مستخدم:خالد الشمراني/اطروحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


مستخدم:خالد الشمراني/اطروحات
تحتوي ويكيبيديا العربية الآن على 588٬997 مقالة
مستخدم:خالد الشمراني/اطروحات
مستخدم:خالد الشمراني/اطروحات الإسلام أو الطوفان مستخدم:خالد الشمراني/اطروحات

—الإمام المُرشدعبد السلام ياسين

مستخدم:خالد الشمراني/اطروحات التعليم زكاة العلم مستخدم:خالد الشمراني/اطروحات

Der Tod.jpg

هذا المستخدم يعتبر نفسه متعلم ذاتياً.

المدخل[عدل]

سجلت في ويكيبيديا فقط للمساهمة في إثراء المقالات الخاصة في السير والتراجم وخاصة سير الزعماء والعلماء والقادة فمن كان يستطيع مساعدتي في تطوير وإثراء مقالات السير والتراجم فأنا موجود يداً بيد. ويكيبيديا العربية وبكل صراحة أطمح لأن تنافس ويكيبيديا الإنجليزية من حيث غزارة المعلومات وصحتها وثبوتها وأنا شخصياً مؤمن بالتعاون المتكافل لإنجاح ويكيبيديا العربية, ولهذا سأتخصص بالمقالات المعنية بسير العلماء والقادة العسكريين والزعماء بشكل عام. لأنه توجد شخصيات كثيرة في ويكيبيديا مقالتهم ضحلة ولا تفي بالغرض المنشود وخاصة إذا كانت هذه الشخصية عظيمة وتستحق العناء لكتابة مقالتها. وأرجوا أن أجد من يساندني في جمع المعلومات وتصنيفها وإضافتها لأي مقال يختص بسيرة رجل ..

يداً بيد ننسج موسوعة عظيمة ..

خالد الشمراني (نقاش) 23:43، 10 يونيو 2011 (ت ع م)

موعظة الويكي[عدل]

مر عام كامل من التطوير والإنشاء والتنسيق في مقالات التي من المحتمل أن يقرأها أكثر من 250 مليون عربي عاش العلم والعلماء. عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: ذكر لرسول الله Mohamed peace be upon him.svg رجلان أحدهما عابد والآخر عالم فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg :
10 sharing book cover background.jpg
«فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم ثم قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير. رواه الترمذي وحسنه الألباني»
وصلاة الملائكة عليهم معناها الدعاء أي يدعون للناس بالخير ويستغفرون لهم، وصلاة الرب عليهم هي بذكر اسمائهم في العالم الأعلى! وعن أبي هريرة أن رسول الله قال:
«إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له.»
كل هذه الأحاديث وغيرها في القرآن تدل على فضل من يساهم في تعليم الناس ومن يساهم في إنارة عقولهم وقلوبهم.

وويكيبيديا أرى أنها تقع تحت هذه الأحاديث فلا تحرم نفسك يا أخي/أختي من الأجر. أدعوا الجميع إلى إنشاء حساب في ويكيبيدا وتطوير مقالة أو مقالتين على الأقل في عام واحد ولا تخف هناك محررين ذو خبرة يمكنك سؤالهم وطلب العون منهم وأنا أيضاً موجود قم ولا تحرم نفسك الأجر. خالد الشمراني (نقاش) 17:41، 25 مارس 2012 (ت ع م)

ضعف مستوى الموسوعة[عدل]

الموسوعة الحرة - ويكيبيديا - تحتاج إلى عمل جبار لإحيائها ولتكون قوية. نصيحتي للجميع كوني محرر منذ عام تقريباً في الموسوعة عليكم بتحرير وتطوير المقالات التي تهمكم شخصياً والتي في مجال اهتمامكم فقط. ودعوا كل شخص يطور ما يثير شغفه فبهذه الطريقة الطريقة التكافلية يمكن لهذه الموسوعة أن تتطور.

علماً بأن المحررين والإداريين الموجودين الآن لن يستمروا في التحرير إلى الأبد وسيلحقنا محررون من بعدنا سيكملون المشوار وهكذا. لكن كل ما يمكننا أن نفعله هو القيام بما نستطيع من تحرير مقالات توافق الشروط وتحقق أقل معايير الجودة للمقالة الطبيعية في ويكيبيديا.

قل اعملوا وسيرى الله أعملكم علينا العمل والله ولي التوفيق. خالد الشمراني (نقاش) 18:33، 19 مارس 2012 (ت ع م)

نظريات الشمراني[عدل]

هذا هو حالي وحال أغلب المحررين في ويكيبيديا

1.لا يمكن لهذه الموسوعة أن تكون مؤثرة وفاعلة بثلاثمئة مستخدم فقط !!

2. نلاحظ إزدياد في عدد المقالات في ويكبيديا وتجد الجميع فرح لكن حين الإطلاع على مقالات الموسوعة تجد أنه 70% من مقالاتها بذور !!

3.لا بد من عمل حملة إعلامية وصحفية عن هذه الموسوعة وأهدافها وغياتها وكيفيه التحرير فيها

4. قام أحد الرفاق وهو علاء المكتوم بعمل ثلاث مقاطع فيديو قصيرة تعرف الناس على الموسوعة .. لابد من نشر هذه المقاطع في المنتديات والفيسبوك لإثارة المجتمع العربي Light green check.svg تم

5.لا بد من تفعيل العمل الجماعي .. هناك مشاريع عمل للتعاون لكن بالكاد يعرف عنها المحررون فما بالك بالمستخدمين !!

6. يجب من تنسيق فرق متخصصه وكما كنت أقول ومازلت هو أن التكافل هو الحل، بحيث مجموعة أفراد يتخصصون بمواضيع معينه ويطويروا المقالات المتعلقه بفريقهم.

7.لا أدعم ولا أوافق على ترجمة الصفحات من ويكبيديا الإفرنجي إلى العربي، اعتبرها إهانة للعرب !! والمشكلة المخزية أن أغلب المقالات الجيدة والمختارة في ويكيبيديا العرب ذات مصادر ومراجع إفرنجية. (واخزياه)

8. على بعض المحررين أن يقودوا حملات لتعريف زملائهم - أصدقائهم - رفاقهم - معارفهم على كيفية التحرير في ويكيبديا ولا ضرر في دورة خفيفة في آخر الاسبوع لبعض الرفاق.

9.بوابات ويكبيديا لن تكون واضحة الأثر إلا إذا تخطت هذه الموسوعة حاجز المليون مقالة .. شرط أن هذه المليون مقالة تكون توافرت بها شروط المقالة الطبيعية لويكيبيديا من مصادر وحيادية وصور حرة.

