مساعد طبيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مساعد طبيب
صورة معبرة عن مساعد طبيب

الاسم الرسمي

(physician associate)

(physician assistant)

تسمية الإناث مساعدة طبيب تعديل القيمة في ويكي بيانات
فرع من مقدمو الرعاية تعديل القيمة في ويكي بيانات
النوع محترف
المجال طب، رعاية صحية
الكفاءات أخلاقيات و فن وعلوم الطب، و المهارات التحليلية، و التفكير النقدي، و الاتصال.
التكوين - Master of Science in Medicine ماجستير العلوم في الطب (MMSc or MMS).

- Master of Physician Assistant Studies ماجستير دراسات مساعد الطبيب(MPAS).

- Master of Health Science ماجستير علوم الصحة (MHS).

- Master of Medical Science ماجستير علوم طبية (MMSc).

- Master of Clinical Medical Science ماجستير علوم طبية سريرية (MCMSc).

- Master of Clinical Health Services ماجستير خدمات الصحة السريرية (MCHS).

- Bachelor of Clinical Health Services بكالوريوس خدمات الصحة السريرية (BCHS).

- Bachelor of Health Sciences بكالوريوس علوم الصحة (BHS).

- Bachelor of Science Physician Assistant degree درجة بكالوريوس علوم مساعد طبيب (BScPA).

- Postgraduate Diploma in Physician Associate studies دبلوم الدراسات العليا في دراسات زمالة طبيب (PgDip).

- Master of Science in Physician Associate studies ماجستير علوم دراسات زمالة طبيب (MSc).

مهنة طبيب مساعد أو مساعد طبيب (بالإنجليزية: Physician assistant) كما هو مسمى في الولايات المتحدة وكندا، أو زميل طبيب (بالإنجليزية: Physician associate) كما هو مسمى في المملكة المتحدة، وتُعرف المهنة اختصاراً بـ(PA).

هو ممارس صحي مختص يقدم الرعاية الصحية داخل النموذج الطبي كجزء من فريق يشمل الأطباء ومقدمي الخدمات الآخرين، وهو يحمل درجة علمية يمكن الحصول عليها في وقت أقل من درجة الطبيب. في الولايات المتحدة، مساعدي الأطباء مُعتَمدون وطنياً ومرخصون من الولايات لممارسة الطب تحت إشراف الطبيب [1].

مساعدي الأطباء هم المعنيون بالوقاية والعلاج من الأمراض التي تصيب الإنسان والإصابات، من خلال توفير مجموعة واسعة من خدمات الرعاية الصحية تحت إشراف الطبيب [2]. نطاق ممارستهم يمكن أن يختلف وفقا لتحديد الاختصاصات وقواعد الرعاية الصحية في كل مكان، حيث يتطلب البعض حصوله على ترخيص. وفقا لذلك، يمكن أن يشمل عملهم إجراء الكشف على المريض، وطلب وتفسير الاختبارات والتحاليل، وتشخيص الأمراض، ووضع خطط العلاج، وأداء الإجراءات الطبية، ووصف الأدوية، وتقديم المشورة بشأن الرعاية الصحية الوقائية، والمساعدة في العمليات الجراحية [3].

نشأ اسم الوظيفة المهني في الولايات المتحدة في حوالي عام 1960. وتشمل المهن المماثلة خارج الولايات المتحدة مهنة الضابط الإكلينيكي (Clinical officer) في دول شرق أفريقيا و أجزاء من أفريقيا الجنوبية، وكذلك مهنة المضمّد (بالروسية: фельдшер) و تُنطق (feldsher) في دول الاتحاد السوفياتي السابق [4].

نظرة عامة[عدل]

عادة يحصل مساعد الطبيب على التاريخ الطبي للمريض، ويُجرِي الكشف والإجراءات الطبية المطلوبة، ويطلب التحاليل ، ويشخص الأمراض، ويصف الدواء، ويفسّر الاختبارات التشخيصية، ويُحيل المرضى إلى المختصين كما تتطلب الحالة، ويكون المساعد الأول أو الثاني في العمليات الجراحية.

