفعيلها، ببساطة انقر على "مراجع" في الجزء العلوي من نافذة التحرير، ثم ضع مؤشر الفأرة بعد الحقيقة أو الجملة التي تريد توثيقها بمرجع، ثم اختر القالب الخاص بنوع المصدر الذي تريد من القائمة المُنسدلة. هنالك العديد من القوالب المختلفة باختلاف نوع المصادر:

حين اختيار أحد هذه القوالب ستظهر نافذةٌ منبثقةٌ تحتوي فراغاتٍ يجب عليك ملؤها بأكبر قدرٍ من المعلومات حول المصدر، وإعطاء اسمٍ فريدٍ له في قسم "اسم المرجع". بعد ذلك اضغط على زر "أدخل" وستظهر الحاشية حيث وضع مؤشر الفأرة في صندوق التحرير.

غالباً، ستحتاج لاستخدام نفس المصدر أكثر من مرّةٍ في نفس المقالة للاستشهاد في عدّة مواضع. في هذه الحالة، يمكنك النقر فوق الزر المُسمّى "مراجع مسماة" في شريط الأدوات، ثم اختيار المصدر الذي تريد من المصادر التي أضفتها سابقاً.

أخيراً، لا تنسَ أن تُضيف قسم "المراجع" إن لم يكن موجوداً مُسبقاً، اطلع على الصفحة السابقة في حال نسيت!