مستخدم:عباد ديرانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
في أثناء زيارتي لمحمية ضانا الطبيعية، الأردن.
هذا المستخدم في حالة حداد على شهداء الثورة السورية.

مرحباً، اسمي عبَّاد[1] مجاهد ديرانية. أنا مساهم ومحرّر ومراجع قديم في ويكيبيديا، وإداري سابق، والمنسّق العام الحالي لمجموعة ويكيميديا بلاد الشام. على مرّ السنوات التسع الأخيرة، كتبتُ على ويكيبيديا العربية ما بين ألف إلى ألفي مقالة، بينها أكثر من خمسين مقالة مختارة وجيّدة، وتنقَّلتُ بين خمس دول مختلفة لحضور مؤتمرات وملتقيات ويكيبيدية، وألَّفتُ كتاباً عن ويكيبيديا. منذ بضعة سنوات، انصرفتُ للاهتمام بالمحتوى العربي على نطاقٍ أوسع من ويكيبيديا،[2] ولذلك فإن مساهماتي هنا أصبحت قليلة جداً مقارنة فيما مضى، ولكنّك ستراني بين الفينة والأخرى أترجم مقالات مُطوَّلة عن الحياة البرية مع صديقي العزيز باسم.

أنا محرر في ويكيبيديا العربية منذ أكتوبر 2009، وإداري منذ فبراير 2012. عملي الرئيسي هنا هو التحرير، ستجدني غالباً أكتب هنا أو هناك عن التاريخ والفلك والحيوانات وبعض الموضوعات الأخرى. كنتُ في الماضي حذفياً مجتهداً أقضي نصف وقتي على الموسوعة بتنظيف المقالات غير المرغوبة، لكنني اعتزلت المهنة.

كان عملي على ويكيبيديا، في سنواتي الأولى، افتراضياً بالكامل، ولكني أصبحتُ نشطاً - مع مرور الوقت - بالدعوة لفكرة ويكيبيديا ومبادئها على أرض الواقع. فقد انخرطت لعدة فترات بالمساهمة في تنظيم مشاريع مثل برنامج ويكيبيديا للتعليم ومسابقة الويكي تهوى المعالم، كما وقد كنتُ عضواً لما يقارب العام في فريق OTRS (الفريق المسؤول عن الإجابة على الإيميلات الرسمية لويكيبيديا). في سنة 2013 حصلتُ على أول منحة لي لحضور مؤتمر ويكيمانيا العالمي، فذهبتُ إلى هونغ كونغ لحضور نسخته الثامنة. منذ ذلك الوقت، حصلتُ على دعواتٍ ومنح لحضور مؤتمرات وملتقيات وورش عمل لويكيبيديا في دول منها الأردن، ومصر، وبريطانيا، وكندا، وهي تجارب رائعة أثّرت كثيراً على نشاطي في ويكيبيديا وتوجّهي نحو العمل التنظيمي عوضاً عن الكتابة الموسوعية فقط. في شهر مايو/أيار سنة 2015 أسَّسنا مجموعة ويكيميديا الشام لتمثيل مساهمي ويكيبيديا في جميع الدول الشامية، ومنذ لك الحين أصبحتُ منهمكاً في المساهمة بتنظيم مشاريعها ونشاطاتها، والتي كان أهمّها مؤتمر ويكي عربية لسنة 2016. في شهر يوليو 2017، انتخبتُ المنسّق العام للمجموعة، ومنذ ذلك الحين وهي تستغرقُ معظم أوقات التطوّع في ويكيبيديا المتاحة لي.

حاولت لعدة فتراتٍ الانخراط بالمشاريع الشقيقة لتنشيطها، فقد عملت لفترة جيّدة في ويكي أخبار وويكي الجامعة، إضافةً إلى مشاريع ويكي أجنبيَّة أعتقد أنَّها مهمة لنا مثل Translatewiki وOpenStreetMap، لكنني كنت دوماً أفشل بمقاومة العودة للمشروع الأم: ويكيبيديا. للأسف فإن نشاطي قلَّ في الشهور الأخيرة، وأعترف بأنَّ ذلك كان نابعاً من رغبتي بالتقاعد - ولو مؤقتاً - من عملي في الموسوعة، لكن يبدو أنني فشلتُ بذلك. في الوقت الحاضر، أصبحتُ منشغلاً كثيراً عن الكتابة والمساهمة بسبب اجتماع ضغوط دراستي مع عمل بدوام جزئي، فضلاً عن عملي المُكثّف مع مجموعة ويكيميديا الشام. إن كنت بحاجةٍ إلى المساعدة، أرجو أن لا تتردد بمراسلتي على صفحة نقاشي. لو كنتَ ترغبُ بمعرفة المزيد عني، أدعوك لتصفّح مدوّنتي الشخصية.

آخر مشاريعي على ويكيبيديا: سميلودون - تاريخ الإقليم السواحلي - أجرام قريبة من الأرض.

ملاحظات

  1. ^ بفتح العين وتشديد الباء. لأن أغلب الناس الذين قابلتهم في حياتي كانوا يضطرّون للاستفسار عِدّة مرات، بعد سماع اسمي، عمّا إذا كان المقصود به هو "عباس" أو ربّما "عبادة"، فقد وجدتُ نفسي مضطراً لكتابة مقالة المعتمد بن عبَّاد وتطويرها إلى درجة مقالة مختارة أملاً بتعريف الناس بهذا الاسم ☺.
  2. ^ أخذني اهتمامي بالمحتوى العربي لأماكنَ عديدة، فقد كنتُ لفترة منسّق المجتمع العربي في أكاديمية خان، وتطوّعت لفترة في ترجمة الفيديوهات لدى TED، وشاركتُ بمبادرة بالعربي، وعملتُ في بعض النشاطات مع الجمعية الفلكية الأردنية، فضلاً عن مشاريع شخصية خاصَّة بي. كما أنني منشغلٌ بصورة متزايدة بوظائف حُرّة مع عدد من مواقع المحتوى العربية.

روابط شخصية[عدل]

مقالات مُميَّزة[عدل]

هذه مقالاتي التي حازت على علامة المقالة المختارة أو الجيِّدة، وهُما فئتان يختارهما مجتمع الموسوعة تضمَّان أفضل مقالات ويكيبيديا:

مقالات مختارة
  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص عملٌ تشاركيٌّ مع زملاء آخرين، هم في مُعظم الأحوال باسم و/أو أبو حمزة أو رامي.
مقالات جيدة
  1. ^ أ ب عملٌ تشاركيٌّ مع زملاء آخرين، هم في مُعظم الأحوال باسم و/أو أبو حمزة أو رامي.


صناديقي