يعمل مساعدو الأطباء في المستشفيات و العيادات وغيرها من أنواع المرافق الصحية، أو في الإدارات الأكاديمية، ويمارسوا اتخاذ القرارات الطبية باستقلال. كما يمارسوا "الرعاية الأولية" (المتابعة والرعاية اليومية)، أو التخصصات الطبية بما في ذلك طب الطوارئ، والجراحة، وأمراض القلب، وما إلى ذلك وفقا للنطاق القانوني للممارسة الذي قد يختلف حسب القوانين. هناك فترة مستفيضة من التدريب السريري تسبق الحصول على ترخيص لممارسة العمل كمساعد طبيب، وتشبه تدريب الأطباء ولكنها أقصر في المدة، وتشمل جميع أجهزة الجسم البشري. تجديد الترخيص ضروري كل بضع سنوات، ولكنه متفاوت حسب الاختصاص. يمكن لمساعدي الأطباء الحصول على تدريب الأطباء المقيمين، على غرار تدريب الطبيب المقيم ولكنه أقصر بكثير، ويكون ذلك في مجالات مثل: طب التوليد والنساء، طب الطوارئ، والرعاية الحرجة، و العظام، والأعصاب، والجراحة، وتخصصات طبية أخرى.

طبيعة العمل[عدل]

يوجد عدة مجالات للطبيب المساعد أن يعمل بها منها الطوارئ، الرعاية الصحية، الجراحة وعيادة الأطفال وطب الأسرة وغيرها. وهناك كثيرون يعتقدون أن مهنتي الطبيب المساعد و الممرض هما مهنة واحدة ولكن العكس هو الصحيح، فالطبيب المساعد لديه صلاحيات أكبر بكثيرمن الممرض حيث يعمل الطبيب المساعد داخل الفريق الطبي كشخص رئيسي ويكون عمله ذو حدود واسعة تحت إشراف طبيب استشاري أو مختص.

في الحالات العامة يقوم الطبيب المساعد بتشخيص الحالات والمعالجة وعمل الأشعة والتحليلات والجراحات البسيطة ويكون الرجل الثاني بعد الطبيب في العمليات الجراحية الكبيرة حيث لا يستغني عنه الطبيب، وهو يقوم بثمانين بالمائة من دور الطبيب. في آخر إحصائية أعدتها هيئة الصحة الامريكية حصل المتخصصون بالطب المساعد على المركز الأول تقاضياً للأجور بالمجال الصحي بالولايات المتحدة وحصل الأطباء على المركز الثاني والسبب في ذلك أن الطبيب المساعد لديه مرونة في التنقل بأكثر من مجال بالتخصصات الطبية على عكس الأطباء حيث يختصون بمجال معين فقط.

أماكن عمل الطبيب المساعد[عدل]

المستشفيات، مراكز الرعاية الصحية، المستوصف، الخدمات الطبية للجيش، الأماكن العامة من أجل التوعية الصحية ويمكن الاستفادة منه داخل المدارس بجعله مسؤولاً عن العيادة الصحية المدرسية داخل المدارس والكثير من الأماكن الأخرى.

بداية تخصص الطبيب المساعد[عدل]

أول فصل لتخصص الطبيب المساعد كان بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1965 وكانت الحاجة لهذا التخصص لتغطية نقص الأطباء داخل المستشفيات أثناء الحروب ثم انتشرت في بقية دول العالم كبريطانيا و كندا وغيرها من الدول المتقدمة.

تاريخ الطبيب المساعد[عدل]

تم اقتراح مهنة الطبيب المساعد لأول مرة في الولايات المتحدة عندما أوصى تشارلز هدسون الجمعية الطبية الأمريكية (AMA) في عام 1961، "بإنشاء مجموعتين جديدتين من مساعدي الأطباء من الموظفين من خارج الطب ومن غير الممرضين" [5]. الدكتور يوجين ستيد (Eugene Anson Stead Jr) من المركز الطبي لجامعة ديوك بولاية كارولينا الشمالية جمع أول فصل لتدريس مساعدي الأطباء في عام 1965، وكان يتألف من أفراد مستشفى سابقين من بحرية الولايات المتحدة [6]، وأرسى قواعد مناهج برنامج مساعد الطبيب على معرفته المباشرة بالتدريب السريع للأطباء خلال الحرب العالمية الثانية [7].

كما أطلق اثنان من الأطباء الآخرين برامجهما الخاصة في منتصف وأواخر 1960 فى أماكن مختلفة، وهما: ريتشارد سميث (Richard Smith) في جامعة واشنطن في سياتل، و هو مايرز (Hu Myers) في جامعة ألدرسون-برودوس (Alderson Broaddus University) في فيلبي، فيرجينيا الغربية.

