مستخدم:عبدالعزيز بن محيسن/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الكلية التقنية التطبيقية بالرياض
الكلية التقنية التطبيقية بالرياض

معلومات
التأسيس 2021 (منذ 3 سنوات)
الإنتماءات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
النوع حكومية
الموقع الجغرافي
الشارع طريق ديراب ، الرياض
المدينة الرياض
المكان إمارة الرياض
البلد  السعودية
الإدارة
العميد فهد بن مطيران العنزي
إحصاءات
متفرقات
الموقع الموقع الالكتروني [1]

الكلية التقنية التطبيقية بالرياض (للبنين) أنشئت في العام 1443هـ / 2021م وتقع في مدينة الرياض ، وهي احدى الكليات التابعة للمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني. [1] وتعد الكلية التقنية التطبيقية بالرياض الاولى من نوعها في مدينة الرياض ويقبل فيها الطلبة الخريجين من المرحلة الثانوية العامة لدراسة درجة الدبلوم في تخصصات تقنية متنوعة وفريدة حيث تتميز بتخصصات جديدة على مستوى كليات المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني كتخصص التجارة الالكترونية، والخدمات اللوجستية، و هندسة الميكاترونكس، والتأمين وغيرها من التخصصات [2] و تحتوي الكلية التقنية التطبيقية على مباني تدريبية وتقنية و مرافق رياضية متنوعة.

االأهداف[عدل]

تطبق الكلية التقنية التطبيقية بالرياض عدة اهداف منها تعزيز جودة التدريب والجودة المؤسسية وتطبيق أنظمة الجودة وفق أفضل المعايير وضمان الحصول على اعتمادات مؤسسية وبرامجية للجودة من جهات محلية وعالمية. كما تهدف إلى التوسع في التدريب التقني والمهني من خلال التوسع في برامج التدريب التقني والمهني وفق احتياجات سوق العمل ورفع الطاقة الاستيعابية إضافة لتوفير بيئة تدريبية حديثة آمنة وضمان الاستخدام الفعال للمرافق وتعزيز البيئة التدريبية والمرافق باستخدام افضل التقنيات والتجهيزات الحديثة والمتطورة كما تهدف الى تطبيق أنظمة الأمن والسلامة وفق المعايير العالمية والالتزام بها. وتسعى نحو تقديم خدمات شاملة لدعم المتدربين وتعزيز مشاركتهم وتقديم الدعم المتكامل للمتدربين بما يحقق رضاهم واحتياجهم من بداية تقديمهم للقبول إلى تخرجهم. تلتزم كذلك بتعزيز مفهوم التدريب التقني والمهني وجذب المتدربين وتعزيز ثقافة الابتكار وتقديم الدعم اللازم للمنسوبين المبدعين والإفصاح عن إنجازاتهم وتعزيز مشاركتهم فيا لمسابقات المحلية والدولية. إضافة لتوفير برامج وشراكات يقودها أصحاب العمل تسعى الكلية لتعزيز الشركات الاستراتيجية مع قطاع الأعمال والقطاع الخاص.

التخصصات[عدل]

قسم التقنية الادارية[عدل]

التجارة الالكترونية[عدل]

صمم دبلوم التجارية الالكترونية في فسم التقنية الادارية بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية للتخصص، ويتكون التخصص من 80 ساعة معتمدة على مدى خمسة فصول تدريبيه ينهيها المتدرب خلال سنتين ونصف. يهدف البرنامج إلى تزويد المتدرب بالمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في مجال التجارة الالكترونية ويحصل على المستوى السادس في الاطار الوطني للمؤهلات. من المتوقع ان يتيح التخصص للمتدرب بعد تخرجه العمل في المجالات المرتبطة بإدارة التجارة الالكترونية والتسويق وكمحلل ذكاء واخصائي تجارة الكترونية ومحلل ادوات تجارة الكترونية و مطور مواقع الكترونية لاغراض تجارية.

من الاهداف التفصيلية للبرنامج أن يتعرف المتدرب على مفاهيم وتقنيات التجارة الالكترونية ويحلل خصائص المحتوى الالكتروني، إضافة إلى انه يتدرب على كيفية التخطيط لعملية ادارة استراتيجيات الأعمال الإلكترونية وتمييز مكونات برنامج ادارة المشاريع لبناء الخطط وجدولة المهام كما يتدرب على فهم التنظيم القانوني الدولي والإقليمي والملي للتجارة الإلكترونية. يهدف التخصص إلى اكساب المتدرب القدرة على تقييم مستوى حماية البيانات الإلكترونية إلى جانب اكتسابه مهارة تصميم النماذج والتقارير ومخططات التدفق في عملية تحليل النظم. يتعرف المتدرب على كيفية تصميم مجموعات الصور والفيديوهات والتصاميم ونشرها على شبكة الانترنت لأغراض تجارية.

ادارة الخدمات اللوجستية[عدل]

تم تصميم دبلوم ادارة الخدمات اللوجستية التابع لقسم التقنية الادارية تصميمًا يتوافق مع الاحتياجات الخاصة بسوق العمل المحلي، حيث يتكون التخصص من 87 ساعة معتمدة يدرسها المتدرب على مدى خمسة فصول تدريبية وينهيها خلال سنتين ونصف. يهدف البرنامج إلى اكساب المتدرب المهارات اللامة لممارسة العمل في مجال ادارة الخدمات اللوجستية، ويحصل على المستوى الخامس من التصنيف السعودي الموحد للمستوايات والتخصصات التعليمية 1442هـ. من المتوقع ان يتيح التخصص للمتدرب بعد تخرجه العمل في المجالات المرتبطة بادارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد والتوريد والموانئ والمطارات وخدمات الشحن والتفريغ والتغليف.