10. المقلات الجيدة فحدث ولا حرج !! إنها مهزلة كل مقالة تعب عليها كاتبها رشحها لتكون جيدة .. لكن ينسى الزملاء أن شعار الدائرة الزرقاء ليس سهل، لكن المشرفين على المقالات الجيدة جعلوا الحصول على الوسام الأخضر سهل. يجب أن تكون (( ذات محتوى مميز )) !! !!

منعي[عدل]

«رقم منعي هو 13022. في يوم من الأيام المشؤومة تم منعي من المشاركة في ويكبيديا العربي !! لمدة يوم واحد فقط ؟!؟! وذلك بسبب أحد المستخدمين الذين تم منعهم من المشاركة في الموسوعة الحرة وعلى ما أذكر أن اسمه كان (سعد خلف) لأنه استطاع الدخول للموسوعة عن طريق حسابي بعد أن منعه أحد الإداريين المخلصين بالولاء للحيادية وللوطن العربي العظيم. 😢

في ذلك اليوم جلست أبحث في الإنترنت حزيناً مجروحاً لهذا المنع الإحتياطي, لأن الويكيبيديون يعلمون بحياديتي وعدالتي و موضوعيتي, وما كنت يوماً لأخرق أهم قاعدة من قواعد الموسوعة الحرة. هذه الأيام كما قال الشاعر ( الذي نسيت اسمه) 😁 هذه الأيام دول, لكن مررت بتجربة الأشخاص الذين تم منعهم من حيث شكل الموسوعة الذي تغير تماماً في وجهي, فكانت ليست التي أعرفها بجمالها و ويكيتها.

لكن كما يقول المثل الأمريكي نحن نسقط كي نتعلم النهوض مرة أخرى 😐 و إلى الأمام أيتها الموسوعة الحسناء الذي سيؤسفني أن يوماً من الأيام سأطلقها لألتصق بأمر آخر Emojione 1F62D.svg !! !!

(هذه الخاطرة تحت عنوان حدثٌ في حياتي). 😈 khalid alshamrani (نقاش) 22:20، 12 سبتمبر 2011 (ت ع م)»

البحث عن المصادر[عدل]

المقالات المختارة والجيدة في ويكيبيديا للأسف هي باللغة العربية لكن المصادر 90% منها من اللغة الإفرنجية. يتعذر بعض الزملاء الويكيبيديون بأن المحتوى العربي قليل أو ضعيف ولكن هذا دليل على أن الويكيبيدي العربي العظيم لم يكلف نفسه عناء البحث عن المعلومة وإضافتها. فأنا من أجل المثال ومن أجل نقل خبرتي البحثية عن المعلومة وإضافتها إلى الموسوعة الحرة المحايدة. قمت بتطوير الكثير من المقالات ومنها من رشح لوسام ومنها من حاز عليه ومنها من ينتظر.

Wikipedia multitude.svg

أنا شخصياً أولاُ أقرر المقال أو الشخصية التي أريد تطوير محتواها في الموسوعة. ثم انطلق إلى محرك البحث قوقل واكتب اسم الشخصية - وهذا يعتمد على الشخصية إن كانت حية فتكون كلمات البحث عادة هي: ترجمة فلان أو سيرة علان. وإن كانت ميتة فعادة أكتب وفاة فلان أو رحيل علان - واستمر بالبحث حتى الرقم ثلاثين وكالعادة وقوانين ويكيبيديا فممنوع نقل معلومات من المنتديات فأتجنبها ولكن أضيف الصفحات التي تحتوي على معلومات مهمة أو غريبة أو شيقة في ملف خاص في متصفحي - قوقل كورم - يحمل اسم الشخصية واكدس الصفحات من المواقع المتنوعة.

ثم أجلس اسبوع وعادة اسبوعين اقرأ وأضيف المعلومات لموسوعتنا اقرأ واَضيف حتى أصل إلى درجة الإكتفاء التي قد تشبع الباحث العربي. هذه هي خلطتي البحثية السرية ويشرفني أنني لم اترجم مقالات من الإفرنجية إلى العربية إلا إذا كانت هذه الشخصية معدومة في المحتوى العربي. وهي صفحات تعد على اصابع اليد الواحدة. خالد الشمراني (نقاش) 08:50، 16 أبريل 2012 (ت ع م)

الحياد[عدل]

ما المقصود بالحياد؟ كيف أكون محايداً؟ ماذا أفعل لأكون محايداً؟ الحياد في الكتابة أو نقل المعلومة والمعرفة وخاصة في المجال الموسوعي هي باختصار يكون في نقل الحقيقة مطلقة بلا قيد ولا ميلان لها أو ضدها فقط، لا يطلب منك أكثر من هذا وهذا ما يعمل به في ويكيبيديا الإنغليزية فانظر لمقالة هتلر وستالين ولينين هناك، ما هن إلا تجسيد الحياد الحقيقي المطلق وهو نقل الحقيقة كما هي شرط ألا تبين من خلال الصياغ من جهة المصطلحات بأنك تحتقر هذه الحقيقة السلبية أو تؤيد هذه الحقيقة الإجابية بل نقلها كما هي بدون إضافة مشاعرك الخاصة وآرائك السياسية أو الدينية أو الخلافية. --خالد الشمراني (نقاش) 03:13، 28 أبريل 2013 (ت ع م)

بوابات ويكيبيديا[عدل]

«بوابات ويكيبيديا وجود معنوي فقط والهدف منها معروف لكنه غير محسوس في النسخة العربية، الهدف من البوابة في ويكيبيديا هو جمع ولم شمل كل ما يتعلق بعنوان البوابة وكل ما يتصل به، فالبوابة بمثابة القالب الذي يوضع آخر المقالة .. لكن بحجم أكبر وأوسع وأشمل من حيث حتى الصور فهي جامعه لكل الصور التي تتعلق بعنوان البوابة.»
30sen stamp in 1944.JPG
«فمثلاً بوابة الطب تحشد فيها الصورة المميزة عن الطب في خانة الصور على ألا تقل من 27 صورة موضوعها يتم تحديثه كل عام، كذلك الأقوال المتعلقة بعنوان المقالة تجمع فيها على أن لا تقل من 13 اقتباس مختار موثوق، كذلك المقالات تجمع فيها على ألا تقل عن 18 مقالة مختارة أو جيدة أو لا تقل عن 67 كيلوبايت، كذلك القوالب المتعقلة بعنوان البوابة تجمع جمعاً وتحصر حصراً من كل شعاب وزواية الموسوعة وتوضع في خانة القوالب المتعلقة بعنوان البوابة، فالبوابة في ويكيبيديا عبارة عن الموقع الرسمي الجامع الشامل لموضوع عنوانها وتوضع في خانة الصفحات المفضلة في متصفحه للولوج إليها متى ما أراد البحث عن ما يريد. المفترض أن تكون المرجع الأول للمتصفح في الموسوعة فيها ويتفحصها ذهاباً وإياباً قارئاً مستكشفاً ما يريد فإن أراد التاريخ ذهب لبوابة التاريخ ووجد ما يسر عينه ويشبع إطلاعه وكذلك بوابة الطب وكذلك بوابة الفلسفة وبوابة السياسة وبوابة اللغة العربية.»

