مسبار فضائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مركبة الفضاء يوليسيز

مسبار فضائي هي مركبة غير آهلة بالإنسان مرسلة للفضاء لاكتشاف العالم الخارجي من الكون.

يتطلب إرسال مسبار فضائي إلى أحد الكواكب دقة عظيمة في زاوية الانطلاق من الأرض، وتصل دقة هذة الزاوية إلى 1 ثانية قوسية. كذلك يتطلب توجيه المسبار عبر الطريق دقة بالغة، ويستعان في ذلك باستخدام ظاهرة دوبلر ومدة تقدم الإشارة. تلك الطرق تسمح بدقة في تعيين مكان المسبار في الفضاء تصل إلى 1 متر بصرف النظر عن بعده عن الأرض.

ويمون المسبار طاقة بواسطة الألواح الشمسية إذا كان الهدف هو القمر أو الكواكب الداخلية للمجموعة الشمسية مثل عطارد والمريخ ، وتكمل تلك الألواح الشمسية المراكم الكهربية. وإذا كان المسبار مصمما للاستخدام لفترة وجيزة، يستعان بالبطاريات لإمداده بالطاقة الكهربائية. أما إرسال مسبار إلى الكواكب البعيدة الخارجية فيستعان ببطاريات تعمل بالنظائر المشعة حيث يضعف في تلك الأماكن البعيدة عن الشمس ما يصلها من أشعة الشمس.

يقترب من الكوكب في مسار منحني ويغادره. يستطيع تصويره عن بعد، كما يمكن قياس مجاله المغناطيسي، 
  • المسبار الذي يتخد مدارا فوق الكوكب، فيصبح قمرا صناعيا تابعا له. ويقوم هذا النوع أحيانا بإطلاق قذيفة على الكوكب لدراسة مكونات سطحه.
  • المركبات الفضائية Rover، وهذه تجري على عجلات وتحتوي على أجهزة علمية لتحليل العينات من التربة والصخور، كما يكون لها أذرع تستطيع بواسطتها أخذ العينات،
  • مُجلِبات العينات، وهذه ألات تجلب العينات من جرم سماوي أو من الفضاء وتعود بها إلى الأرض. وقد تصمم تلك الألات للهبوط على الجرم السماوي لأخذ العينة والعودة.

أنظر أيضاً[عدل]

Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.