مستخدم:محمود صوفان/تقسيم إداري ذاتي الحكم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
البلدان التي بها منطقة واحدة على الأقل تسمى "ذاتية الحكم" أو محددة بذلك بموجب القانون.

التقسيم الإداري ذاتي الحكم (يشار إلى ذلك التقسيم أيضًا باسم منطقة أو كيان أو وحدة أو تقسيم أو إقليم) هو تقسيم فرعي أو ملحق تابع لبلد ما يتمتع بدرجة من الحكم أو الاستقلال الذاتي من سلطة خارجية. عادةً ما يكون متميزًا جغرافيًا عن بقية البلاد أو يسكنه أقلية قومية. تعتبر اللامركزية في صلاحيات ووظائف الحكم الذاتي في هذه التقسيمات هي وسيلة الحكومة وطنية لمحاولة زيادة المشاركة الديمقراطية أو الكفاءة الإدارية أو نزع فتيل النزاعات الداخلية. البلدان التي تشمل مناطق الحكم الذاتي قد يكون فبدرالي أو كونفدرالي. يمكن تقسيم مناطق الحكم الذاتي إلى أقاليم أو مناطق فرعية أو محلية.

قائمة تقسيمات الحكم الذاتي حسب التسمية[عدل]

التسمية التقسيم الدولة ملاحظات
إقليم  آزاد كشمير  باكستان آزاد كشمير وغلغت-بلتستان هما إقليمان يتمتعان بالحكم الذاتي ويرتبطان بباكستان ولكن لم يتم ضمهما رسميًا إلى باكستان حيث لم يتم حل نزاع كشمير بينها وبين الهند.
 غلغت-بلتستان
 مملكة الدنمارك يتمتع الإقليمان بسلطة تشريعية منتخبة لها القدرة على التشريع في الأمور المنقولة إليها، يحتفظ برلمان الدنمارك بالسيادة (الدنمارك دولة مركزية) ويشرع في المسائل غير المنقولة، بالإضافة إلى أن لديه القدرة على التشريع في المناطق التي تم نقلها (لا يحدث هذا عادة دون موافقة الهيئة التشريعية المنقولة).
لواء أوروكين  جمهورية الصين الشعبية في الواقع، هي محافظات ذاتية الحكم.
إيفينك
مورين داوا داهور
مدينة بوينس آيرس  الأرجنتين عاصمة الأرجنتين وأكبر مدنها.
 سبتة  إسبانيا المدينتان هما مستحاطتان تقعان على الساحل الشمالي لشمال إفريقيا وتحيط بهما المغرب، ويفصلهما مضيق جبل طارق عن شبه الجزيرة الإيبيرية.
 مليلية
طشقند  أوزبكستان عاصمة أوزبكستان.
كميونة بانغي  جمهورية أفريقيا الوسطى عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى وأكبر مدنها.
مجتمع
بلد  المملكة المتحدة يتمتع هذه البلدان بسلطة تشريعية منتخبة لها القدرة على التشريع في الأمور المفوضة إليها، يحتفظ برلمان الدنمارك بالسيادة (الدنمارك دولة مركزية) ويشرع في المسائل غير المنقولة، بالإضافة إلى أن لديه القدرة على التشريع في المناطق التي تم نقلها (لا يحدث هذا عادة دون موافقة الهيئة التشريعية المنقولة).
سلطة دولة فلسطين السلطة الوطنية الفلسطينية الضفة الغربية وقطاع غزة في عام 1947، اعتمدت الأمم المتحدة خطة تقسيم لفلسطين توصي بإنشاء دولة مستقلة عربية وأخرى يهودية وتدويل القدس. [40] تم قبول الخطة من قبل الوكالة اليهودية، ورفضها القادة العرب. [41][42][43] في العام التالي أعلنت الوكالة اليهودية قيام دولة إسرائيل، وشهدت حرب 1948 قيام إسرائيل على معظم أراضي الانتداب السابقة، بينما كانت الضفة الغربية وقطاع غزة تحت سيطرة الدول العربية المجاورة. [44] خاضت إسرائيل منذ ذلك الحين عدة حروب مع الدول العربية، [45] ومنذ حرب 1967 احتلت مناطق محتلة بما في ذلك الضفة الغربية ومرتفعات الجولان وقطاع غزة (لا تزال تعتبر محتلة بعد فك الارتباط في عام 2005، على الرغم من أن بعض الخبراء القانونيين يعارضون هذا الادعاء). [46][47][48][fn 5] وسعت قوانينها لتشمل مرتفعات الجولان والقدس الشرقية، ولكن ليس الضفة الغربية. [49][50][51][52] يعتبر احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية هو أطول احتلال عسكري في العالم في العصر الحديث. [fn 5] 54] لم تسفر الجهود المبذولة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني عن التوصل إلى اتفاق سلام نهائي. ومع ذلك، تم توقيع معاهدات السلام بين إسرائيل ومصر والأردن. في 15 نوفمبر 1988، أعلن ياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، في الجزائر العاصمة ، إنشاء دولة فلسطين. بعد مرور عام على توقيع اتفاقيات أوسلو في عام 1993، تم تشكيل السلطة الوطنية الفلسطينية لحكم المنطقتين أ و ب في الضفة الغربية وقطاع غزة. ستحكم حماس فيما بعد غزة في عام 2007، بعد عامين من الانسحاب الإسرائيلي من غزة. تم الاعتراف بدولة فلسطين من قبل 138 عضوًا من الأمم المتحدة ومنذ عام 2012 تتمتع بمركز دولة مراقبة غير عضو في الأمم المتحدة - مما يعني الاعتراف بالدولة. [26][27][28] وهي عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة السبعة والسبعين واللجنة الأولمبية الدولية وغيرها من الهيئات الدولية.
محافظة
مجلس مقاطعة يوجد 25 مجلس مقاطعة ذاتي الحكم في الهند  الهند يتم تشكيل مجالس المقاطعات المتمتعة بالحكم الذاتي بموجب أحكام الجدول السادس من دستور الهند.
جزيرة توباغو  ترينيداد وتوباغو مجلس توباغو البرلماني هو هيئة تشريعية مستقلة مسؤولة عن جزيرة توباغو.[2]
أوكروغ
أوبلاست الأوبلاست اليهودية ذاتية الحكم  روسيا
عمالة
مقاطعة جيجو  كوريا الجنوبية
كوسوفو وميتوهيا تطالب بها:

 صربيا

أعلنت جمهورية كوسوفو الاستقلال عام 200،. في حين أن صربيا لم تعترف رسمياً باستقلال كوسوفو ولا يزال لديها جهاز إداري للمقاطعة المتمتعة بالحكم الذاتي، إلا أن استقلالها معترف به من قبل 112 دولة عضو في الأمم المتحدة.
تسيطر عليها:

 كوسوفو

 جنوب تيرول  إيطاليا
 ترينتو
 فويفودينا  صربيا
 آتشيه  إندونيسيا تعتبر المقاطعة الإندونيسية الوحيدة التي تحكم رسميًا بالشريعة الإسلامية.
 بابوا حكم ذاتي خاص.
 بابوا الغربية
 يوغياكارتا يوجياكرتا هي الملكية الوحيدة المعترف بها رسمياً في إندونيسيا.
 فانواتو مقاطعات فانواتو هي وحدات مستقلة ذات برلمانات محلية منتخبة شعبيا.
منطقة  جزر أولاند  فنلندا
 وادي أوستا  إيطاليا
 الأزور  البرتغال
 بوغانفيل  بابوا غينيا الجديدة
 فريولي فينيتسيا جوليا  إيطاليا
قوانغشي  جمهورية الصين الشعبية
 هونغ كونغ ماكاو  جمهورية الصين الشعبية
محمية هوبي  الولايات المتحدة
أمة الشيروكي  الولايات المتحدة
أمة تشوكتاو  الولايات المتحدة
محمية باين ريدج الهندية  الولايات المتحدة
منغوليا الداخلية  جمهورية الصين الشعبية
 كردستان العراق  العراق المنطقة الوحيدة التي اكتسبت اعترافًا رسميًا دوليًا ككيان إقليمي يتمتع بالحكم الذاتي.
 جاكرتا  إندونيسيا عاصمة إندونيسيا وأكبر مدنها.
 أرض البنط أرض الصومال غامدوغ

 جوبالاند

جنوب غرب الصومال

 الصومال إقليم أرض البنط هو المنطقة الوحيدة المتمتعة بالحكم الذاتي داخل الصومال.
 جزر ماديرا  البرتغال
 بانجسامورو  الفلبين
جبل آثوس  اليونان
محمية نافاجو  الولايات المتحدة
نينغشيا  جمهورية الصين الشعبية
ملف:Bandera Nis'ga Nation.png شعب نيسجا  كندا
نوناتسيافوت
ساحل شمال الكاريبي  نيكاراغوا
ساحل جنوب الكاريبي
مايوت

جزر كومورو

تطالب بها:

 جزر القمر

الجزر مقسمة سياسياً بين اتحاد جزر القمر (بتعداد 850،688) وإقليمين في فرنسا: مقاطعة مايوت (27702 نسمة) وجزر حلوريوسو، وهي جزء من الجزر المنتشرة في المحيط الهندي، المنطقة الخامسة في الأراضي الفرنسية الجنوبية والقطب الجنوبي. تمت الموافقة على هذا التغيير بنسبة 73 ٪ في استفتاء على جزيرة مايوت. بعد الإصلاح الدستوري في عام 2003، أصبحت مستعمرة ما وراء البحار فرنسية مع الاختفاظ بتبعيتها لمايوت. أصبحت مايوت إدارة خارجية لفرنسا (أقاليم ما وراء البحار) في 31 مارس 2011 بعد نتيجة استفتاء وضع ماهوران في مارس 2009، والذي تمت الموافقة عليه بأغلبية ساحقة من قرابة 95٪ من الناخبين.
تسيطر عليها:

 مايوت

قالب:بيانات بلد رودريغز  موريشيوس
روج آفا  سوريا
 سردينيا  إيطاليا
 صقلية
التبت  جمهورية الصين الشعبية
تليشو  كندا
سنجان  جمهورية الصين الشعبية
 زنجبار  تنزانيا
جمهورية  نخجوان  أذربيجان
 أجاريا  جورجيا
أبخازيا تطالب بها:

 جورجيا

في عام 1999، أعلنت جمهورية أبخازيا استقلالها عن جورجيا بعد حرب 1992-1993. لم تعترف جورجيا ومعظم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة باستقلال أبخازيا ولا يزال لديها جهاز إداري لجمهورية الحكم الذاتي. تم الاعتراف باستقلالها من قبل روسيا وثلاث دول أخرى من أعضاء الأمم المتحدة.
تسيطر عليها:

 أبخازيا

بدخشان الجبلية  طاجيكستان
القرم تطالب بها:

 أوكرانيا

تسيطر عليها:

 روسيا

قرقل باغستان  أوزبكستان
الصحراء الغربيةالأقاليم الجنوبيةاتفاق مدريد تطالب بها:

 المغرب

تسيطر عليها:

 الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

قسم  بيساو  غينيا بيساو
وحدة إقليمية  غاغاوزيا  مولدوفا
ترانسنيستريا تطالب بها:

 مولدوفا

في عام 1990، أعلنت جمهورية بريدنيستروفيه المولدافية استقلالها عن الاتحاد السوفيتي. في حين أن مولدوفا لم تعترف رسمياً باستقلال ترانسنيستريا وما زال لديها جهاز إداري للمقاطعة المتمتعة بالحكم الذاتي، إلا أن استقلالها معترف به من قبل 3 دول أخرى غير أعضاء في الأمم المتحدة.
تسيطر عليها:

 ترانسنيستريا

كيان  البوسنة والهرسك

تشمل المناطق الأخرى المتمتعة بالحكم الذاتي ، أرض الصومال ، وبونت لاند ، وجوبالاند ، والصومال الخاضع للسيطرة الإثيوبية ، وهولندا (جزء من مملكة هولندا) ، وأروبا (مملكة هولندا) ، وكوراكاو (مملكة هولندا) ، وسانت مارتن (مملكة هولندا) هولندا). </br>

قائمة الكيانات الأخرى التي تعتبر مستقلة[عدل]

أقاليم ما ورائ البحار[عدل]

أقاليم ما وراء البحار البريطانية وتبعيات التاج

تعتبر كل من جيرزي وغيرنزي وجزيرة مان من ملحقات التاج البريطاني التي لا تشكل جزءًا من المملكة المتحدة؛ ومع ذلك، فإن المملكة المتحدة مسؤولة عن شؤونهم الدفاعية والدولية. يعتبر جبل طارق إقليم خارجي يتمتع بالحكم الذاتي في المملكة المتحدة . تتمتع معظم أقاليم ما وراء البحار البريطانية الثلاثة عشر الأخرى بالحكم الذاتي في الشؤون الداخلية من خلال المجالس التشريعية المحلية.

التجمعات الفرنسية الخارجية ، كاليدونيا الجديدة ، وكورسيكا

[[تصنيف:لامركزية]] [[تصنيف:استقلال ذاتي]] [[تصنيف:تقسيمات بلدان ذاتية الحكم]]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع territory
  2. ^ Tobago Division Of Tourism - About Tobago, Governance نسخة محفوظة 2007-07-10 على موقع واي باك مشين.