مستخدم:د.سعيدالغامدي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المشروع القرآني

المشروع القراني[عدل]

مشروع القران[1] مشروع اللهي أستطاع موآجهة[2] الاستعمار العالمي [3] والدور الذي مثله من التطبيع[4] وآثره في الواقع العربي[5] الأيديولوجي .

اسباب ظهور المشروع[عدل]

  • مرحلة الفراغ ومؤمرات المستعمر وصراع بعثرة وتجزئة الدول العربية، لإسقاطها[6] ويحل محلها الفكر السياسي الدولي لتكون منسجمة لمصالحهم[7] وأداة بأيدهم.
  • غياب الدراسة الواعي للأجيال[8]، بما فيها الكفاية، لحقبة الاستعمار الماضية[9]، مما تجد في النفس تبعات العيش وحالة أمتدادها .
  • الاختلال في الوعي وتجد مظاهره في الكثير من الناس لا يحمل الفكر والتصور الواعي للمحيط[10] إلا سذاجة و مفاهيم غير عادية تجعله ضحية أن ينجر ليكون أداة المستعمر في الخارج من حيث لا يشعر [11].
  • الاختلال في القيم والاخلاق، فتلاحظ توحش وإجرام بشكل بشع في ميادين القتال وبين المدنيين من تفجيرات واغتيالات، وإنتشار الظلم وجرائم نهب الثروات[12] واحتلال الارض[13] وانتهاك العرض وهتك الكرامة وتجاوز المحرمات،[14] فيبيع الانسان نفسه وأخلاقه وقيمه من المال الذي نهبه المستعمر من أرضه وثرواته.
  • غياب المشروع الراقي رسالة وهدف، لتبني واقع عظيم وقوي ونموذج عالي من الاخلاق والقيم والعدل والخير في ارجاء العالم، لتعمر الارض بمبادئ عظيمة.[15]

الأستعمار العالمي[عدل]

  فتحرك الاستعمار لإستهداف الشعوب العربية والاسلامية على مراحل متعددة فكريا وتقافيا واقتصاديا من تحريف المفاهيم والمصطلحات
 أبناء الشعوب العربية والاسلامية كانوا ضحية لفكر استعماري تكفيري من جماعات داعش و القاعدة
 بعد تقويض كيان الاتحاد السوفيتي لأحداث  أفغانستان توجهت أمريكا لأحتلال العالم الاسلامي
 الاستعمار يسعى لتفكيك وحدة الدول العربية  وتجزئتها وبعثرتها 
 الاستعمار جعل من جيوش الانظمة العربية وكيلا واداة لحروبه ضد أي دولة تخالف مطالب الاستعمار في مجنداتها


لم تختلف سياسة الامم المتحدة عن سياسة الولايات المتحده الامريكيه إنما يملئ عليها ما يراه البيت الابيض لمصالح مستعمراتهم .

  • مجلس الامن

قرارات مجلس الامن لأعلى تصويت لهو ومن جانب مصالحهم الدولية او العرقية والدينية[17] ونتاج قراراته من المآسي والحروب .

  • المنظمات

تسعى المنظمات جاهدة الى جمع كم كبير من المعلومات والبيانات في مناطق الحروب والنزاع وتستثمرها[18] إلى المستعمرين [19] .

أدوات الأستعمار[عدل]

  • الانسان العربي هو محور الدراسات والتغرير به في صفوف المحتل الداخلي والخارجي، فمحور الوعي والتنبه من الانزلاق في دعاوي المستعمر كان الدولة او الدولية .
  • النظام الحكومي الرسمي واللارسمي محور فهم السياسة الخارجية ، ومقاصد تداعيات المطالب الدولية لقراراتها وتحركاتها .
  • القرار السياسي الرسمي واللارسمي الداخلي، واهداف الفهم والوعي المجتمعي .

القرار السياسي الخارجي الرسمي واللارسمي، وموجهات العمل وتنامي الصراع، والحسم بالوعي والحق والعدل .

قائد المشروع[عدل]

من مبادئ وقيم المؤمنين لمنهج "رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه" هي من ايمانهم بالله عزوجل وباليوم الاخر، وهي انطلاقة الانبياء والمرسلين الاسوة الحسنة والقيادة الحكيمة معاديا الاستعمار[20] أنطلق العالم الشهيد بدر الدين الحوثي رضوان الله عليهم واحدا من أئمة أعلام الهدى[21] قاد أمته اليمانية الى النجاة ومن القادم المجهول؟ وخرج نجله الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه وبعد رحلة عطاء عظيمة [22] انتقلت المسيرة الى قيادة السيد عبد الملك الحوثي[23] وهو يمثل القيادة الثورية[24] .