ابتداء من يناير عام [8]1971، خرّج الجيش الاميركي ثمانية فصول من مساعدي الأطباء، فيكل صف 30 طالباً، من خلال أكاديمية العلوم الصحية، المركز الطبي في بروك، فورت سام هيوستن، تكساس. (معتمد أكاديمياً من جامعة بايلور بولاية تكساس) [9].

على الرغم من أن مهنة مساعد الطبيب شغل معظمها الرجال، إلا أن النساء يشكلن الآن أكثر من 60٪ من مساعدي الأطباء في الولايات المتحدة [10].

مضمد (Feldsher) ألماني في الحرب الفرنسية البروسية عام 1870.

ليس لدى العديد من البلدان مهنة مساعد الطبيب، ولكن قد يكون لدى بعض الدول وظائف مشابهة للقيام بمثل هذا النوع من العمل مثل:

  1. ضابط إكلينيكي (Clinical officer) في دول شرق أفريقيا و أجزاء من أفريقيا الجنوبية.
  2. زميل إكلينيكي (clinical associates) في جنوب أفريقيا [11].
  3. ضابط طبي مساعد (assistant medical officers) في ماليزيا.
  4. طبيب مساعد (assistant doctors) في الصين [12].
  5. ضباط الإرشاد الصحي (Health extension officers) في بابوا غينيا الجديدة [13].
  6. المضمّدين (feldsher) في دول الاتحاد السوفياتي السابق [14].

في كندا[عدل]

في أكتوبر عام 2015، كان هناك ما يقرب من 400 طبيب مساعد يعملون في مرافق الرعاية الصحية في كندا [15]. أول دفعة من الأطباء المساعدون تخرجت عام 1984 من كلية القوات الكندية للخدمات الطبية في بوردن، أونتاريو [16]. اعترفت الجمعية الطبية الكندية (CMA) بمهنة الطبيب المساعد كمهنة صحية في عام 2003 [17].

وتم إطلاق أول برنامج تعليم مدني للطبيب المساعد في عام 2008 في جامعة مانيتوبا وجامعة ماكماستر [18]. وفي عام 2010 تم إطلاق برنامج مدني ثالث من قبل اتحاد تعليم الطبيب المساعد المكوّن من:

  1. جامعة تورنتو University of Toronto.
  2. مدرسة شمال أونتاريو الطبية Northern Ontario School of Medicine.
  3. معهد ميشنر The Michener Institute.

يعمل الأطباء المساعدون حاليا في جميع أنحاء كندا في القوات المسلحة الكندية ويعملون في نظام الرعاية الصحية العام في محافظات مانيتوبا و أونتاريو، و نيو برونزويك و ألبرتا. وتم تنظيم مهنة الطبيب المساعد في مانيتوبا ونيو برونزويك من قبل كليات الأطباء والجراحين الموجودة هناك. ولم يتم تنظيم هذه المهنة في كل من أونتاريو و ألبرتا. ومع ذلك، فقد أوصى وزير الصحة بأونتاريو بوجوب التسجيل إلزاميا بواسطة كلية الأطباء والجراحين في أونتاريو. في ألبرتا، يمكن التسجيل الطوعي في كلية الأطباء والجراحين في ألبرتا.

و يُسمح للطبيب المساعد بالعمل بموجب قانون المحافظات الطبي. ويُمثّل الأطباء المساعدون حالياً: الجمعية الكندية لمساعدي الأطباء، التي شُكلت في أكتوبر 1999 باسم "الأكاديمية الكندية لمساعدي الأطباء" (بالإنجليزية:  Canadian Academy of Physician Assistants) [19].

في المملكة المتحدة[عدل]

نظرة عامة[عدل]

نطاق الممارسة[عدل]

التنظيم والهيئة تنظيمية[عدل]

مهنياً[عدل]

التدريب[عدل]

إعادة إصدار الشهادات[عدل]

في الولايات المتحدة[عدل]

اللائحة[عدل]

التعليم والشهادات[عدل]

نطاق الممارسة[عدل]

التوظيف[عدل]

الحكومة الاتحادية، الخدمات الموحدة، والقوات المسلحة الامريكية[عدل]

في الوطن العربي[عدل]

