مستخدم:ساجدة حكمات حمدان سلمان/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تساقط وتلف الشعر وأسبابه وطرق علاجه

يوجد الكثير من الناس (ذكور وإناث) يعانون من تساقط الشعر الكثيف لعدة أسباب وذلك يؤدي أحيانا الى الصلع للذكور ولقلة كثافة مقدمة الشعر عند الإناث ،ومنهم من يعاني بتلف شعرهم وتقصفه وخشونته وذلك ينتج عن أسباب معينة .

تساقط الشعر[عدل]

أسباب تساقط الشعر[عدل]

لتساقط الشعر أسباب كثيرة ومتفرعة ، ومنها بعض الإضطرابات الهرمونية لدى الجنسين ، كانخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية عند الانثى وازدياد في الهرمونات الذكرية عندها ، كما أن فقر الدم " الأنيميا " أحد أهم العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر ، حيث أن نقص بعض المعادن الأساسية كالحديد والكاليسيوم إضافة إلى بعض الفيتامينات الأساسية كال B12 و B6 وفيتامين C تتلف بصيلات الشعر وتصيبها بالتلف لعدم وصول التغذية المناسبة لها . كذلك فإن ّالمشكلات النفسية وتعرض الإنسان للضغوطات المستمرة كالقلق والعصبية والحزن والصدمات ، كلها تؤدي إلى اضطرابات مباشرة في الهرمونات وتؤدي إلى تساقط كثيف للشعر . كما أن تساقط الشعر قد ينتج عن زيادة الدهنيات والزيوت في الشعر الدهني . إضافة إلى أن كثرة استخدام مجففات الشعر كالسشوار لها تأثير سلبي على الشعر سواء للرجال والسيدات ، إضافة إلى استخدام مزينات الشعر كالجل والكريمات المثبتة والسبري باستمرار وبكثافة قد تزيد من مشكلة التساقط ، واستخدام صبغات الشعر بشكل متكرر ثبت أنها تسقط الشعر ، خصوصاً إذا كانت من الألوان الفاتحة أو ما يعرف بالميش أو الهاي لايت . وذلك لاحتوائها على الأمونيا الضارة ببصيلات الشعر .

علاج تساقط الشعر[عدل]

للشعر الجاف : استخدام الزيوت المغذية كزيت الزيتون وزيت اللوز المفيدة لنعومة الشعر وتقوية جذوره والحد من تساقطه . للشعر الدهني : تجنب استخدام الزيوت لأن الشعر الدهني لديه كمية زائدة من الزيوت . تجنب استخدام الكريمات الصناعية والصبغات الكيماوية قدر الإمكان لضررها الكبير على الشعر . تناول الغذاء الصحي المتكامل في عناصره الغذائية ، والتركيز على الأغذية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات المفيدة للشعر . لمنع الإصابة بفقر الدم الإبتعاد عن الضغوطات النفسية ، وممارسة رياضة الإسترخاء واليوغا للتخفيف من حدة التوتر النفسي معالجة اضطرابات الهرمونات إن وجدت للحد من التساقط المستمر . تدليك فروة الشعر باستمرار تنشط البصيلات وتقويها التركيز على عصير الكرنب وعصير الألوفيرا والصبار والمريمية والخل التي تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه .

تلف الشعر وتقصفه[عدل]

أسباب تلف وتقصف الشعر[عدل]

1- الغسيل المتكرر للشعر الذي يتعدى المعدل الطبيعي مما يفقده المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرونته وحمايته.

2- عدم العناية بشطف الشعر جيدا بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو.

3- ترك الشعر بدون غسيل مدة أكثر من اللازم فتتراكم الأتربة حول ساق الشعر فتسبب تقصفه.

4- استخدام أمشاط ذات أسنان حادة لتمشيط الشعر، خصوصاً إذا كان مصنوعاً من البلاستيك مما يؤدي إلى حدوث كهرباء في الشعر تؤدي إلى تقصفه.

5- تمشيط الشعر بالفرشاة وهو مبتل بعد الاستحمام، فالشعر المشبع بالماء يكون عادة هشاً، شديد الحساسية، عديم المقاومة يسهل تقصفه.