أمة المشروع[عدل]

الاوس والخزرج

أهل اليمن

شهد الرسول صلوات الله عليه وآله وسلم في أهل اليمن فقال الايمان يمان والحكمة يمانية[34] وكذلك خروج خليفة المسلمين علي ابن أبي طالب الى أهل اليمن وإلى قبيلة همدان بتوجيه الرسول ووصله الى صنعاء القديمة وبناء فيها الجامع الكبير (صنعاء)[35]وخروجه لاهل اليمن له سر عظيم بين الله ورسوله والامام علي في حمل الرسالة في آخر الزمان كما أخبر به رسول الله فقال بعثت في جاهليتين ..

نظرة داخلية للجامع الكبير في صنعاء

ومع خروج معاذ بن جبل الى محافظة تعز وبناء فيها جامع الجند توالى حكم أهل البيت عليهم السلام في اليمن، وخرج فيهم زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام، و الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين الرسي الهاشمي عليهم السلام ومكث أهل البيت عليهم السلام في اليمن جيلا بعد جيل حتى يومنا هذا إلى قيام الساعة .

مَنْهَج المشروع[عدل]

  • المنهج هو الكتاب المقدس فيه تفصيل لكل شيء وهو القران الكريم المهيمن على الكتب وهو منهج رسول الله محمد أبن عبدالله بن عبدالمطلب لبناء الدين القيم بين المسلمين كما ينبغي لها أن تقوم ، ومسيرة المؤمنين من منطق الوحي الرسالة التي خص فيها نبيه وفي أهل بيته نزل ، كنموذج القدوة للأسرة المؤمنة بكتابه الحكيم ، متمسكة بأرث العلم والاصطفاء في منهجه لمسيرة أئمة أعلام الهدى [36] فأذن العالم عبر قنواتها الفضائية ووسائلها الاعلامية معلنة الحرب والعدوان على السيد حسين بدرالدين فاتئ امر الله الكبير انطلاق منهجه ونوره على كوكب الارض وخليفته الانسان .
  • منطلق الدخول في الدين هو موآلاة ومحبة امير المؤمنين علي ابن ابي طالب بعد وصية الرسول المودة لأهل بيته في زمن النفاق العالمي ، وهي امتداد ولاية الله سبحانه[37] اخرجهم من الظلمات إلى النور[38] وبصرهم[39] الهداية[40] والوعي العالي ومواقف الحكمة[41]
  • تمسك الموآلين بما وصى به الرسول في الثقلين هي مبدأ المسيرة من النصر و التمكين لأوليائه[42] كما جاء في حديث الثقلين[43].


  • قاعدة يأخذ بها الاولياء الصالحينعين على القران فمتى ما كانت عين القارئ لكتاب الله على القران من آياته وكانت عين على الاحداث على وآقع الحياة يلاحظ أن المنهج يساير بعضه بعض في كل جوانب الحياة الامنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعلى كل مستوياتها[44]

مسيرة المشروع[عدل]