لا يعلم الكثيرون من أبناء الوطن العربي ماهو الطبيب المساعد حيث أن هذا التخصص بالوطن العربي شبه معدوم ولا يدرّس بالجامعات رغم وجود بعض العرب الحاصلين على شهادة طبيب مساعد من الخارج والبعض منهم يدرس حالياً هذا التخصص بالخارج، ولكن بدأت الدراسة بذلك المجال حالياً في المجال العسكري فقط في السعودية أما في الكويت في كلية الطب المساعد فإن الطلبة يدرسون تخصصات المختبرات الطبية و الأشعة التشخيصية و الطب النووي و العلاج الطبيعي و العلاج المهني حيث تتراوح مدة الدراسة بين 4 إلى 5 سنين، و يُسَمَّون باختصاصيين أو فنيين و لايعتبرون أطباء مساعدين.

بداية البرنامج بالعالم العربي[عدل]

أول برنامج بالشرق الأوسط لبرنامج الطبيب المساعد كان بالمملكة العربية السعودية عام 2011 بكلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية بالظهران بالتعاون مع جامعة جورج واشنطن الأمريكية وقد بدأ البرنامج بعد اختيار 27 طالباً. مدة الدراسة أربع سنوات تشمل دراسة تخصص الطبيب المساعد بالإضافة الى التدريبات العسكرية. ويتخرج منها الطالب بدرجة ماجستير ويعين بالقوات المسلحة السعودية برتبة ملازم أول طبيب مساعد.

نبذة عن برنامج الطبيب المساعد[عدل]

مدة الدراسة بالبرنامج ثلاث سنوات تكون السنتين الأولى أكاديمية والسنة الثالثة تكون تطبيقية لاكتساب الخبرة الطبية، ويتعلم بها الطالب التشريح والطب العام وعلم الفسيولوجي وعلم الأمراض والممارسة الطبية وطب النفس وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الصيدلة، وغيره.

انظر أيضا[عدل]

معرض الصور[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "What is a PA?". American Academy of Physician Assistants. اطلع عليه بتاريخ 8 October 2015. 
  2. ^ "Physician Assistants". Occupational Outlook Handbook, 2014-15 Edition. United States Bureau of Labor Statistics. اطلع عليه بتاريخ 23 December 2014. 
  3. ^ "Physician Associate Program: The PA Profession". Yale School of Medicine. 4 January 2013. اطلع عليه بتاريخ 23 December 2014. 
  4. ^ International Standard Classification of Occupations, 2008 revision: Unit Group 2240-‘Paramedical pracititioners’. International Labour Organization, Geneva, 2011.
  5. ^ Carter, R., Physician Assistant History, Perspective on Physician Assistant Education, Vol. 12, No. 2, Spring 2001, http://www.pahx.org/pdf/Military%20Ranks.pdf Accessed 2011-06-03.
  6. ^ Eugene A. Stead, Jr., MD Biography - PA History Society
  7. ^ "History of the PA Profession". American Academy of Physician Assistants. اطلع عليه بتاريخ 26 December 2014. 
  8. ^ http://www.paeaonline.org/index.php?ht=action/GetDocumentAction/i/25103
  9. ^ Carter, R., Physician Assistant History Society, Perspective on Physician Assistant Education, Vol. 12, No. 2, Spring 2001, http://www.pahx.org/pdf/Military%20Ranks.pdf , Accessed 2011-06-03.
  10. ^ Lindsay، S. (2005). "The feminization of the physician assistant profession". Women & Health 41 (4): 37–61. doi:10.1300/J013v41n04_03. 
  11. ^ World Health Organization. Classifying health workers. Geneva, WHO, 2010.
  12. ^ [1]
  13. ^ [2]
  14. ^ International Standard Classification of Occupations, 2008 revision: Unit Group 2240-‘Paramedical pracititioners’. International Labour Organization, Geneva, 2011.
  15. ^ "About PAS". Canadian Association of Physician Assistants. اطلع عليه بتاريخ 8 October 2015. 
  16. ^ "About PAs: History". Canadian Association of Physician Assistants. اطلع عليه بتاريخ 8 October 2015. 
  17. ^ "About PAs: History". Canadian Association of Physician Assistants. اطلع عليه بتاريخ 8 October 2015. 
  18. ^ "About PAs: History". Canadian Association of Physician Assistants. اطلع عليه بتاريخ 8 October 2015. 
  19. ^ "About PAs: History". Canadian Association of Physician Assistants. اطلع عليه بتاريخ 8 October 2015. 

وصلات خارجية[عدل]