مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي
Zur Kritik der Politischen Ökonomie
Marx-zur-kritik-1859.jpg
غلاف طبعة 1859 للكتاب

معلومات الكتاب
المؤلف كارل ماركس
اللغة ألمانية
تاريخ النشر 1859
الموضوع اقتصاد سياسي

مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي (بالألمانية: Zur Kritik der Politischen Ökonomie) هو كتاب من تأليف كارل ماركس نشر لأول مرة في عام 1859. الكتاب بالأساس تحليل للرأسمالية والنظرية الكمية للنقود،[1] بواسطة نقد كتابات أبرز المؤسسين النظريين للرأسمالية في ذلك الحين: الاقتصاديين السياسيين الذين يشار إليهم اليوم بالاقتصاديون الكلاسيكيون؛ كان آدم سميث (1723-90) و ديفيد ريكاردو (1772-1823) أبرز ممثليهم.

أهمية[عدل]

الكثير من فحوى كتاب النقد أدرجه ماركس لاحقا في رائعته، رأس المال (المجلد الأول) ، الذي نشر في عام 1867، ويعتبر النقد عموما ذو أهمية ثانوية بين مؤلفات ماركس. هذا لا ينطبق على مقدمة النقد. فإنها تحتوي على تدوين متماسك لإحدى نظريات ماركس الرئيسية: التفسير الاقتصادي للتاريخ.[2] باختصارالفكرة أن العوامل الاقتصادية – طريقة إنتاج الناس لضروريات الحياة – تحدد نوع  السياسات والأيديولوجيات التي يمكن أن تكون في المجتمع:

«"ويشكل مجموع علاقات الإنتاج هذه البنيان الاقتصادي للمجتمع، أي يشكل الأساس الحقيقي الذي يقوم فوقه صرح علوي قانوني وسياسي وتتمشى معه أشكال اجتماعية. فأسلوب إنتاج الحياة المادية هو شرط العملية الاجتماعية والسياسية والعقلية للحياة بوجه عام. ليس وعي الناس بالذي يحدد وجودهم، ولكن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم."[3]»

طبعات[عدل]

هنالك عدة طبعات للكتاب في اللغة العربية، عام 1969 نشرته دار النهضة العربية بعنوان نقد الاقتصاد السياسي ترجمة راشد البراوي. عام 1970 نشرت وزارة الثقافة والإرشاد القومي في سوريا الكتاب بعنوان إسهام في نقد الاقتصاد السياسي ترجمة وتحقيق أنطون حمصي.

المراجع[عدل]

  1. ^ A Contribution to the Critique of Political Economy, Chapter II, 3
  2. ^ Otto Ruhle ("The Materialist Interpretation of History", in Ruhle (1943)) says that the "Preface" contained "the first connected account" of Marx's economic interpretation of history.
  3. ^ ماركس، كارل (1969). نقد الاقتصاد السياسي (الطبعة الأولى). القاهرة: دار النهضة العربية.  ترجمة: راشد البراوي
Book stub img.svg
هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.