«المشكلة في البوابات وغياب دورها تكمن في إثنتين، الأول أن المقالات التي تتعلق بعنوان البوابة عادةً ضعيفة قصيرة بسيطة متواضعه هي للبذرة أقرب من مقال، والثاني عدم وجود محررين متخصصين في تطوير البوابات والإهتمام بها كأمثال المحررين المهتمين بالمقالات المختارة والمقالات الجيدة والمتابعين لتحميل الصورة وحذفها وبقائها وتأكيد مصدرها.»

«كما أنه هناك فرق عمل لتطوير مواضيع معينه نحتاج أمثالهم لتطوير بوابات ويكيبيديا، 13 محرر متخصصين في تطوير البوابات لكفى، تبدأ رحلة ملحمتهم في تطوير وتنسيق وتشذيب وتجميل البوابات الرئيسية في ويكيبيديا وغض الطرف عن ترشيحها لتحوز على شعار البوابة المختارة، الجائزة لا تكون بشعار يوضع في الطرف الشمال الغربي للبوابة بل الفائدة منها للقارئ والباحث والمثقف العربي واستفداة المستهلك والقارئ هي الجائزة والوسام.»

عصر النهضة الويكيبيدي[عدل]

«لست قديماً في ويكيبيديا لكن ما لاحظته من تاريخ الصفحات وعدد المقالات وعدد الملفات المرفوعة إلى هذه الموسوعة بثوبها العربي، يمكننا أن نلاحظ تحسن في محتوى المشاركات وإضافة المصادر والتأكيد عليها في كل صفحة جديدة والعناوين الصحيحة للمقالات التي تحتاجها الموسوعة بقوة لا مقالات شخصية خاصة للتفاخر وإثبات وجود إنسان تافه لا يعرفه أحد باحثاً عن المجد الغائب الذي يسعى له، الموسوعة من بعد منتصف عام 2012 بدأت تنهض من سقوطها ونفضت الغبار والتراب الذي تجمع عليها منذ عام 2003 ووقفت على قدميها وبدأت مسيرة الخروج من صحراء الجهل والتخلف والتأخر الرجعي عن بقية زملائها في اللغات الأخرى اللاتي سبقنها في المسير ووصلوا إلى واحة المرجعية الأكيدة التي يثق بها مجتمعها، يكفينا أنه بعد منتصف عام 2012 تخطينا حاجز 200.000 مقالة الذي بقينا قبله قرابة 3 أعوام والويكيبيديين في متاهة الـ 100.000 مقالة ...»
Atlasgold and wikiglobe.png

«يكفينا أن المشاركات الجديدة تلحق معلوماتها بمصدر، يكفينا أن البذرات أصبحت جدية ومنسقة تنسيقاً ويكياً مقبولاً يحتاج فقط إلى لمسات ويكيبيدي خبير، يكفينا التحرر الحاصل من التشبه بويكيبيديا الإفرنجية وتقليدها التقليد الأعمى المقيت الممل الخاوي من الإعتزاز بالنفس العربية، العظيمة قديماً المريضة حالياً، نشأت القوالب الغير موجوده هناك، نشأت الصفحات الغير متوفرة هناك، نشأت التصانيف باسلوبنا العربي وبتعبيرنا وبكلماتنا الغير موجودة هناك، أضفنا الصور والملفات التي نراها مطلوبه في توضيح مقال، يكفينا أنه بدأت تنشأ في موسوعتنا مقالات عن شيء شبه مشلل وعاجز منذ نشوء الموسوعة! مقالات عن الكتب والموسوعات العلمية وهذا قمة الفخر الإبداعي التحرري المستقل عن التقيد بقدوة أخرى من الموسوعات الويكيبيدية، يكفينا اسماء صفحات المستخدمين الجدد باسماء عربية وغالباً تكتب بحروف عربية منظر حروفها ورسمهم الخلاب، ساحر الجمال ... ...

يملأني الفخر بوجودي في هذه الحقبة الذهبية الفعالة التي أعجزنا بها الإداريين والمحررين في الويكيبيديات الأخرى بعدد قليل من المحررين والإداريين وأقل من المسترجعين والمراجعين، هذه القلة فخر للوطن العربي الذي سيعلم بعد فوات الأوان بوجود محاربين بل فاتحين مقاتلين صابرين على تأصيل المعلومة العربية وحفظها من الضياع والنسيان، أربعة آلاف محرر نشط فقط حملوا كرة الموسوعة البيضاء لوحدهم بسواعدهم وأكتافهم وأيديهم ووضعوها عالياً لتكون مشعلاً لكل العرب، لكل مُعَلِّم لكل باحث لكل قارئ لكل طالب لكل مثقف لكل مُطَّلِع لكل مشكك ولكل فضولي ... ...

ويكيبيديا وعصرها الذهبي، ويكيبيديا ونهضتها ستستمر طويلاً متألقةًّ ضاربةً الأرقام القياسية كلها ضارباً كل ما افتخر به المساهمون في ويكيبيديات أخرى ضارباً السرعة البنائه، الزيادة المقالية، زيادة التصانيف، طول المقالات، كثرة التعديلات، متوقعاً ألا ينتهي هذا العصر إلا بعد عام 2027 حينها نكون قد تربعنا على عرش الويكيبيديات كلها والموسوعات الإلكترونية كلها، فنحن العرب لدينا الأفضلية، نحن من في وسط العالم، نحن المراقبين لما يحدث في أوروربا وأفريقيا وآسيا ولاتينا وأمريكا، نحن المتميزيون من بين كل الأمم، وهذه الميزات ستثبت فعاليتها في هذه الموسوعة وفي غيرها ....