عين على الأحداث

  • تأسس حزب الحق عام 1990م حسب نظام الحزب في الجمهورية اليمنية، وكان السبب الرئيسي لإنشاء هذا الحزب هو فقدان الهوية الايمانية في المجتمع وإختلاف وتباين رؤية المجتمع .
  • عملت الحكومة على إقصاء الحزب و الهاشميين ومع ازدياد المعاندين وتقلب الاحداث أنطلق الشباب المؤمن عام 2003م وهم يحملون المشروع القرآني في أصل نشئته لدعوة الناس إلى التمسك بالكتاب القرآن الكريم ونبذ ما دونه من كتب ومعتقدات باطلة وثقافات مغلوطة دخيلة انتشرت في المجتمع
  • أنطلقت مسيرة المنهج بالشعار يطلقه المكبرين يرفعون صوت شعار الصرخة بذلك : الله أكبر الموت لأمريكا الموت لاسرائيل اللعنة على اليهود النصر للاسلام .
  • لم يملكون سلاح أقوى من صوت الصرخة بالشعار، ولما كانت حياتهم بدائية مع الطبيعة، وندرة تواجد الخدمات ومجتمع يعي كذب رواية الخروج على الظالم، أنطلقوا لإعلان صوت الشعار في جوامع العاصمة الجامع الكبير (صنعاء)، حيث جراء عليهم الاعتقال و التعذيب مجرد أغضب الشعار السفير الامريكي عام 2004م .
  • أستمر الاعتقال وخضوع طرف الحكومة توجيهات سفارة الولايات المتحدة الأمريكية شرط التوقيع على التعهد بعدم الهتآف بالشعار، رفض المكبرين ذلك وعاد طرف الحوثي في مفاوضات العاصمة صنعاء الى المحافظة في صعدة دون حل .
  • فرضت الحكومة اليمنية قمع المتظاهرين، وحشد الجيش على أطراف محافظة صعدة جبال مرآن و طلب تسليم السيد حسين الحوثي ، ما لم النظر في مطالبهم ، وتقديم المساعدات والخدمات الأمريكية .
  • رفض المؤمنين التسليم أو إيقاف مشروع القرآن الكريم أو إسكات صوت الشعار، ومعرفة المؤمنين حيادية الدولة للسفير الامريكي وكذب مزاعمهم فلم يصل الطرفان الى حل، وهنا تكتل من تبقى في صعدة من قبائل حوث وما جاورها الموآلية لدعوة السيد العلم بدرالدين أميرالدين .
  • خرج المجاهدين أنصار الله المؤمنين[49] للتصدي لهذا الغزو وبداءات اولى طلقات الجيش اليمني، وكان أول شهيد في طرف انصار الله، وبتلك الحجة أمام الله تعالى بادلوهم اطلاق النار، ودارت المعارك والتي أستمرت حتى عام 2010م وسميت بالحروب الستة، إلى أن تدخلت أطراف دولية أخرى ساهمت في إختلال مسار الحرب .
  • شعر المجتمع من وسائل الاعلام تحريف للحقائق وتمرير تضليل القياديين السياسيين والعسكريين، فخرج الشعب اليمني مؤيدا لهذه المسيرة القرآنية ومطالبين بحقهم المشروع ونصرة للمظلومين في ثورة شعبية بدأت في 21 سبتمبر عام 2014م .
  • استنجاد الرئيس عبد ربه هادي بالمجتمع الدولي، وهروبه الى السعودية أتىء قرار الامم المتحدة التدخل العسكري والمعلن من واشنطن في 26 / مارس / 2015م المدعوم بالاموال اللامحدودة من دول التحالف العربي وعلى رأسها الحاكم السعودي والاماراتي والقطري والبحريني.

مميزات المشروع[عدل]

  • مشروع نهضة يبنيها لتكون أمة في مستوى مواجهة الأخطار والتحديات ويحميها ويدافع عن ثقافتها وحريتها وأرضها وعرضها ومقدراتها واستقلالها فكان عنوان هذا المشروع هو الصرخة في وجه المستكبرين هتاف الحرية وشعار البراءة والتحرك من حالة الصمت الى الموقف، من حالة القعود الى القيام، من حالة الوهم والضعف والعجز ألى حالة الحق والقوة والإرادة .
  • مشروع صحيح يصحح وآقع الأمة المبني على قناعات ورؤى مغلوطة من ثقافات ومذاهب وافكار وتصحيحها لما قدمه القرآن الكريم، يهدف الى تصحيح التغيير السيئ بالاجماع وما وصلت اليه .

اولا: قدم القران الكريم في واقع العمل فثبت في الواقع وحرك في الميدان وأنزل الى الساحة مشروع القرآن العظيم، فقدم في واقع العمل ولم يقدم كرؤية حبسة الإدراج بعد صياغتها وطباعتها ثم يذهب ليستريح ويسترخي ويتنصل من المسئؤلية، لا . فحركة المشروع القرآني عملي جرى به تغييرا وتأثيرا وزلزل به الواقع في مقام العمل والموقف في الميدان والساحة .

ثانيا:محور النص القرآني فقدم المشروع رؤية متميزة من جوهره ودلالاته من هديه ونوره من مضامينه الى الوآقع . فبرز القرآن في محوره بحالة متميزة وعظيمة يواكب كل المتغيرات ويتناول الواقع ففيه الحلول والنجاح والفلاح لكل حالة ومكان كبصائر تستبصر بها الأمة .

