مستخدمة:فاطمة الزهراء/ملعب 8

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الدورة الشهرية هي سلسلة من التغيرات الطبيعية في إنتاج الهرمونات وكذلك بنية الرحم والمبيض في الجهاز التناسلي الأنثوي لإعداد الرحم للحمل المحتمل.[1][2] تتحكم دورة المبيض في إنتاج البويضات وإطلاقها والإطلاق الدوري للإستروجين والبروجسترون. تتحكم دورة الرحم في تحضير وصيانة بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة. هذه الدورات متزامنة ومنسقة، وعادةً ما تكون مدتها 28 يومًا لذلك تحصل المرأة عمومًا على دورتها الشهرية كل 28 يومًا. قد يكون طول الدورة أقصر من 21 يومًا أو قد يصل إلى 40 يومًا في بعض النساء.[3] وتستمر لمدة 30-45 عامًا.

الهرمونات التي تحدث بشكل طبيعي هي التي تحرك هذه الدورات؛ يؤدي الارتفاع والانخفاض الدوري للهرمون المنبه للجريب إلى إنتاج ونمو البويضات (خلايا البيض غير الناضجة). يُحفز هرمون الأستروجين بطانة الرحم على أن تصبح سميكة لاستيعاب الجنين في حالة حدوث الإخصاب. يوفر تدفق الدم من البطانة السميكة (بطانة الرحم) العناصر الغذائية للجنين المُنغرس بنجاح. إذا لم يحدث الانغراس، تتحلل البطانة ويتسرب الدم. يحفزه انخفاض مستويات البروجسترون، الحيض ("دورة" في التعبير الشائع) هو السقوط الدوري للبطانة، وهو علامة على عدم حدوث الحمل.

تحدث كل دورة على مراحل بناءً على الأحداث في المبيض (دورة المبيض) أو الرحم (دورة الرحم). وتتألف دورة المبيض من المرحلة الجريبية والإباضة والمرحلة الأصفرية؛ تتكون دورة الرحم من مراحل الحيض والتكاثر والإفراز. يُتحكم بكلتي الدورتين بهرمونات جهاز الغدد الصماء[4]، ويمكن لموانع الحمل الهرمونية أن تتعارض مع التغيرات الهرمونية الطبيعة بشكل يمنع عملية التكاثر.[5] اليوم الأول من الدورة الشهرية هو اليوم الأول من هذه الدورة، والذي يمكن أن يستمر ما بين 3-8 أيام، لكنها تستمر عادةً حوالي 5 أيام. يميل النزيف إلى أن يكون أكثر غزارة في اليومين الأولين. في اليوم الرابع عشر تقريبًا تخرج البويضة من المبيض. تحدث أول دورة شهرية عادةً في حوالي سن 12 عامًا ويمكن تبدأ في وقت مبكر أو متأخر.[6]

لا تقتصر تأثيرات الدورة الشهرية على المبيض والرحم وأعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي وإنما تمتد لتشمل الأجهزة الحيوية الأخرى. قد تسبب الدورة الشهرية عند البعض التشنجات وألم الثديين والتعب ومتلازمة ما قبل الحيض. تعاني 3-8% من النساء من مشاكل أكثر حدة مثل اضطراب ما قبل الحيض المزعج. يمكن تعديل دورة الشهرية عن طريق تحديد النسل الهرموني.

شرعت بعض الدول -معظهما دول آسيوية- إجازة خاصة تسمح للمرأة العاملة بأخذ إجازة مدفوعة أو غير مدفوعة الأجر في فترة حيضهن[7]، ولكن هذه الإجازة تبقى قضية خلافية خاصة وأن البعض يعتبرها تمييزًا على أساس الجنس وأنها تقلل من كفاءة العمل.[7]

هي التغيير المنتطم والطبيعي الذي يحدث في الأعضاء التناسلية الأنثوية مثل الرحم والمبايض والتي تمكن من الحمل. الدورة ضرورية للإنتاج البويضات (البويضات)، ما يصل إلى 80% من جميع النساء يعانين من الأعراض قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية. تشمل الأعراض الشائعة حب الشباب وحساسية الثديين والانتفاخ والتعب والألم أسفل البطن والتهيج وتقلب المزاج. في 20-30% من النساء، تتداخل هذه الأعراض مع الحياة اليومية لدرجة يمكن اعتبارها متلازمة ما قبل الحيض، وفي 3 إلى 8% في الحالات الشديدة بشكل خاص.

  1. ^ Dr. Chukwudi Ekomaru (19 Aug 2019). "What happens during your period". 3d4medical(بالإنجليزية)). Retrieved 2021-07-25. {{استشهاد ويب}}: النص "Anatomy Snippets" تم تجاهله (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ Silverthorn، Dee Unglaub (2013). Human Physiology: An Integrated Approach (ط. 6th). Glenview, IL: Pearson Education. ص. 850–890.
  3. ^ "Menstruation (period or menstrual cycle)". healthengine(بالإنجليزية)). 31 Mar 2006. Retrieved 2021-07-24.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Women2014Men
  5. ^ Klump KL, Keel PK, Racine SE, Burt SA, Burt AS, Neale M, Sisk CL, Boker S, Hu JY (فبراير 2013). "The interactive effects of estrogen and progesterone on changes in emotional eating across the menstrual cycle". J Abnorm Psychol. ج. 122 ع. 1: 131–7. DOI:10.1037/a0029524. PMC:3570621. PMID:22889242.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  6. ^ "Overview -Periods". https://www.nhs.uk/conditions/periods/(بالإنجليزية)). {{استشهاد ويب}}: line feed character في |العنوان= في مكان 9 (help), الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (help), الوسيط |مسار= غير موجود أو فارع (help), and روابط خارجية في |الموقع= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  7. ^ أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Atlantic2014