إلى الأمام ويكيبيديا العرب .. ونحن معكِ خالد الشمراني (نقاش) 00:48، 25 سبتمبر 2014 (ت ع م)»

فارس الظلام[عدل]

«جميل أن تعمل بصمت، أن تعمل بهدوء، تعمل بالخفاء، تعمل بالظلام، دون انتظار إشادة أو إطراء أو ثناء، ولكن بالطبع تأمل بأن تجد متأثرين بك وبأعمالك وأتباع! قد يكون اسلوبي الويكيبيدي هو جزء من شخصي الحقيقي في الحياة الواقعية، لا أحب التحدث أبداً صامتاً مستمعاً قارئاً إلا في السياسة والدين والعظماء وحال العرب! أحب الوحدة للتفكر، للقراءة، وللكتابة لأفكار الثورة والغضب! وهنا في ويكيبيديا لا أحب مشاريع العمل رغم دعوتي إليها وتشجيعها ومحاولة إحيائها كلما فترت! أحب كل ما هو أسود، أحب الليل والسهر أحب الشاي والقهوة والشوكولاته المليئه بالسكر! أحب اللون الأسود! سيارتي سوداء وحاسوبي أسود لبسي أسود ..»
Richard I statue outside Parliament.JPG
«لاحظت في التاريخ أن البطل لابد أن يكون صامتاً عاملاً دون ذكر ما عمل، أن يكون عملياً لا مكتبياً، أن يهدي الهدايا ويؤدي الأعمال دون ذكر اسمه عليها أو الحرص أن يراه المجتمع، من أهم صفات البطل والتي تكون معه بالفطرة عادة ويجب أن ترافقه في كل مسيرته هو أن يكون حالم، حزين ووحيد، أحلم بتطور ويكيبيديا واستقلالها هي ووطني! أعمل لوحدي دون مساعدة ولا مشاركة، حزين على واقع ويكيبيديا العربي حزني على واقع أرض العرب والوطن!

الضعف يجلب الدافع لاكتساب القوة، الفقر يجلب الدافع لتحصيل الثروة، الفشل يجلب الدافع للظفر، الجهل يجلب الدافع للسؤال والتحملق طويلاً بالنظر، في حقيقة الأشياء ليس كل ما نظن أنه سالب وسيء هو كذلك بل قد يكون الألم هو للنجاح سبب! ولولا السقوط لما تعلمنا النهوض ومواصلة اتباع الأثر، لولا الظلام لما انتظرنا بشوق شعاع الشمس بالفجر .. القطرات فتَتت صلابة الحجر، الحب بدأ بالنظر، كم من واثب في بدايته انعثر ..

اعمل بصمت وجه بصمت تكلم بصمت! ناقش بصمت! اصنع، انشيء، طور، نسق، تحدث بصمت! الغابة تنمو بصمت .. الأفعال هي كلماتنا الصامتة، كثر حديث العرب في السَحَر لأن العمل عندهم في سبيل الهدف قد اندثر. في عصر الظلام لابد من فرسان ثوار يجلبوا من أقصى المدينة النار والشرار يغوصوا بالعمق ليخرجوا اللؤلؤ والدرر ..

في عصر الظلام كن فارساً للنور كن محرراً للعقول وذوي الفهم والنظر .. كن محارباً مقاتلاً ثائراً صلباً عنيداً واثقاً، كن معلماً موجهاً تلميذاً قارئاً مستفهماً، كن باحثاً مغامراً مستكشفاً.. ببساطة كن فارساً في هذا الظلام. --خالد الشمراني (نقاش) 04:22، 15 أكتوبر 2014 (ت ع م)»

إنقاذ ويكيبيديا[عدل]

«لا أعرف كيف ابدأ ولا كيف يكون التمهيد لهذا الموضوع لكنني سأبدأ بمعلومة وتحليل معتبر، المعلومة أن شركة قوقل طلبت من العاملين فيها أو الذين يرغبون في العمل بها، أن ينتهي عقدهم أو عملهم أو تواجدهم معها إلى عام 2024 ! والتحليل من الشخص المعتبر وقد يحدث هو حرب واسعة النطاق تصل آثارها ومشاكلها إلى الفضاء فتضرب الأقمار وتنقطع الاتصالات فينتهي كل ما نعرفه من إنترنت وهاتف ذكي وقنوات تلفاز تبث من هناك ولا يبقى لنا إلا الهواتف الثابتة بأسلاكها في الأرض وربما لا !

واضح جداً أن هذا الزمن مقبل على حرب شاملة قوية وفتاكة تضرب معالم الحياة والاستقرار الذي نحن به وقد قيل منذ زمن طويل أن أي حرب قوية شاملة أو عالمية لا محالة ستكون ساحتها إما أوروبا الشرقية أو شرق الوطن العربي أو غرب آسيا أو كما يطلق عليه الصهاينة والمتصهينين الشرق الأوسط ! وتحديداً من أوكرانيا والذهاب غرباً أو الشام والعراق ومصر مع شمالاً إلى تركيا وجنوباً إلى شمال جزيرة العرب.

بعد هذه الفقرة الأولى المخيفة والمرعبة والمكتئبة يمكنني الآن أن أبث ما أود قوله وما يتعلق برأس الأطروحة وهو إنقاذ ويكيبيديا، متجاهلاً الكثير من الأدلة والآراء التي تعضد ما قلته في الفقرة الأولى من مستقبل معتم باهت كثير السحاب، وأقول وقبل وقوع الكارثة ! وقبل أن نفقد الإنترنت السهل والمجاني الحالي ! بعهده الرابع (4) أقول واتسائل بنفس الوقت على الويكيبيديون وخاصة من آمن بهذه الموسوعة بأنها تمثل مستقبل المعرفة وأداة لحفظها ووسيلة عصرية لنشرها بأن يقومون بالتالي:

نسخ المقالات المختارة كلها إلى فلاش أو إلى حاسوب شخصي أو على مسودة إلكترونية يسهل الولوج إليها ونسخ المقالات منها لاحقاً

نسخ المقالات الجيدة بنفس الطريقة

نسخ القوائم المختارة بنفس الطريقة

حفظ هذه الأعمال كلها بعمل شخصي أو توافق وقرار جماعي من المستخدمين العرب حفظاً لجهودنا وكتابنا وإداريونا حفظاً لويكبيديا العرب حفظاً على لغة العرب، حفظاً على ثروة سيحرص القادمون من الحفر والسراديب المغلقة المظلمة المليئة بالدخان والنار والشعوذة على تدميرها ومسحها وإضاعتها عمداً لفصل العالم الحاضر عن العالم الماضي وعن العالم الموعود.

ثم تتسع الدائرة وعملية الإنقاذ لتشمل المقالات المترجمة كلها خاصة التي تزيد عن 50 كيلو بايت ثم المقالات العربية المترجمة والغير مترجمة كلها التي تزيد عن 40 كيلو بايت ثم غربلة هذه المواضيع للتأكد من أن الحجم يناسب المحتوى من الأهمية والجودة والتثبت الحقيقي لا حش أو القص والصق أو معلومات بأسلوب شخصي لا تعكس أسلوب أكاديمي محايد كان أو مجند !

ثم الصور المهمة خاصة المترجمة من الإنغليزية إلى العربية سواء حصلت على وسام المختارة أو لم تحصل عليها، ثم يتم تركيز المعلومات على المقالات المهمة ذات الطابع الغير معتاد على الكتب العربية ومجلاتها ومراكز نشرها وإعلامها بالحفظ والتنقية والإنقاذ وخاصة المقالات المترجمة وخاصة المقالات المترجمة وخاصة المقالات المترجمة !

