مستخدم:أثير محمود محمد الحوسني/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
.

هل رئيت يوما شخصا يحمل لون شعر احمر طبيعي ؟

هل تحلم ان تحصر على هذا اللون الطبيعي يوما ؟

انظر الى الصورة التالية :


   

يعتبر لون الشعر من العلامات التي تميز كل شخص عن الآخر، واللون الأكثر انتشاراً هو الشعر الأسود تليه الألوان الأخرى مثل البني والأصفر، وأخيراً اللون الأحمر الذي يعد أقلهم في الانتشار، رغم وجود ملايين من الأشخاص الذين يتمتعون بالشعر الأحمر، ولكنه مقارنة بالأسود أو الأصفر يصبح قليلاً نسبياً. ويتمتع الشعر الأحمر بجاذبية خاصة، والجديد أن الدراسات والأبحاث كشفت أن الأشخاص أصحاب الشعر الأحمر يمكن أن يتميزوا ببعض الصفات الجيدة، ومنها الشخصية والتأثر بمختلف درجات الحرارة، وكذلك التأخير في ظهور علامات الشيخوخة.

ينظر الناس لأصحاب الشعر الأحمر بطريقة بها الكثير من الإعجاب، لأن اللون يلفت النظر ويعطي حالة من الحيوية والشباب، وأيضاً نتيجة قلة انتشار هذا النوع في المجتمعات، وأيضاً يتمتعون بنوع من التميز والتألق.

ونتناول في هذا الموضوع المميزات التي يتسم بها أصحاب الشعر الأحمر، وكذلك الاختلاف بينهم والآخرين، والحقائق والأدلة التي قدمتها الأبحاث والدراسات حول هذا النوع من الشعر، والحقائق التي تتوفر حول هذا اللون والدول التي تضم أكبر الأعداد من هؤلاء.


اسكتلندا وإيرلندا


تشير دراسة حديثة إلى أن حوالي 2٪ من سكان العالم يصنفون ضمن أصحاب الشعر الأحمر، وذلك على أقصى تقدير للأرقام الأساسية، وهو ما يقدر بحوالي 140 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وذلك من حوالي 7.6 مليار نسمة وهو عدد سكان العالم.

وتكشف الإحصائيات الحديثة أن اسكتلندا تعتبر من أكثر الدول التي يوجد بها أشخاص لديهم الشعر الأحمر، وتصل نسبهم إلى ما يقرب من 15% من سكان العالم الذين يمتلكون هذا النوع من الشعر، كما تليها دولة إيرلندا في الترتيب بنسبة تصل إلى 11%.

كما يتواجد في بعض الدول الأخرى نسب أقل تنتشر بين مواطنيها، ومنهم الكثير من الأمازيغ الذين يملكون لون الشعر الأحمر الغامق والمنتشرين في بلاد المغرب والجزائر وبعض دول الشمال الإفريقي، وكذلك الهند وباكستان وأعداد قليلة في بعض الدول الأخرى.

دور الوراثة


يبين علم الوراثة أن الجميع يولد ببعض الصفات المتماثلة وأخرى مختلفة، ونأخذ لون الشعر على سبيل المثال، حيث يولد بعض الأشخاص بالشعر البني أو الأسود أو الأصفر. وآخرون يتميزون بلون الشعر الأحمر، وفي بعض الأحيان توفر الوراثة للأفراد مزايا معينة تجعلهم أفضل من الآخرين في بعض الأشياء، وفي هذا الإطار كشف بحث علمي جديد أن الأشخاص الذين يولدون بالشعر الأحمر يتمتعون بمزايا وراثية لا يمتلكها الآخرون.

كان الدكتور أوجستين جالوبن أول من أشار في كتبه أن المرأة ذات الرأس الحمراء لديها رائحة خاصة، الذي كُتب في عام 1886 قبل أن يصل العلم إلى نتائج حول هذه المميزات الخاصة لأصحاب الشعر الأحمر. وتطرق العلماء إلى هذا التصور للدكتور جالوبن وقالوا ربما يكون لكل البشر فيلم ميكروسكوبي موجود على جلدهم، وهو ما يطلق عليه عباءة الجلد، وأضافوا أن بشرة أصحاب الشعر الأحمر أكثر حمضية بسبب جيناتها، والتي يمكن أن تعطيها نوعاً خاصاً بها من الرائحة، ولكن تحتاج هذه التصورات والفرضيات إلى مزيد من الدراسات والأبحاث لدعم هذه الادعاءات، ولكن هذا الأمر يجب التفكير فيه بنوع من الجدية.