من الاهداف التفصيلية للبرنامج تمكين المتدرب من تحديد وتأصيل نشأة علم اللوجستيات ونشأته بين العلوم الادارية، مع تمييزه للمفاهيم السياسية الحكومية وأهميتها في خلق ميزة تنافسية للمنظمة. كما يمكن المتدرب من تحليل اساسيات ادارة سلاسل الامداد والتوريد وتمييز المبادئ والمفاهيم الأساسسية في القانون التجاري. من الأمور التي يكتسبها المتدرب كذلك في تخصص ادارة الخدمات اللوجستية استطاعته على تفسير المبادئ والمفاهيم النظرية المتعلقة بأخلاقيات العمل والمسؤوليات الاجتماعية وتمكنه من التعرف على اساسيات الشراء وطرقه للبضائع المختلفة. إنه من المهم كذلك ان يكتسب المتدرب خلال دراسته هذا التخصص قدرته على تحديد المفاهيم الاساسية في ادارة العمليات وتطورها ومعرفة تخطيط ومراقبة الانتاج وأن يعدد المبادئ الخاصة بإدارة التعبئة والتغليف ويذكر أساسيات ادارة الجودة وتاريخها وأشهر الاعلام في المجال.

إدارة الموارد البشرية[عدل]

يأخذ تصميم دبلوم ادارة الموارد البشرية في الاعتبار الاحتياجات الخاصة بسوق العمل المحلي المتعلقة بالتخصص. ويتكون التخصص من 78 ساعة معتمدة ينهيها المتدرب على مدى خمسة فصول تدريبية او ما يعادل سنتين ونصف من التدريب. يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل المتدرب للعمل في مجال ادارة الموارد البشرية على المستوى السادس من نظام المؤهلات المهنية الوطنية. تتظمن مجالات العمل المتوقعة للمتدرب الخريج العمل كمنسق توظيف أو اخصائي موارد بشرية أو مشرف علاقات العملاء أو اخصائي شئون الموظفين أو اخصائي تدريب او أخصائي تصنيف وظائف أو مدقق رواتب أو مراقب شئون الموظفين أو مسئول رواتب أو مساعد مدير موارد بشرية.

تشمل الأهداف التفصيلية للبرنامج تمكين المتدرب من تطبيق التقنيات الحديثة في مجال ادارة الموارد البشرية وتنظيمها وكيفية التعامل مع الافراد من داخل وخارج المنظمة وفقا للأساليب العلمية السليمة. كما يهدف إلى اكساب المتدرب القدرة على توظيف تطبيقات وبرامج الحاسب الالي في الموارد البشرية باستخدام الحاسب الآلي. كذلك يكتسب المتدرب القدرة على تمييز المفاهيم الأساسية لإدارة الجودة الشاملة وادارة وقت العمل بما يظمن الكفاءة.

التأمين[عدل]

لقد تم تصميم هذا البرنامج وفقا لاحتياجات سوق العمل المحلية المتعلقة به. ويكمل المتدرب هذا البرنامج بعد اتمامه للفصول التدريبية البالغة خمسة فصول بإجمالي ساعات معتمدة تبلغ 77 ساعة. أن الهدف العام للبرنامج هو تزويد المتدرب بالمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في مجال التأمين ويحصل المتدرب الخريج على المستوى السادس في الإطار الوطني للمؤهلات. من المتوقع أن يعمل المتدرب بعد تخرجه في قطاع التأمين في كافة الاعمال الادارية بجانب العمل ايضا كوسيط تأمين أو وكيل تأمين أو مساعد للخبراء الاكتواريين أو خبير معاينة ومقدر خسائر او مستشار تأمين أو اخصائي تسوية مطالبات تأمينية.

تشمل الأهداف التفصيلية للبرنامج ممارسة المتدرب للأنشطة الفنية والادارية في شركات التأمين واعادة التأمين وأن يعمل بالمهن الحرة في مجال التأمين كالوسطاء والوكلاء. ويهدف إلى جعل المتدرب متمكنا من العمل على تطوير المنتجات التأمينية سواءا في مجال التأمينيات العامة او تأمينات الحماية والادخار كما يحفزه على الاسهام في تطوير قطاع التأمين وإعادة التأمين بالمملكة العربية السعودية. وأيضا يمكنه من ادارة الاخطار في المؤسسات الصناعية والتجارية والخدمية واستنتاج أساليب وطرق مبتكرة لمواجهة مشاكل وتحدريات قطاع التأمين وإعادة التأمين.

قسم الدراسات العامة[عدل]

يعد قسم الدراسات العامة من الأقسام الهامة في كلية التقنية التطبيقية بالرياض، إذ يحتوي القسم على المواد النظرية العامة كاللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات والفيزياء والثافة الاسلامية وغيرها. يعد قسم الدراسات العامة ركيزة أساسية في تطبيق أهداف الكلية التي تتركز حول اكساب الخريجين المهارات الاساسية المتعلقة بسوق العمل مثل الالمام باللغة الانجليزية اضافة الى معرفته بالمواد التي تتعلق بالحساب و الرياضيات و الفيزياء و دراسته للمواد التي تنمي لدى المتدرب الحس الاخلاقي والديني كالثقافة الاسلامية. حيث تتظمن الخطط التدريبية الخاصة بكل الاقسام عددًا من المواد العامة التي يتدرب عليها المتدرب على مدار الفصول التدريبية الخاصة بكل تخصص.













  1. ^ "الكلية التقنية التطبيقية بالرياض". https://tvtc.gov.sa/. المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |website= (مساعدة)
  2. ^ "كلية التقنية التطبيقية للبنين بالرياض". https://twitter.com/. @tvtc_g_RACT. 2021. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |website= (مساعدة)