ثالثا: حركة القران الكريم ضمن وظيفته الاساسية بإعتباره كتاب هداية يواكب المتغيرات فلا يصح ولا ينبغي أبدا تغييبه وعزله عن وآقع الأمة في مشاكلها وقضاياها وصراعها مع أعدائنا "الاستعمار" فهذه وظيفته فنزل لتتبعه وترجع اليه وتتمسك به . فكل ما قدم للأمة من رؤى ومقترحات واستنتاجات وقراءات مخالفة وكثير منها للأسف ياتي من مدرسة الاعداء المستعمر فيما يخدمهم وفي إطار التضليل .

رابعا: المشروع القرآني قدم نص القرآن خطابا يلامس الواقع ويعالج المشاكل، وقُدِم كأطار تقييم وموقف وعلى الأمة القيام بواجبها . القرآن الكريم آياته بيّنات و وآضحات فقدِم ضمن رؤية قرآنية كما هو مبين يستطيع العامة أن يفهمه .

خامسا: ارسى القاعدة الاساسية " حاكمية القران " فوق كل ثقافة وفوق كل فكر وفوق كل رمز ، ومشكلة الأمة بقيت تتعاطى مع القران الكريم الى حد كبير متأثرا ومحكوما بثقافات أخرى ، وأسس ثقافية وفكرية ومذهبية وطائفية عمل على تحريف مضامين ومعاني النص القرآني بما يتوافق معه . التعامل مع القران الكريم للعودة اليه حاكما الى ما بين أيديهم من ثقافة وفكر وأسس .

سادسا: إرتباط القران الكريم بقيومية الله الحي القيوم ، لم يتعاطى على أساس أنه كتاب لوحده ، ب نستفيد فيما يرشدنا اليه فتحرك بإيجابية حكيمة عادلة صحيحة مفيدة ، كتاب ( إن وراء القرآن من نزّل القران ) صلة ما بيننا وبين ملك السموات والأرض واعتصموا بجبل الله جميعا ولا تفرقوا . وهذا الكتاب رسم لنا مسار عملي وقد الوعود الكثيرة ، فمن يسير على هذا المنهج يتحقق له العزة والكرامة والسعادة فتجد الارتباط به في حسن التدبير والشئون وإليه يرجع الامر كله وهو له عاقبة الأمور ومصيرها .

  • مشروع شامل ومتكامل وتبيان لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين فاتبعوه واتقوا وهو مرشدا الى سبل السلام فلا يضل ولا يشقى .
  • مشروع تنوير يقدم بصائر ويقدم وعيا عاليا إتجاه المسئولية والاحداث والمتغيرات ، فهو يرشك الى الموقف الصحيح والحق والى التقييم الدقيق فهو نور وكتاب مبين .
  • مشروع اخلاق وقيم فهو يبني أهدافا سامية وقويمة كذلك يهدف الى إعادة وإرساء الصفات والقيم والاخلاق الى النفس والواقع المحيط به ، ويعالج التراجع الكبير والملاحظ في القيم الإنسانية والفطرة الربانية .
  • مشروع واقع ومرجع فهو يناسب و يقّدر ويطابق الواقع ويلامس ويرسم معالم الطريق ، فهو يقدم المشروع المثالي وغاية في المثالية لواقع يقدّر ويلامس المعالم الواقعية .
  • مشروع حضارة وبناء المسار على نهجه وخطواته يبني المسار الذي لا يفصل عنه تماما وترسيخ المفهوم في الذهنية العامة ، حضارة رآقية وحيوية رسم له دوره في الحياة وفق المفهوم القرآني ، ويستخلفه في الأرض بالقيم والأخلاق ورسالة ومشروع . وأساس ان يستخرج منها خيراتها ، ويبني حضارة إسلامية لأمة تبقى وهدف الرضى ومشروع لا ينتهي مع ما بقي .
  • مشروع علمي يسهم بإثراء العلوم والمعرفة على أساس هدى الله التي تحقق ما خلق وخلّف عليه الانسان في الأرض ، فمن خلاله تستطيع تعتبر هذه العلوم من الوسائل الأساسية في عمارة الأرض كعلوم الصناعة والزراعة والطب ويعتبر جزء لا يتجزاء مما جاء به الدين المحمدي الأصيل .وأنها محمية بتعاليم العظيمة ومحروسة بقيمه السامية وموجهة بالتوجيه الرباني.

