مستخدم:ناصح 1000/ملعب14توافق جنسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التوافق الجنسي له دور بالغ الأهمية في الحياة الزوجية ، فالإشباع الجنسي أحد الدوافع التي يسعى الى تحقيقها الانسان بالزواج[1] ، ولا يمكن أن يحصل الإشباع إذا لم يكن هناك توافق جنسي ولو بحده الأدنى .كما أن للتوافق الجنسي أثراً في تحقيق الاستقرار الزواجي والأسري وزيادة الرضا الزوجي .[2]

مفهوم التوافق الجنسي[عدل]

تعريف التوافق الجنسي[عدل]

يعرف هوفمان وماثيسون (2005 م) التوافق الجنسي : هو الاستجابة الفاعلة والايجابية الناتجة من تقدير كل واحد من الزوجين لعلاقته الجنسية مع الآخر .[3]

تعريف عدم التوافق الجنسي[عدل]

• يرى أركوف( 1968 م) عدم التوافق الجنسي : هو عدم استمتاع كلا الزوجين (أو أحدهما) بالإشباع الجنسي مع الآخر،وشعوره بالإحباط والتوتر مما يفسد علاقتهما الزواجية.[4] ويمكن أن يعرف عدم التوافق الجنسي بأنه : عدم الانسجام الجنسي والتفاعل السلبي في تلبية الرغبة الجنسية للطرف الآخر، مما يؤدي بدوره الى عدم الإشباع الجنسي.

أسباب عدم التوافق الجنسي[عدل]

يرى( مرسي ،1995 م) : ان هناك عوامل تؤدي الى سوء التوافق الجنسي ومنها:

  • جهل أحد الزوجين بعوامل الإثارة الجنسية للآخر؛ مما يسبب البرود في العلاقة الجنسية.
  • جهل الزوجة بالنواحي الجنسية وحياؤها من زوجها.
  • نفور الزوجة من العملية الجنسية.
  • الشذوذ الجنسي عند أحد الزوجين الذي يجعله يمارس الجنس ممارسة تؤذي الطرف الآخر ولا تحقق له الإشباع.
  • إعراض الزوج عن الزوجة نتيجة لعجزه أو لعدم رغبته فيها لانشغاله عنها.
  • الفروق بين الزوجين في الإشباع الجنسي، وعدم احترام كل منهما حاجة الآخر.[5]
  • التباين في أهمية العلاقة الجنسية حيث يكون المهمة الأولى عند بعض الأزواج وتكون له أهمية ثانوية عند الطرف الاخر مقارنة بأمور أخرى.
  • فتور اللقاء وروتينية : تحول اللقاء الى آلية مكرورة، روتينية، واهمال التجديد في المكان والوقت واللباس وعدم اختيار الأوقات المناسبة واهمال أحد الزوجين للآخر، يحول العملية الجنسية الى عملية منفرة، تدفع الزوجين للبحث عن اشباعها في مكان آخر، ومع أطراف آخرين ؛ ولهذا ينبغي أن تكون العملية الجنسية قسمة بين الرجل والمرأة يلعب كل منهما دوره دون افراط او تفريط .[6]

أسباب التوافق الجنسي[عدل]

يرى هادي (2012 م) : ان التوافق الجنسي والذي يؤدي الى الإشباع الجنسي لابد أن تتوفر فيه شروط منها :

  1. أن تكون الرغبة موجودة لكلا الطرفين .
  2. أن يستعد ويتهيأ كلاهما لهذا اللقاء .
  3. التركيز على المقدمات التي تسبق النشاط الجنسي مثل : الملاطفة والمداعبة وتبادل كلمات الغزل والاحتضان والقبلات.
  4. أن يحث انسجام نفسي وجسمي وروحي ووجداني بين الزوجين.
  5. أن يسعى كل طرف إلى اسعاد الطرف الآخر و إمتاعه.[7]

المداعبة والملاعبة بين الزوجين[عدل]

للمداعبة والمؤانسة قبل الجماع أثر كبير في التوافق الجنسي والإشباع الجنسي : أدرك العرب قديما دور الملاعبة والمداعبة في الإشباع الجنسي، فقالوا (أقبح العجز والجهل أن يجامع الرجل زوجته قبل أن يحدثها ويؤنسها ويداعبها)[8]، وقال ابن قدامة[9]:ويستحب أن يلاعب امرأته قبل الجماع لتنهض شهوتها فتنال من لذة الجماع مثل ما ناله، وقد روي عن عمر بن عبد العزيز عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا تواقعها إلا وقد أتاها من الشهوة مثل ما أتاك لكيلا تسبقها بالفراغ ـ قلت: وذلك إلي ؟ ـ قال : نعم إنك تقبلها وتغمزها وتلمزها فإذا رأيت أنه قد جاءها مثل ما جاءك واقعتها . فإن فرغ قبلها كره له النزع حتى تفرغ لما روى أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا جامع الرجل أهله فليصدقها ثم إذا قضى حاجته فلا يعجلها حتى تقضي حاجتها . ولأن في ذلك ضررا عليها، ومنعا لها من قضاء شهوتها.

المصادر[عدل]

  1. ^ علم النفس الأسري ، حمد محمد مبارك الكندري ،(1992 م ) ، ،مكتبة الفلاح ،الكويت ، ط2. ص 186
  2. ^ العلاقة بين الرضا الزوجي والجنسي بين النساء المتزوجات في جامعة جولستان للعلوم الطبية ، إيران ،Iran J Psychiatry Behav Sci. 2014 Summer; 8(2): 44–51.
  3. ^ ASHDOWN,BRIEN K. , HACKATHORN , JANA , & CLARK, EDDIE M.(2011) : IN AND OUT OF THE BEDROOM: SEXUAL SATISFACTION IN THE MARITAL . JOURNAL OF INTEGRATED SOCIAL SCIENCES . 2011 - 2(1): 40-57.
  4. ^ العلاقة الزوجية والصحة النفسية في الإسلام وعلم النفس ، كمال إبراهيم مرسي، (1995 م ) ، دار القلم ،ط2، الكويت. ص 124.
  5. ^ العلاقة الزوجية والصحة النفسية في الإسلام وعلم النفس ، كمال إبراهيم مرسي، (1995 م ) ، دار القلم ،ط2، الكويت. ص 124.
  6. ^ دوافع الخيانة (دراسة تشخيصية) ،محمد محمد بيومي خليل ،(1991م) ،مجلة كلية التربية ،جامعة طنطا ،العدد 12.
  7. ^ أنوار مجيد هادي ، 2012 ، أسباب الطلاق العاطفي لدى الأسر العراقية وفق بعض المتغيرات ، مجلة الاستاذ- العدد (٢٠١ )لسنة ١٤٣٣ هجرية – ٢٠١٢ ميلادية.
  8. ^ تحفة العروس ، الاستانبولي ، 129.
  9. ^ المعني ،ابن قدامة ، 8 / 134 .

وصلات خارجية[عدل]

The National Center for Biotechnology Information :العلاقة بين الرضا الزوجي والجنسي بين النساء المتزوجات في جامعة جولستان للعلوم الطبية ، إيران

تصنيف:علاقات بين الأشخاص تصنيف:زواج