تحمل الألم

ونقلت صحيفة نيويورك بوست عن أحد خبراء الشعر الأحمر أن الرؤوس الحمراء قادرة على التعامل مع الألم بشكل أكثر كفاءة وتحمل الألم، لأنها تمتلك أنواعاً من الجينات التي تدعم ذلك، وذلك وفقاً لما أكدته المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، وهذه الجينات هي التي تنقل الإشارات والتعليمات للبروتينات التي تسمى مستقبلات، ويلعب هذا المستقبل دوراً مهماً في التصبغ الطبيعي.

قام العلماء بعمل اختبار على تأثيرات البنتازوسين في بعض الأشخاص من الذكور والإناث الذين لديهم عدة اختلافات في جينات الشعر، وهي التي تؤدي إلى وجود تباين في ألوان الشعر وأنواع البشرة، والبنتازوسين يعتبر من المسكنات أو المنبهات الأفيونية الجزئية، ويصنف من مجموعة الأدوية التي يطلق عليها المسكنات الأفيونية.

وأظهرت النتائج أن بنتازوسين لم يكن له تأثير على الرجال، لكنه تسبب في استجابة متزايدة للمرأة ذات البشرة البيضاء، وتقترح هذه الدراسة أن الجين المميز لأصحاب الشعر الأحمر يعدل المسار المحدد للألم لدى النساء ذوات الشعر الأحمر.

مزايا جينية


أجرت جامعة لويزفيل في ولاية كنتاكي الأمريكية أبحاثاً في عام 2005، واكتشفت أن البرد يمكن أيضاً أن يؤدي إلى إفراط الجين المميز لأصحاب الشعر الأحمر، كما بينت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن البروتين المسمى المستقبلات الذي يوجد لدى أصحاب الشعر الأحمر ينشط أيضاًَ في الخلايا الأخرى التي تشمل خلايا الاستجابات المناعية والالتهابية.

ودعمت دراسة جامعة لويزفيل الفرضية السابقة، حيث كشفت أنه عندما يكون الجين المميز لأصحاب الشعر الأحمر مبالغاً فيه، فإنه يمكن أن يجعل الجسم أكثر حساسية للظواهر الحرارية. وتشير الأدلة التي تم جمعها حتى الآن حول مميزات الشعر الأحمر، إلى أنه ليس من الخطأ القول إن أصحاب الشعر الأحمر لديهم جين معين وخاص بهم، وهذا الجين يحتوي على مزايا جينية معينة مقارنة بمن لا يمتلك هذا اللون من الشعر.

شعر اكثر سماكة


يمتلك أصحاب الشعر الأحمر كميات أقل من شعر الرأس مقارنة مع غيرهم من الأشخاص، حيث يبلغ عدد خصل الشعر عندهم 90 ألفاً، في حين يمتلك أصحاب الشعر الأشقر 100 ألف خصلة، ويقدر العدد بـ 120 ألف عند أصحاب الشعر البني.

وبصفة عامة يمتلك أصحاب الشعر الأحمر كميات أقل من شعر الرأس مقارنة مع غيرهم من الأشخاص، ولكن بحكم أن الشعر الأحمر أكثر سماكة، يظهر أصحابه وكأنهم يمتلكون كمية أكبر من الشعر.

فمثلاً نجد أن الشعر الأشقر يحتوي على تصبغ أقل (عدد أقل من جزيئات الميلانين)، ولذلك تميل خصلات الشعر إلى أن تكون أقل حجماً وتتطلب المزيد من الشعر لتغطية فروة الرأس بشكل كاف.

على العكس، يميل الشعر الأحمر لأن يكون قطره أكبر وبالتالي يأخذ عدداً أقل من الشعر لتغطية فروة الرأس.


... ودمتم سالمين ...


المصادر :

https://www.alkhaleej.ae/%D9%85%D9%84%D8%AD%D9%82/%D8%A3%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B1-%D9%8A%D8%AA%D9%85%D9%8A%D8%B2%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D9%8A%D8%AF%D8%A9


https://arabicpost.net/%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%81-%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%84/2018/08/21/%D8%A3%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B1/