مسامحة كهربائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المسامحة (Y) هي مقلوب المعاوقة وهي تمثل قبولية المادة الكلية لعبور التيار لكن في في أكثر التجارب العملية والقوانين الفيزيائية وأيضا في مراكز التعليم والبحث يتم التركيز بشكل أكبر على معاوقة المادة وليس على مسامحتها ووحدة قياسها هي السيمنز(وحدة) في النظام الدولي للوحدات (SI) . في ديسمبر عام 1887 قام مهندس الكهرباء البريطاني أوليفر هيفيسايد بصياغه مصطلح المسامحة الكهربائية [1], وقام بتعريفها على أنها :

حيث

Y هي المسامحة الكهربائية وتقاس بالسيمنز(وحدة) ( S ) .
Z هي المعاوقة الكهربائية وتقاس بالأوم (Ω) .

ويمكن إستخدام وحدة الموه () كبديل عن وحدة السيمنز(وحدة) .

المسامحة في الدائرة الكهربية بين أي طرفين في الدائرة النسبة بين التيار المار بين هذين الطرفين وبين فرق جهدي الطرفين، رياضيا كالتالي :

والمسامحة كمية متجهة تتشكل من جمع اتجاهي لجزئين أحدهما حقيقي وهو المواصلة والآخر تخيلي وهو المطاوعة وبما أن قيمة المطاوعة تتأثر بالتردد فإن المسامحة كذلك تتأثر به وبالتالي تتغير قيمتها بتغير التردد وحينما يكون تردد الدائرة صفر هيرتز فإن مسامحتها إذن تكون مساوية للمواصلة فقط وتكون الطاوعة مساوية للصفر.

حيث

التحويل من المعاوقة للمسامحة[عدل]

تتكون المعاوقة الكهربائية من جزئين , جزء حقيقي وجزء تخيلي كما يلي :

حيث

والمسامحة مثل المعاوقة تتكون أيضا من جزئين , جزء حقيقي ويسمى بالتوصيلية الكهربائية (G) وجزء تخيلي ويسمى بالمطاوعة الكهربية (B) .

والقيمة المطلقة للمسامحة الكهربائية وزاويته تعطي من :

حيث

أنظر ايضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Ushida، Jun؛ Tokushima، Masatoshi؛ Shirane، Masayuki؛ Gomyo، Akiko؛ Yamada، Hirohito (2003). "Immittance matching for multidimensional open-system photonic crystals". Physical Review B 68 (15). arXiv:cond-mat/0306260. Bibcode:2003PhRvB..68o5115U. doi:10.1103/PhysRevB.68.155115.