6- إستخدام المواد الكيميائية بكثرة على الشعر، وإستخدام الحرارة العالية، هذه الأمور تُسبب ضعف البروتينات الموجودة في الشعر، ما يؤدي بالشعر في النهاية إلى تلف داخلي، ينعكس على صورته وشكله العام.

7-سوء التغذية يؤثر سوء التغذية بشدة على الشعر، ويجعله هشاً سهل التقصف والتساقط

8-تجفيف الشعر بطريقة خاطئة

بعض الناس يستخدم المنشفة بقوة كمحاولة لتجفيف الشعر، وآخرون يستخدمون تيارات الهواء الساخن كطريقة لتجفيف الشعر، مما يؤدي إلى جفاف بساق الشعر وأطرافه، وذلك يؤدي إلى تقصف الشعر.


الطرق التي تساعد على معالجة الشعر[عدل]

1 – تلافي أسباب تقصف الشعر

الخطوة الأولي دائماً في علاج أي مرض أو مشكلة، تكون عن طريق معرفة الأسباب وتلافيها، لذا عليك بقراءة أسباب تقصف الشعر السابقة، وتلافيها تماماً.

2 -قص الشعر المتقصف

يجب أن تقوم بقص الشعر المتقصف من فوق التقصف بحوالي 1 سم

3 – استعمال امشاط مصنوعة من خامات طبيعية

البعض ينصح باستخدام أمشاط الشعر المصنوعة من خامات طبيعية تماماً، مثل الخشب والعظم الطبيعي أو الصلب أو العاج، والتي لا تتواجد إلا في المحلات الكبيرة الخاصة بأدوات التجميل.

وينصح باستخدام فرشاة خشبية غير مدببة الرؤوس، إذ أن الخشب عازل للشحنات الكهربائية التي تتولد عن الاحتكاك بالشعر، والتي تؤدي إلى تقصفه

4- عمل حمامات زيت وكريم

شعرك يحتاج إلى البروتين والمرطبات، لذلك عليك دوماً بعمل حمامات زيت وكريم تحتوي على البروتين والمرطبات، وذلك لمقاومة العوامل الخارجية المؤثرة على الشعر كأشعة الشمس، والرياح والتبريد والتدفئة.

5 – طرق منوعة لعلاج مشاكل تقصف الشعر

بقدر الإمكان تجنب سيشوار الشعر، ولكن إن كنت مضطر لذلك فحرك السيشوار باستمرار ولا تتركه في مكان واحد، واستعمله على درجة حرارة متوسطة، كذلك يجب أن تستخدم كريما واقياً للشعر قبل أن تستخدم السيشوار. احذر وسائل التسريح الساخنة لا تمشط شعرك وهو مبلل حافظ على نظافة الشعر من العرق والأوساخ؛ لأنها تضر بالشعر وتجعله باهتاً.

علاج تقصف الشعر[عدل]

• فرك خصل وجذور الشعر بزيت الصبار مرة واحدة يومياً بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء والشامبو. • فرك الشعر بزيت جوز الهند وزيت اللوز. • يخلط زيت الزيتون مع زيت عباد الشمس وزيت اللوز وعصير الليمون وخل التفاح المخفف ويدهن الرأس بها بعد غسله بالشامبو العادي ويترك ليلة كاملة. • يتم غلي 3 ملاعق من أعشاب القراص في لتر من الماء لمدة 15 دقيقة ويضاف إليه ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقة من الجليسرين وتمزج المقادير جيداً ويغسل الشعر بالمزيج . • غلي ملعقتين من أوراق البقدونس في الماء لمدة 5 دقائق وبعد تبريده يضاف زيت جوز الهند والجليسرين ومن ثم يتم غسل الشعر به . • غلي قشور السفرجل في الماء لمدة ربع ساعة وبعد تبريده يضاف زيت جوز الهند والجليسرين ومن ثم يغسل الشعر به . • غلي حبوب زيت القاطونة ، ومن ثم يتم تدليك الشعر به فهو مفيد لعلاج تقصف الشعر وجفافه . العناية بالشعر الطويل/ بالشعر المتساقط/ بالشعر الدهني

[1] [2] [3]

  1. ^ http://www.rjeem.com/
  2. ^ http://hayatouki.com/
  3. ^ http://mawdoo3.com/