مستخدم:نصائح للبيت

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    كيفية تنظيف المنزل :

    تنظيف المنزل :

    _________________________

    تعتبر مهمة تنظيف المنزل من المهام اليومية الصعبة التي تلقى على عاتق كلّ ربة منزل، حيث إنّ تنظيف المنزل والغرف ، والمطبخ، والحمامات يتطلب وقتاً طويلاً وجهداً مضاعفاً للاستمتاع بشعور النظافة طوال الوقت، ولم تعد مهمة تنظيف المنزل صعبةً على ربة البيت وذلك لامتلاكها المعدات الكهربائية التي تعينها على أداء جزء كبير من الأعمال المنزلية، الأمر الذي خفف العبء الكبير عنها، وسنكتب في هذا المقال بعض الطرق السهلة لتنظيف وترتيب المنزل بشكل عملي وبسيط، وتساعد على إنجاز الأعمال بطريقة سلسة، وبجهد أقل ممكن .

    طرق ترتيب المنزل وتنظيفة :

    __________________


    التنظيف بشكل يومي :

    _____________

    يُسهّل قضاء 20 دقيقة يوميّاً في الترتيب، ومسح وتلميع الأسطح، وإنجاز مهمّات التنظيف السريعة الأخرى من عمليّة التنظيف عند إنجازها في وقت لاحق، كما يؤدي ذلك الي تبسيط الامور علي ربة المنزل فكل شئ يظل نظيف ولا يحتاج لجهد كبير وعناء كما لو تركناه وتركم عليه الغبار والاوساخ سوف يكون العمل شاق جدا .

    التخلص من الفوضي والكراكيب :

    ___________________

    يسبب ترك  الأشياء التي لا حاجة لها في إحداث الفوضى في غرف المنزل ، حيث يُمكن التخلّص منها عبر تجهيز الصناديق، وتخصيص كلّ منها لجمع أغراض معيّنة؛ كالأغراض المُراد التبرّع بها، والأغراض المُراد بيعها، والأغراض المُراد تخزينها، والتنقلّ بها في غرف البيت، ومراجعة كافّة الأغراض المُسبّبة للفوضى بها، وجمع تلك التي لا حاجة لها والتخلص منها في سلة المهملات ، وتسليم صندوق التبرّعات إلى المؤسسات الخيريّة، وبيع الأغراض التي تمّ تخصيصها للبيع .


    ترتيب السرير فور القيام من النوم :

    ______________________

    عند الحرص على ترتيب السرير فور الاستيقاظ من النوم من الطرق التي تُساعد على ترتيب البيت بأسرع وقت مُمكن، حيث إنّ المحافظة على ترتيبه ستجعل الغرفة تبدو  أكثر ترتيباً؛ لأنه يشغل حيّزاً كبير  من الغرفة؛ كما يجب الاهتمام بترتيب الوسائد الموجودة وذلك سيجعل مظهر غرفتك مرتب ونظيف بدل من الفوضي والكركبة وايضا لا يتراكم الشغل عليك .

    ترتيب الملابس :

    ____________

    علينا دائما الاهتمام بترتيب الملابس وتقسيم الخزانة للملابس الملابس الاقل استخداما يجب ان تكون بعيده عن متناول الايدي حتي  فعند تغير الفصول نغير ملابسنا ايضا ففي فصل الشتاء له ملابسة الخاصة وفصل الصيف وكذلك الخريف فكل من الفصول له ملابس مخصصة له ولا يجب وضع كل الملابس مع بعضها حتي نتجنب الفوضي والكركبة

    فابامكانك تقسيم خزانتك وايضا ملابس الرياضه تكون في مكان مختلف عن الملابس اليوميه العادية .

    تنظيف المطبخ :

    ____________

    يمكن تنظيف المطبخ عن طريق غسل الصحون  بطريقة مستمرة سواء في غسالة الأطباق أو يدوياً، مع الانتباه إلى نقع الأواني التي لصقت  فيها المواد الغذائية بالماء الساخن، ثم وضع الأوعية التي تم الانتهاء من غسلها في رف التجفيف النظيف وتركها حتّى تجف تماما ، ثم يتم الانتقال إلى تنظيف الفرن والمايكروويف، حيث يتمّ إزالة الرفوف من الفرن ونقعها في الماء والصابون، ومسح قاع الفرن وتنظيفه بواسطة الصابون وقطعة من القماش المبلل النظيف، أمّا المايكروويف فيُمكن مزج الخل، والليمون، والماء وصابون غسيل الأطباق أو منظف الزجاج، ووضع المزيج في وعاء في المايكروويف لعدّة دقائق، ثم غمس قطعة من القماش في الخليط ومسحه، ولمسح الخزائن يُمكن إرجاع كلّ الأدوات إلى الخلف والتنظيف مكانها ثمّ إعادتها مجدداً، أو إخراج كلّ الأدوات للخارج ومسح الخزانة بالقماش الرطب ثمّ الجاف أو الجاف ثم الرطب ثمّ الجاف، وإعادة الأدوات إلى مكانها مجدداً، مع التخلص من أيّ أدوات غير مفيدة.