أنجازات المشروع[عدل]

  • تأصيل الهوية الاسلامية الجامعية وطمس الهويات الجزئية الطائفية منها والسياسية والجغرافية، القضاء على حالة العزلة والفصل، بين ابناء الشعوب الاسلامية وتناول الحديث عن القضايا الرئيسية للأمة الاسلامية القدس في جميع اقطار العالم الاسلامي .
  • استباقية الرؤية ومصداقيتها، فكل المكائد والموامرات التى يتحرك فيها الاستعمار أصبحت وآضحة فالخطر الامريكي والاسرائيلي الذي حذر منه السيد حسين بدر الدين الحوثي في تلك المرحله 2002م قد أنكشف وتزايد حقده وغيضه، وفي الواقع الفلسطيني هناك تراجع وخذلان عربي متزايد مع مرور الزمن، وما يحصل في سوريا وفي العراق وافغانستان وليبيا وما يلحق المسلمين في بقاع العالم من قتل جماعي وتهجير وجرائم إبادة وما يحصل من تهديدات مستمرة ضد ايران للثورة الاسلامية لوآقع حقيقية ما تدعوا اليه .
  • عين على الاحداث المشاهدة اليوم لأحداث سنة 2020م واقع الشعب اليمني نن الصمود والتحدي قد لا يكاد أن يصدق! وفي أن يتصدى لعدوان التحالف العربي بقيادة امريكا ورغبة اليهود والدول التي تخفي تحركها عالميا، ومنها فرنسا وبريطانيا وفرنسا للكيان الصهيوني ولأستهداف مسيرة المشروع القرآني الثقافي الذي كشف الكثير من الخفايا والمؤامرات التي نهض وتصدي بها شعب اليمن .

فوائد المشروع[عدل]

  • بناء واقع محصن من الاستعمار

فعلى مستوى المنعة الداخلية للشعب والفرد من السقوط في مستنقع العمالة والارتهان فكان الشعار عنوانا للمشروع الشامل والمتكامل يبني الى مستوى مواجهة التحديات والاخطار والمقاطعة تبين حالة من السخط الشعبي لموقف استعماري غير طبيعي وهذه تحمي البيئة الداخلية[50] على مستوى وآحد المؤسسات الخدمية .

  • الوعي بمؤامرات الاستعمار

المنهج لمسيرة مشروع القران الكريم ثري بالثقافة والوعي الذي يكشف مؤامرات ومكايد الاستعمار والنتائج الايجابية للوعي عند الفرد والمجتمع فمعركة الوعي في مواجهة الاستعمار هي الاولى ليتحرك فيها المسلمين بمسؤلية وهمة وإدراك عالية ترغم المستعمر من التقدم في خطواته لضربهم .

  • الحفاظ على القيم وإنمائها

من المكاسب النعمة في هذا المشروع الحفاظ على القيم الايمانية في الواقع النفسي والتربوي ومنها العزة والكرامة والشرف والحرية عكس مسار هدم القيم الملازمة لمسار العمالة من الذل والهوان والانحطاط والخزي .

المصادر[عدل]

القران

موسوعة ويكيبيديا

موقع دائرة الثقافة القرآنية على الانترنت

http://www.d-althagafhalqurania.com/newsDetail/BYSVVWnRujVGPFxGcu1yzg==

قناة المسيرة الفضائية على القمر NileSat 101 التردد 11096/H/2750 - ALMASIRAH الموقع الإلكتروني http://www.almasirah.net

المراجع[عدل]