أو عمل طريقة إنقاذ أضخم وأكبر وأقوى وأوسع وهي إنقاذ الخوادم التي حملت عليها ويكيبيديا وحفظت فيها وهذه عملية صعبة قليلاً على العرب جداً ! فلعلمي إنها موجودة على خوادم عملاقة في سان فرانسيسكو وفرجينيا وهولندا تحت الوصاية الأمريكية وتحت القانون الأمريكي وفي أرض أمريكية ما عدى الخادم الأوربي الموجود في بلاد الشمال هولندا وكلا المكانين بعيدين جداً عن العرب ! وقد تحدث المساومات والتفاوضات التي من المحتمل أنها قد تلوي يد العرب وتستغل حاجتهم !

المعرفة والعلوم والتدوين كنز غالي وثمين، العلم قديماً يؤخذ جزاء الخدمة والعمل من قبل المريد نحو العالم، سواء في اليابان أو في العرب أو في فارس والإغريق ! ونحن الآن نحوز عليها بمدارسنا بالمجان – رغم هزالتها وحقارتها – ونحوز عليها مقابل شيء رخيص بدفع النقدي للمعاهد والجامعات والمدارس لنحصل عليه ! والمفترض يكون أغلى و أعلى و أسمى من هذا المقابل الرخيص المتمثل بالمال مقابل العلم !

كم حزنا على فقدنا مكتبة بغداد الخلافة العباسية عندما أحرقها بدو المغول وجهالهم وكم قطعت قلوبنا على فقد كتب علمائنا الأوائل من كتب الجاحظ والفارابي والكندي وكتب النظريات والمعادلات من خلاصات العقل الإسلامي بخط عربي من ابن الهيثم والبتاني ولمسات وآراء وإتقان وعشق الزهراوي للطب والصيدلة والمشافي هو والرازي وابن سينا !

هذه الآلام الذي نشعر بها الآن وهذا الكيظ في قلوبنا ومرارة عصرتها لا أريد أن أشعر به في ويكيبيديا ولا بغيرها من المواقع المهتمة بالشأن المعرفي خاصة وأخريات المواقع المتخصصة بالسياسة والفقه وعلوم الحديث عامة ! لكن هذه هي الحقيقة وأمر الواقع في المستقبل من ضياع الاتصالات وأدوات الحاضر الحالية ! سنتألم لفقد كوكبنا هذا التطور وهذه الأدوات التي تعتبر أسمى ما وصل إليه البشر، ورغم شوقنا إلى تطور أكثر واكتشافات أكثر وحب وشغف الإبداع والإنتاج والابتكار الإنساني والإرث الذي يضيفه إنسان مثلي ومثلك يومياً وكل أسبوع وكل شهر وكل عام في مختلف المجالات من تطور الكاميرات في الإخراج ومن تطور المركبات ومن تطور الطيارات والباصات والقطارات والأجهزة إلا أن الحقيقة والنبؤات الدينية في اليهودية والإسلام وغيرها حتى من البوذية تنذر أتباعها ومؤمنيها بوجود كوارث جسام وعظام ودمار ينتظر العالم ما قبل الأخير السنوات الـ 25 الأخير في عهد هذه الأرض التي ستكون مليئة بالمعارك والتطاحن والغزوات الشعبوية لبعضها ونظيرها الآخر ولغزو الأشياء الأخرى لنا من باطن والأرض ولربما من خارجها !

كما للأوطان حراس وللشركات حراس وللمنشئات حراس وكما لأصحاب السعادة والسمو حراس ! مطالب منا أن نكون حراس المعرفة وعلومها المختلفة فهي أغلى وأثمن من كل الأشياء حتى لو كانت معادن وأحجار لا مثيل لها فهي مقارنة بالمعرفة وأدوات تخزينها من كتب ومجلات ومواقع تحتاج حراسة وعناية واهتمام من قبل فرسانها.--خالد الشمراني (نقاش) 05:22، 16 فبراير 2015 (ت ع م)»

الاعتزال التدريجي[عدل]

«لاحظت في حسابات الكثير من المحررين في ويكيبيديا أنهم بعد مساهماتهم بأربع سنوات ينقطع عنها تماما،ً والمخلص للمعرفة والمؤمن بضعف ويكيبيديا يعود لها منسقاً أمور بسيطة جداً كل أشهر مرة وإن كان مقاتلاً لها كل شهر مرة! أنا محرر من زمن طويل أربع سنوات تقريباً وبدأت طاقتي تضعف وحماسي يخبت ووهجي ينطفئ وهذا طبيعي جداً عند بني الإنسان والبشر، هذا التعب الحركي والمبدئي يصاحبه تعب فكري ولربما أيضاً نفسي! خاصة إذا علم هذا المحرر كثرة المقالات وما تحتاجها من توسيع وتشذيب وتنسيق وتأكيد مصادر وأيضاً مواكبة التحديثات الدائمة لعنوان المقال أو لمحتواه، أغلبنا أول ما يسجل في الموسوعة كان يطمح ويتمنى أشياء كثيرة لخلاص الموسوعة وجعلها تاجاً على رأس المعرفة، ومع مضي الأيام وتتابع المشاركات وتوالي التنسيقات والإضافات ومواكبة الحداثة في الإنشاء وفتح الوصلات، يخف الإقدام وتتراخى الأقدام وتتبدد الابتسامات ونميل إلى عدم المبالاة!

في آخر الأشياء سنرحل ونتركها! في آخر الأشواق فتور وصد! في آخر النشاط سكون وإيقاف! في آخر الوجود عدم! في آخر الفضاء سبب النشوء والابتداء! الاعتزال مطلوب والراحة في آخر الملاحم ومعارك المجد طبيعي وحقيقة واقعة

في دول تعتبر مفكرة ومنتجة وعزيزة نفس وتفتخر بذاتها أبدعت وأنشأت وأوجدت الأفكار ونمتها وطبقتها دون استهزاء ولا سخرية ولا خوف من الفشل، في فرنسا مثلاً دون ذكرنا لألمانيا يوجد لدى الشؤون الاجتماعية ما يسمى الاعتزال التدريجي! ما معناها ترك العمل تدريجياً حتى يألف القوي العامل فكرة انتهاء خدمته لوطنه أو مؤسسته، تكون هيكلة هذا المبدأ في خفض ساعات العمل في اليوم الواحد تدريجياً ثم الدخول إلى خفض عدد أيام العمل في الأسبوع الواحد تدريجياً حتى نصل إلى زوجٌ من الأيام في الشهر الواحد!