    تنظيف الحمامات :

    _____________

    وضع البعض من مادة التبييض في حوض الحمام وحول الجانبين وتحت الحافة بواسطة فرشاة، وتركها لمدّة خمس دقائق قبل شطفها، وفي هذه الأثناء يُمكن الانتقال لمسح أماكن وضع الأشياء في الحمام عن طريق ملء زجاجة بالماء والخل الأبيض بكميات متساوية، ثمّ رش المحلول على  قطعة من القماش، والمسح بها مكان وضع الصابون، وبقع معجون الأسنان على الحنفيات والمرايا والحوض وحول المقعد وملحقاته، ثمّ غسل التبييض الذي تمّ وضعه في البداية، أمّا الأرضية فيمكن تنظيف السجاد بمسحوق الغيل الخاص به ويمكنك وضع بعض من الملح علية لازالة البقع , ويمكن استخدام محلول الكحول علي منشفة ورقية ومسح المرآة لتلميعها .


    ترتيب غرفة المعيشة :

    للحصول على غرفة معيشة مرتبة، يمكن اتباع الخطوات والنصائح الآتية:

    اختيار مركز للغرفة لتنسيق باقي الأثاث حوله، ويمكن أن يكون المركز الموقد مثلاً، أو النافذة، أو التلفاز. التأكد من ترك مساحة كافية للمشي.

    عدم تقريب  قطع الأثاث من الجدران، ليكون الجالسين عليها بالقرب من بعضهم البعض. التأكد من تناسب أحجام الأثاث مع مساحة الغرفة، ولذلك يجب قياس أبعاد الغرفة قبل شراء قطع الأثاث، للتمكن من اختيار قياسات الأثاث المناسبة. في حال وضع بساط أو سجاد في غرفة المعيشة يجب التأكد من أن يكون حجمها متناسباً مع المنضدة والطاولات الصغيرة، بحيث تكون أرجل جميع الطاولات فوقها .


    التخلص من الاشياء غير المهمة :

    ____________________

    لابد من التخلص دائما من الاشياء غير المهمة في المنزل فاوجودها في المنزل يشرعنا بكثرة الفوضي  ولا يكون المنزل مرتب يُعدّ التخلص من الأشياء غير المهمة من أهم الطرق التي يُمكن من خلالها ترتيب البيت، وذلك عن طريق الذهاب إلى كافة الغرف في المنزل وفرز الأشياء حسب طريقة استخدامها، فهناك أشياء قد لا تكون ذات فائدة ولا يتمّ استعمالها بشكل عام، فهذه يُنصح بالتبرع بها لأشخاص آخرين قد يستفيدون منها، مثل: الأثاث القديم، أو الألعاب، أو الملابس، ولكن يجب التأكد قبل التبرع بالأشياء أنّها صالحة نوعاً ما وليست مهملات.

    تلميع الارضيات :

    _____________

    يمكنك استخدام خليط الخل والماء واضافة بعض مسحوق التلميع لتنظيف وتلميع الارضيات وايضا يوجد مواد مطهرة ومعقمة للارضيات لان الارضيات اكثر عرضة للميكروبات مع المراعاه عد استخدام كمية كبيرة من الخل علي الارضيات الخشبية .

    .غسل النوافذ :

    ________

    بامكانك غسل النوافذ في يوم غائم عند استخدام مواد تنظيف لان الشمس تجفف مواد التنظيف بسرعة مما يؤدي الي وجود بعض البقع لكن عندما نقوم بغرض تنظيف الغبار فيجب ان يكون اليوم مشمس لكي تقومي بتنظيف الغبار بسهول ويسر .


    تنظيف الغبار :

    _________

    ترتيب الفوضى في جميع أرجاء المنزل؛ وذلك حتّى تكون عملية تنظيف الغبارة سهلةً وأكثر فعالية. ارتداء المعدات الواقية من الغبار، كوضع غطاء على الأنف والفم لمنع دخول الغبار، وخاصةً إذا كان الشخص يُعاني من حساسية من الغبار، مع إمكانية ارتداء نظارات واقية لمنع دخول الغبار في العينين. تنفيض الغبار عن السجاد والوسائد خارج المنزل، ثمّ إكمال عملية تنظيفها داخل المنزل.

    تنظيف الجدران: يجب البدء بتنظيف البيت من السقف إلى الأرض، وذلك من أجل إزالة كافة الغبار دون حدوث فوضى. خزانات التحف: للتخلص من الغبار المتراكم في الزوايا الصغيرة، يُمكن استعمال فرشاة تنظيف ناعمة أو فرشاة المكياج، ثمّ المسح بقطعة من القماش. الإلكترونيات: قبل البدء بتنظيف التلفاز، أو الكمبيوتر، أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى يجب فصله من الكهرباء، واستخدام قطعة من القماش الناعمة، وتنظيف الغبار حول الفتحات باستخدام فرشاة ناعمة ذات مقبض طويل، وذلك حتّى لا تُسدّ المنافذ بسبب تراكم الغبار عليها. خلف الأجهزة: يتجمع الغبار بشكل كبير خلف الأجهزة، لذا يُمكن إزاحة الجهاز وفصله عن الكهرباء، ثمّ تنظيف ما خلفه بواسطة ممسحة طويلة، ثمّ مسح الأرض والجدران بواسطة الماء الساخن والصابون.


    مصادر خارجية :

    نصائح تنظيف المنزل