  • المشروع القرآني في مواجهة الاستعمار الجديد إعداد يحيى قاسم ابو عواضة إخراج دائرة الثقافة القرآنية 2016م.
  • أحداث التاريخ الاسلامي الجزء الاول طه أحمد الهجري المناهج والبحوث بدائرة الثقافة القرآنية الطبعة الاولى 2018م.
  • السلسلة الذهبية للرد على الوهابية بدر الدين الحوثي طبعة 2016م
  • كتاب بحار الانوار محمد باقر المجلسي طبعة بيروت لبنان
  • تطبيق الجوال من هدى القرآن لمحاظرات السيد حسين بن بدر الدين الحوثي في صعده
  • كتاب القبسات مقاطع قصيرة من كلام السيد حسين بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه محمد محمد يحيى الدار المناهج والبحوث بدائرة الثقافة لأنصار الله
  1. ^ { الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ } سورة الزمر-آية(18) كتاب التوراة والأناجيل والقران الكريم بمقياس العلم الحديث الترجمة العربية لعلي الجوهري
  2. ^ { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ } سورة محمد- آية (7)
  3. ^ { يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} سورة التوبة- آية (32)
  4. ^ قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِـمِينَ } سورة المائدة- آية (51)
  5. ^ أثار تطبيع الدول الكيان الصهيوني في واقع الأمة الاسلامية والعربية
  6. ^ أحداث حرب الخليج الاولى والثانيه في العراق وأحداث الربيع العربي في تونس ومصر
  7. ^ وليم كار، كتاب اليهود خلف كل جريمة صفحة 199
  8. ^ محتوى منهج التاريخ التربوي والتعليمي في مدارس التعليم العام وما نقل منها القلبل جدا
  9. ^ تلموذ لتوراة اليهود لا توراة موسى، العهد القديم والجديد روايات للمدارس اليهودية مع النصارى
  10. ^ الكتاب:الخلاص واختلاف الناس المؤلف: محمد الشويكي الناشر: مؤسسة القادسية الإسلامي (القدس- الرام) الطبعة الأولى (1408 هـ – 1988م) 230 صفحة من القطع الوسط.
  11. ^ محاظرة الموالاة والمعاداة حسين بدر الدين الحوثي 2002
  12. ^ cnnnews:Isis made was Hera kalenton in Afghanistan
  13. ^ مطالبات مجالس دولية لخروج الجيش الامريكي من افغانستان ومن العراق ومن فيتنام سابقا
  14. ^ نشرات الاخبار العالمية لأعمال و جرائم داعش و القاعدة
  15. ^ ابن خلدون، كتابه في بناء الدولة بقيمها العظيمة
  16. ^ https://www.un.org/ar/decolonization/declaration.shtml
  17. ^ تأثير الفيتو على قرارات مجلس الامن(نموذج قضية فلسطين) الدكتور محمد عيسى جامعة الشرق الاوسط
  18. ^ فيلم ملائكة في هيئة شياطين على قناة ifilme
  19. ^ مؤسسة الفرقان للثراث الاسلاميhttps://al-furqan.com/ar/موقف-المنظمات-الدولية-من-جرائم-الدول-ض/
  20. ^ الاستعمار العالمي الحديث https://www.aljazeera.net/news/cultureandart/2020/8/9/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%88%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D8%B9%D8%AF
  21. ^ نسبه : بدر الدين أبن أمير الدين أبن حسين أبن محمد أبن حسين أبن أحمد أبن زيد أبن يحيى أبن عبد الله أبن أمير الدين أبن عبد الله أبن نهشل أبن المطهر أبن أحمد أبن عبد الله أبن محمد بن أبرهيم أبن الامام المتوكل على الله المطهر بن يحيى بن المرتضى أبن المطهر أبن القاسم أبن المطهر أبن محمد أبن المطهر بن علي ابن الامام الناصر أحمد أبن الإمام الهادي إلى الحقيحيى بن الحسين عليهم السلام
  22. ^ https://www.almasirah.net/category/18/100/مقتطفات-من-هدي-القران
  23. ^ (حفظه الله ورعاه وأعانه ونصره وأيده وجعلنا له سامعين مطيعين لله ورسوله والمؤمنون متقربين) https://www.almasirah.net/category/19/100/القول-السديد
  24. ^ https://www.almasirah.net/category/8/100/خطابات-القائد
  25. ^ https://www.darulfatwa.org.au/ar/تبع-الأول/
  26. ^ https://www.taree5com.com/%D8%AA%D8%A8%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%8A-%D8%A3%D9%88%D9%84-%D9%85%D9%86-%D9%83%D8%B3%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%81%D8%A9/ البداية والنهاية، الجزء الثاني، ص 163، 164، طبعة مكتبة المعارف، 1990.
  27. ^ موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية https://mfa.gov.il/mfaar/informationaboutisrael/thejewishreligion/childrenofabraham/pages/talmud%20and%20the%20world%20of%20the%20middle%20a/ges.aspx
  28. ^ التفريغ النصي للحبيب يا محب لابوبكر الجزائري 31
  29. ^ قال الله تعالى{ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْـمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(153)سورة الانعام