هذه الفكرة الأكثر من إبداعية وخلاقة لو يعمل بها هنا في الموسوعة من قبل المحررين القدامة ويكون اعتزالهم تدريجياً مراعاةً لحقيقة الإنسان وطبيعة البشر في الملل من الشيء الواحد إذا تكرر، فيكون الاعتزال في الدرجة الأولى عبارة عن عدم توسيع المقالات أو كتابتها من جديد، والاكتفاء بالتنسيق والتأكد من صحة المقال، الدرجة الثانية في الاعتزال تكون في الاهتمام في تصنيف المقالات ومراجعة المقالات الجديدة والمختارة والجيدة، الدرجة الثالثة في الاعتزال تكون في إنشاء القوالب الجامعة لموضوع من المقالات والاهتمام بالبوابات، الدرجة الرابعة تكون في الاهتمام بمناقشة الترشيحات من وسم أو سحب أو حذف أو نقد أو توجيه أو إيصال فكرة، الدرجة الخامسة في الاعتزال وهي الأخيرة تكون في الترحيب بالجدد وترسيخ المبادئ والأفكار التي تعتمد عليها الموسوعة ومراقبة نفوذها والعمل عليها من قبل المستخدمين الجدد والتواصل معهم والاهتمام بمشاكل ومسائل ويكي ميتا العربية من مشاريع ومؤتمرات وتطوير.

الحرس القديم اختفائه فجأة صدمة للحرس الجديد! بل كارثة لموسوعة ساهموا في بنائها بأيديهم وطوروها وكانت جزءاً من أفكارهم قبل النوم ونشاط لازم الوقوع في جدول أيامهم! البقاء البقاء ولو بالتوجيه وإرسال الرسائل للمجتمع والأخذ بيد المستخدمين الصغار والجدد والحفاظ على المبادئ وتأكيدها وحمايتها بل وتطوير القوانين والنظم إن شئنا لتواكب الإنسان العربي ودمه الحار! وقلبه الحساس! وولائه صعب الاندراس! فما يتلائم مع الإفرنج لا يتلائم مع اليابان وما يتلائم مع بني أفريق لا يتلائم مع بني الأصفر، مهما وجد المتحمسون بالعولمة فأقول إنها باطلة باطلة باطلة! ولو احتضنتها الحكومات تبقى الشعوب رافضة لها مدافعه عن تاريخها إلا العرب تقريباً!

لا ترحل زميلي وكن حاضراً، نحتاج منك النصيحة والتوجيه، نحتاج منك قراءة المقالات المرشحة ونقدها وتمحيصها والتعليق والتصويت عليها رأيك أيها البناء القديم مهم لنا وللأجيال القادمة من البناءون والكتاب، لا ترحل أعلم انك تعبت مللت شابت الأنامل والسواعد لكن وجودك المعنوي بالتعليق والنصيحة والحضور في النقاشات وحده كافي ليجعلنا نساهم ونواصل العمل مطمئنين بوجود من يحفنا ويجهنا وينقدنا وهو ذو ثقة في صدورنا واعتزاز في قلوبنا.

حاول كثيرون اعتزال العمل الموسوعي وكثيرون منهم رجع، بعضهم اعتزل ردة فعل من حزن وخيبة من المجتمع الويكيبيدي كترشيح نفسه لصلاحية فيصوت الأغلب بضد فتراه حزيناً خيب أمله مصدوم من رأي الزملاء، فينسحب مصدوماً قانطاً على المعلقين والتعليقات، وبعضهم يعتزل لزواج أو لأسرة أو لدراسة وهؤلاء أهم الأهم أنهم لا يرحلون ويدعوننا صامدون خلفهم لوحدنا بعد أن كانت أعمالهم دافعٌ لنا وشعلة تضيء ثكناتنا بعد أن نزل عليها ظلام الإرهاق والتعب، كالزميل أبو لؤي حاول الاعتزال أكثر من مرة إلا أنه عاد أقوى وأقوى من السابق رغم نسيانه لبعض قواعد الموسوعة! وكم من زميل أرحله الموت عنا وأعماله سبباً لنا للإبداع بعد مراجعتنا لبعض المقالات والقوالب والبوابات نجدها قد كتبت بيديه رغم أن رحيله له أكثر من 3 سنوات!

المشاركة في التصويت بنقد مقال وإصلاحه وتوجيه خاصة إن كان مرشح لوسام، المشاركة في نقاشات الحذف والشطب والدمج، المشاركة في إرسال رسائل للمجتمع خاصة من محرر قديم مثلك ليكون ذو أثر كبير ومؤثر، الاهتمام بتنشيط الفعاليات المجتمعية في الموسوعة من دفع وتنشيط عمل الفريق المشاريعية ودعمها وجمع الأنصار والتوصيل والتنسيق بينهم على المراجع والمصادر وبعض المواقع التي تصل إلى المرجعية والحقيقة من أساتذة ودكاترة مثل مجلة العربي وموقع وسيا اليوم لتكون وصلات خارجية للمقالات، كل عمل بسيط في الموسوعة أفضل من تركها بالكلية، الأعمال البسيطة خاصة الناقدة والموجهة والداعمة مهمة أفضل من إعطائنا ظهرك بالكامل، اترك المقالات وتوسيعها وركز على ما هو خفيف ومهم.

خير الأعمال أدومها وإن قل! توجيه من أبى القاسم Mohamed peace be upon him.svg.--خالد الشمراني (نقاش) 05:22، 16 فبراير 2015 (ت ع م)»

مشاريع العمل[عدل]

«كلنا لاحظ جهد ونشاط فريق عمل السينما العالمية في ويكيبيديا ومقالاتهم المؤسسة لبذرات ذات وعد كبير في المستقبل لمقالات جيدة ومختارة أو شافية وافية كافية، سر هذا الفريق ونجاحه هو وغيره من الفرق المنتجة في ويكيبيديا مثل فريق الطب وفريق كرة القدم هو الحب ! العشق ! الشغف ! الاهتمام ! والرعاية ! لا يمكن لفريق أو مجموعة مجتمعة أن تنجح، تبدع، تتميز من غير حب الشيء والاكتراث له ورعايته والاهتمام به، وهذا هو فشل الكثير من المشاريع في ويكيبيديا، أغلب المشاركين بأي فريق كان وما زال أو سيكون هو من باب التعاطف والتأييد ! لا من باب الدراية والمعرفة والتطوير المبني على معرفة مسبقة أو دراية بالمصادر للتأكيد !

