مساعدة:مقدمة عن المراجع/4

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


إمكانية التحقق
لماذا المراجع مهمّةٌ

شريط الأدوات
الطريقة السهلة لإضافة مرجع

المصادر الموثوقة
أيُّ المراجع جيّدةٌ بما يكفي؟

الملخص
مراجعة لما تعلّمته


Question book-new.svg

الآن أصبحت تعرف "كيف" تُضيف مصادر إلى مقالة، لكن "أيُّ" المصادر يجب أن تستخدم؟ تتطلب مقالات ويكيبيديا "مصادراً موثوقةً، ومنشورةً" ذات سمعةٍ جيّدةٍ للتحقق مباشرةً من مدى صحة المعلومات الواردة في المقالة.

للكلمة "مصدر" ثلاثةُ معانٍ في ويكيبيديا: العمل نفسه (كمثال، مستند، مقالة، ورقة، أو كتاب)، مؤلّف العمل (كمثال، الكاتب)، والناشر للعمل (كمثال، مطبعة جامعة كامبيردج). كلٌّ من هذه الثلاثة يمكن أن تؤثر على الموثوقية.

انطلاقاً من قاعدة الإبهام العامّة، كلّما انخرط عددٌ أكبر من الناس في فحص الحقائق، وتحليل المسائل القانونيّة، وتفحّص كتابة مطبوعٍ بدقّةٍ، كلّما كانت موثوقيّته أكبر. المنشورات الأكاديمية ومراجعات النظراء عادةً ما تكون أهمّ المصادر الموثوق بها. تشمل المصادر الأخرى الموثوق بها الكتب الدراسيّة الجامعية، والكتب التي تنشرها دور نشرٍ مُحترمةٍ، والمجلات، والدوريات، والصحف السائدة. (كن على علمٍ بأنّ بعض وكالات الأنباء والمجلات، مثل مُبادرة iReport التابعة لقناة CNN، والمدوّنات المُستضافة، وكتّاب المقالات في مواقعهم على الانترنت. كلّ هذه قد تكون مصادراً موثوقةً إذا كانت قد نُشرت من قِبل كتابٍ محترفين، ولكنّ مشاركات القراء لا تُعتبر عادةً مصادراً موثوقٌ بها.)


الوسائط المنشورة ذاتيّاً، حيث يكون المؤلف هو نفسه الناشر، مثل الكتب، وبراءات الاختراع، والنشرات الإخبارية، والمواقع الشخصية، والويكيات المفتوحة، والمدوّنات والتغريدات الشخصيّة أو الجماعيّة، هي إلى حدٍّ كبيرٍ غير مقبولةٍ كمصادر. مع ذلك، إذا كان الكاتب خبيراً مُعترفاً به، لديه سجلاتٌ سابقةٌ في منشورات طرفٍ ثالثٍ حول موضوعٍ ما، فيمكن اعتبار أعماله المنشورة ذاتيّاً موثوقةً حول ذات الموضوع، على الرغم من أن منشورات الطرف الثالث تبقى مُفضّلةً.


هذه هي المبادئ التوجيهيّة العامّة، ولكن موضوع المصادر الموثوقة هو واحدٌ من أكثر المواضيع تعقيداً، والتي من المستحيل تغطيتها تماماً هنا. يمكنك العثور على مزيدٍ من المعلومات في ويكيبيديا:إمكان التحقق وويكيبيديا:مصادر موثوق بها.