  30. ^ الكتاب : جوامع السيرة وخمس رسائل أخرى لابن حزم المؤلف : علي بن أحمد بن سعيد بن حزم، الأندلسي، الظاهري المحقق : إحسان عباس الناشر : دار المعارف - مصر الطبعة : 1 ، 1900 م
  31. ^ جاء في صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت: «قَالَ: دَعَانَا النَّبِيُّ: (فَبَايَعْنَاهُ، فَقَالَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا: أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا، وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا، وَأَثَرَةً عَلَيْنَا، وَأَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ» [البخاري/ 7056] ومن طريق آخر: «وَأَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَأَنْ نَقُومَ أَوْ نَقُولَ بِالْحَقِّ حَيْثُمَا كُنَّا، لَا نَخَافُ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ» [صحيح البخاري/ 7199، ومسلم/ 1842]
  32. ^ قال المباركفوري في الرحيق المختوم : بيعة العقبة الثانية رابط المادة: http://iswy.co/e2as7p
  33. ^ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْـمُفْلِحُونَ سورة الحشر-آية(9)
  34. ^ رواه البخاري ومسلم وغيرهما بألفاظ متقاربة منها رواية البخاري: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أتاكم أهل اليمن، هم أرق قلوبا وألين أفئدة، الإيمان يمان والحكمة يمانية، والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم".
  35. ^ الدكتور حمد الاهنومي (لقد جاء في الرواية أنه بُعِث قاضيا، وأميرا، وأنه دعا همدان إلى الإسلام وأسلمت في يوم واحد، وأنه جاء نفر من أهل اليمن وطلبوا أن يرسل معهم من يفقِّهُهم في الدين، ويعلِّمهم السنن، ويحكُم فيهم بالكتاب، فبعثه معهم، وأنه دخل صنعاء ونزل على أمِّ سعيد بنتِ بُزُرْج زوجة داذويه الفارسي ومكث أربعين يوما فيها، وفصَلَ في مسائلَ قضائيةٍ،)http://althawrah.ye/archives/597750
  36. ^ قال تعالى{ ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِـمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} سورة فاطر- آية (32)
  37. ^ قال تعالى{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } سورة المائدة- آية (55)
  38. ^ قال الله{ اللهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُـمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُـمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} سورة البقرة- آية(257)
  39. ^ اوصى الامام الحسين بن علي عليه السلام في قومه وبالتأكيد عليها فقال "البصيرة البصيرة"
  40. ^ قال تعالى {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا } سورة الفتح- آية (28)
  41. ^ قال تعالى لمن يريد الحكمة ( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ )
  42. ^ قال تعالى{وَمَنْ يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ} سورة المائدة- آية (56)
  43. ^ قال الرسول(إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله المتين حبل ممدود بين السماء والارض وعترتي أهل بيتي فإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى يردآ على الحوض
  44. ^ يقول الله تعالى{ يُرِيدُ اللهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} سورة النساء- آية (26)
  45. ^ جاء في الكتاب{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} سورة المائدة- آية (55)
  46. ^ وقد كان الحجاز في بعض العصور الإسلامية يعني مناطق إدارية موحدة تختلف سعتها تبعآ للظروف السياسية، وقد ظلت الحجاز تحت حكم الحكومات الإسلامية منذ العهد النبوي والخلفاء الراشدين مرورا بالأمويين والعباسيين ومن بعدهم المماليك والعثمانيين والهاشميين من خلال اشراف مكة لمملكة الحجاز، راجع موسوعة الحجاز
  47. ^ العقبة شمال مدينة تبوك وجنوب الاردن شمالا، وتضم الطائف بإتجاه الركن اليماني في أرض الحجاز بالبيت الحرام الى بحر باب المندب في خليج عدن المسمى بحر العرب جنوبا
  48. ^ فالكثير من وسائل الاعلام المضللة تثير شبهات تدخل الثورة الاسلامية في ايران ضننا لتقارب المعتقدات
  49. ^ قال تعالى { فَلَـمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللهِ آَمَنَّا بِاللهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِـمُونَ } سورة آل عمران- آية (52)
  50. ^ البيئة الثقافية والصحية والوقائية وريادة الدخل القومي من الناتج المحلي