المشاركة بالفرق المتخصصة بتطوير مشاريع بوابة معينة أو تصنيف معين لا يحتاج منك فقط الاهتمام بالموضوع أو حب معرفة ما يحتويه ! بل يحتاج منك كمستخدم ومحرر وكاتب؛ الدراية بالموضوع ومعرفته معرفة جيدة وعميقة وملاحظتك لضعف وهزالة وسخافة هذا الموضوع ومقالاته وما يتعلق به في ويكيبيديا فتنطلق من جبهة المعرفة والدراية الهجوم السريع المتقن بعد تخطيط وتوزيع المهام والجبهات وإدارة المعركة من كل الزواية ووضع الخطط الجيدة ليس فقط من تطوير المحتاج إلى تطوير بل حتى خطط إيجاد المصادر للراغبين في التطوير والإنشاء والتنسيق ! ككتاب، مجلة، موقع، فيديو المتطوع في فريق العمل يظهر التقدير للمهمات ويلبيها ولا يتراجع أو يستسلم ويتفرغ ويترك كل ما هو متعلق بالموسوعة ويلبي نداء قائد فريق العمل وينشئ القالب أو المقال أو التنصيف ويتفنن ويبدع ، إذا لم يكن متفرغ أو متحمس أو مقبل على العمل؛ الانسحاب له أفضل! ولا يكونن عاله على زملائه وسبب شيوع التقاعس والتكاسل والإهمال.

أعضاء فريق العمل يتفرغون تماماً لفريقهم وما يحتاجه مدة شهرين أو 3 أشهر مطورين ومنشئين ! حتى تنشئ أساسيات ما يتعلق بالمقالة أو التصنيف من مقالات وملاحق وقوالب، في فرق العمل المهام يحرص قائد الفريق أن تكون مهمات خفيفة ولطيفة ولا يثقل على رفاقه وزملائه المؤيدين له ولمشروعه

أفضل سبيل وأجمل سبيل وأكفئ طريقة هي تقسيم العمل بين الزملاء؛ وأذكر في بداياتي في ويكيبيديا أنه كان هناك ما يسمى بلد الأسبوع أو مقال الأسبوع، وكنت أساهم فيه واستمتع بمساهمة الآخرين في نفس المقالة وتنوع المشاركين بعمل كل منهم بترجمة فقرة من المقال إلى العربية والآخر يترجم فقرة من المقال أيضاً ويأتي أحد الزملاء بصورة لهذه البلد من كومنز ويوزعها على ما يناسبها من الفقرات وفي آخر الأسبوع تجد مقالة منسقة ورائعة وشافية للقارئ والباحث، بمصادر طيبة وتصنيف ملائم وفقرات حسنة المظهر، ومع مرور الأيام والأسابيع والأشهر ذبل هذا الأسبوع وأزاح كثيرون وجوههم وحماسهم عنه

ما كان يحدث في بلد الأسبوع هو المطالب حدوثه في مشاريع العمل في ويكيبيديا، يوزع قائد الفريق فقرات مقال على كل المشاركين بعد التأكد من فراغ وقتهم التطوعي للمساهمة في الموسوعة ولو اختار كل مشارك ومتطوع الفقرة أو الفقرات لكان أفضل وأخف وأكثر متعة له في المساهمة والتحرير من فرض عليه شيء لا يطيقه أو يستثقله فيكون عليه حرج، أيضاً القوالب والوصلات الخارجية مهم جداً توزيعها وتوكيل مشاركين للبحث عن مواقع مفيدة وجدية للقارئ والباحث والمثقف العربي الولوج إليها وقراءتها وتضاف كوصلات خارجية في أسفل المقال.--خالد الشمراني (نقاش) 05:22، 16 فبراير 2015 (ت ع م)»

اقتباسات واطروحات الزملاء[عدل]

«نحن المرابطون على ثغور المقاومة المعرفية. مقولة الزميل حسن علي البط
«لا أعتقد أن التنمية والتطور وصفة يمكن أن تتبرع بها الدول الغربية مجاناً. مقولة الزميل عبد الله الصيدلي
«لا تمسحوا الوصلات الحمراء فهي تستفز إلى إنشاء مقالات جديدة ولا تحذفوا المقالات القصار فهي تستفز إلى إغنائها وجعلها مديدة. مقولة الزميل أحمد
«اذا كانت مقالات اللغة الإنجليزية 7001 و مقالات اللغة العربية 7000 فسوف أعمل جاهدا لأجد المقالة الناقصة فما بالك مقالات الإنجليزية 4,605,928 و مقالات العربية 331,100 .. آمدكشيا»
« أعتقد أن - صفحات التحويل - في غاية الأهمية نظراً لخصوصية اللغة العربية ، فهن بمثابة حجر الزاوية لمن أراد تسهيل التصفح وتحسين سيولة وانسيابية المرور في الموسوعة والقضاء على ظاهرة المقالات المتكررة والروابط الحمراء. فعلى من ينشئ مقالة أن يمهد لها الطريق بصفحات التحويل المناسبة على قدر الإمكان لسهولة ولزيادة فرص الوصول إليها ولمنع تكرار المقالة تحت اسم مشابه. مقولة المخضرم ماغنوم
«إجعل تواجدك في الويكيبيديا تواجد مثمر وبناء - اترك علامة: قلل - نقاشك - مع المساهمين قدر الإمكان واجعله في حدود الضروري فقط ، واستمع إلى نصائح الإداريين والمستخدمين المخضرمين ذوي الخبرة ، وركز على العمل الجاد المثمر ، ولا تدع أحد يستدرجك إلى جدل بيزنطي أو نقاش سوفسطائي ! وتجاهل الهراء والتفاهات والعقول الصغيرة ! ، ولا تدع أحد يبتزك أو يستفزك أو يستدرجك لنقاش عقيم يدفعك إلى الغضب أو ترك الموسوعة مادمت ترغب في المساهمة ، الكثير من المستخدمين يتشدقون بالسياسات وكأننا في منتدى حزب سياسي ! والبعض يحلم بأن تكون عدد صفحات السياسات أكبر من عدد صفحات الموسوعة !! ، والبعض الآخر يسجلون هنا لفرض سيطرتهم وأفكارهم على الأخرين وكأنهم حكماء الويكيبيديا ومجلس الأوصياء على ويكيميديا وعموم المصادر المفتوحة ! والبعض يهتم بالصور أكثر من اهتمامه بالكلمات ! ، والبعض يغضب ويذهب ويعود بأسماء أخرى للانتقام وتصفية الحسابات ، وفي النهاية تطفش عناصر جيدة عندها قدرة على تطوير وتنمية الموسوعة !! بقلم الزميل ماغنوم

صور[عدل]

من أعمالي في الموسوعة[عدل]

أوسمة حصلت عليها[عدل]

Original Barnstar Hires.png الوسام العام
شكرا على مساهماتك ومجهوداتك فى رفع الملفات الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 14:52، 18 نوفمبر 2011 (ت ع م)
Peace Barnstar Hires.png وسام الدبلوماسية
تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي أحمد حسين، (الشاعر الجكني الشنقيطي المجاهد)‏ 01:39، 13 فبراير 2012 (ت ع م)
Editors Barnstar Hires.png وسام المحررين
تقديراً لمجهودك الدؤوب في إصلاح مقالات الأعلام البارزين في كل تاريخ البشرية والمهمشين في ويكيبيديا، استمر! إلمورو (نقاش) 01:25، 3 مارس 2012 (ت ع م)
Brilliant Idea Barnstar Hires.png وسام الألمعية
اشكرك اخي على موقفك من ثورتا وعلى حسك وضميرك وانشاء الله منصورين وسنعدم بشار في ساحة الاموين(معزوم لعنا على دمشق)بعد الانتصار سوريا حرة (نقاش) 18:06، 18 مايو 2012 (ت ع م)
Erdbeerteller01.jpg 😜 شكرا لك خالد . ☺ Helanafola (نقاش) 22:50، 2 يوليو 2012 (ت ع م)
Special Barnstar Hires.png The Special Barnstar
أنت شخص رائع جدا ، أتمنى لك التوفيق في الدنيا و للآخره .. [[ عبډ آڵعڒٍۑڒٍ آڵعڛۑرۑ ]] (نقاش) 03:47، 24 يوليو 2012 (ت ع م)
Barnstar of Diligence Hires.png وسام الاجتهاد
بارك الله فيك أخوي خالد، جهدك ملاحظ في خدمة ديننا.. جزاك الله خير، وجمعنا الله وإياك مع المصطفى الكريم في جنات النعيم.. Shbib Al-Subaie 00:04، 18 سبتمبر 2012 (ت ع م)
200,00 article2.PNG بمناسبة وصول موسوعة ويكيبديا المحتوى العربي الى العدد 200 الف مقالة
تستحق HARRY (نقاش) 21:45، 22 أكتوبر 2012 (ت ع م)
Team Barnstar Hires.png وسام التعاون
الف شكر على جهودك واثراء المحتوى العربي بشكل عام W80z (نقاش) 14:41، 30 نوفمبر 2012 (ت ع م)
SpecialBarnstar.png وسام الويكيبيدي المتميز
تستحق هذا الوسام لمساهماتك الرائدة ولعملك المتواصل لإظهار الموسوعة بالشكل الأفضل. --فــارِس الجُـويلي (راسلني) 12:29، 15 يناير 2013 (ت ع م)
Special Barnstar Hires.png الوسام الخاص
أمنحك هذا الوسام لتحريرك مقال "أنيس منصور" (كاتبي المُفضل)...ومساهماتك الرائعة. دمتم بوِد. كمال الجزار (نقاش) 23:52، 31 مايو 2013 (ت ع م)
Baklava - Turkish special, 80-ply.JPEG كل عام وأنتم بخير. كل عام وجميع الأمة الإسلامية بخير. كل عام وكل العالم فى أمن وسلام. Dr-Taher (نقاش) 20:14، 27 يوليو 2014 (ت ع م)
A very beautiful Nectarine Pie.jpg بسم الله اتفضل صنع ايديا يا أ. خالد :)

عيد أضحى سيد وعلى كل عائلتك الكريمة بسيوني جنتو هاجيكابو (نقاش) 13:53، 4 أكتوبر 2014 (ت ع م)

Special Barnstar Hires.png الوسام الخاص
تحياتي لك عزيزي خالد.. ENT 70 (نقاش) 18:24، 8 نوفمبر 2014 (ت ع م)
Special Barnstar Hires.png الوسام الخاص
شكر لك على شكرك لي في اكثر من قالب

الصراحة انا سعيد جدا :) خليل (نقاشي) 14:29، 11 ديسمبر 2014 (ت ع م)

Kindness Barnstar Hires.png وسام اللطف
شكرا جزيلاً لك مؤيد أبو عوادAr Icon Talk.svg 09:29، 12 يناير 2015 (ت ع م)
Writers Barnstar Hires.png وسام الكاتب
شكراً لك على جهودك المميزة في كتابة سير العلماء والقادة وغيرهم من الأعلام. تحياتي لك، وإلى الأمام. Faisal Al-Abdullah (نقاش) 18:35، 22 ديسمبر 2015 (ت ع م)
Writers Barnstar Hires.png وسام الكاتب
أخي خالد، قبل أي شيء، عيدك مبارك وكل عام وأنت بخير، ومن ثم أحب أن أشكرك على ما تبذل من وقت ومن اسهامات ومجهودات في خدمة الموسوعة العربية، متمنيًا أن يتم تقديرها من المجتمع قبل القارئ العربي، وراجيًا أن تستمر من أحسن إلى الأحسن. صالح (نقاش) 21:41، 25 يونيو 2017 (ت ع م)
Bästa nyskrivna.svg وسام 10000 تعديل
تهانينا لك خالد الشمراني، تستحق هذا الوسام لعملك الدؤوب في ويكيبيديا.. أنتَ من القلة الذين تجاوزوا 10000 تعديل، شكراً لك.
Mervat ناقش 21:26، 7 ديسمبر 2016 (ت ع م)
Barnstar of Five Year Diligence (Arabic).png

وسام تقدير تُمنح لمستخدم تميّز بالاستمرار في عطاءه لـ
ويكيبيديا العربية
لأكثر من 5 سنوات.

خالد الشمراني
نتطلع للمزيد من مساهماتك!
--جار الله (راسلني) 03:42، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)


Barnstar of Three Year Diligence (Arabic).png

وسام تقدير تُمنح لمستخدم تميّز بالاستمرار في عطاءه لـ
ويكيبيديا العربية
لأكثر من ثلاث سنوات.

خالد الشمراني
نتطلع للمزيد من مساهماتك!
فــارِس الجُـويلي (راسلني) 14:17، 5 سبتمبر 2014 (ت ع م)


الأسبوع الـ50 2016
Wiki expansion 18 barnstar.png

تهانينا لك
خالد الشمراني
تستحق هذا الوسام
لحصولك على المركز الرابع
بإضافة النصوص
شكراً لجهودك.
مجتمع ويكيبيديا العربية
0:29، 19 ديسمبر 2016 (ت ع م)

متعلقات أخرى[عدل]

Wbar blue.jpg
عدد المقالات في اللغات المختلفة
English language.svg
D-A-CH Flag.svg
Flag of France.svg
Flag of Poland.svg
Flag of Japan.svg
Flag of the Netherlands.svg
Lang-pt.gif
Lang-es.gif
Flag of Sweden.svg
Flag of Iran.svg
Flag of the Arab League.svg
English
Deutsch
Français
Polski
日本語
Nederlands
Português
Español
Svenska
فارسی
العربية
5٬666٬170
2٬189٬970
1٬991٬814
1,057,637
1٬109٬620
1٬933٬501
999٬015
1٬418٬438
3٬782٬960
628٬821
588٬997