مستخدم:0saalsalti0

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كيتو دايت keto dait[عدل]

كيتو دايت بالانجليزية Keto Diet أو النظام الغذائي الكيتوني هو عبارة عن نظام غذائي مُنخفض الكربوهيدرات مُتوسط البروتين مرتفع الدهون والذي يُحول الجسم إلى آلة لحرق الدهون.

شَهدت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن هذا النوع من الحِميات لديهِ العديد من الفوائِد الصحية للجسم والعقل وعلاج بعض الأمراض بالإِضافة إلى فعاليتهِ في إنقاص الوزن بِشكل فعّال.

ما يُميز حمية كيتو دايت أو الحميات قليلة الكربوهيدرات، هو أن الشخص لا يشعُر بالجوع ولا يَحسب السُعرات الحرارية بشكل كبير عند إتباعهِ رُجيم الكيتو أو رُجيم قليل الكربوهيدرات بشكل عام.

كيف يعمل نظام رجيم الكيتو ؟[عدل]

عندما تأكل أقل من  50 جرام من الكربوهيدرات يومياً ، في النهاية يبدأ وقود جسمك ( سكر الدم) في النفاذ ويُمكن أن يستخدمه سريعاً . ويأخذ هذا عادة من 3 إلي 4 أيام ، ثم سوف تبدأ أن تحول البروتين والدهون إلي طاقة ، مما يجعلك تخسر من وزنك ، وتسمي هذة العملية بالكيتوزيه.

من يُمكنهم إتباع رجيم الكيتو ؟[عدل]

الأشخاص الذين يتبعون نظام الريجيم الكيتوني يفق/دون الوزن غالباً ، ولكن يُمكنه أيضاً تنظيم بعض الحالات الطبية مثل الصرع

، أمراض القلب ، بعض أمراض المخ وحب الشباب ولكن ما زلنا بحاجة إلي الكثير من الأبحاث بخصوص هذة المناطق  يجب عليك إستشارة طبيبك أولاً للتأكد إذا كان نظام الريجيم الكيتوني مناسب لك ، خصوصاً إذا كنت تعاني من مرض السكري النوع الأول .

فوائد نظام رجيم الكيتو ؟[عدل]

يساعدك نظام رجيم الكيتو علي فقدان الكثير من الوزن في أول من 3 إلي 6 شهور أكثر من أنظمة الريجيم الأخري، وهذا بسبب أنه يستهلك الكثير من السعرات الحرارية لتحويل الدهون إلي طاقة ثم يقوم بتحويل الكربوهيدرات إلي طاقة. ومن المحتمل أن النظام الغذائي الغني بالبروتين والدهون يُمكن أن يرضيك أكثر لأنك سوف تأكل أقل ، ولكن لم يتم إثبات ذلك حتي الأن .

بعض أضطرابات الجهاز العصبي الأخري؟[عدل]

يؤثر نظام الريجيم الكيتوني علي مخك و عمودك الفقري والأعصاب أيضاً التي ترتبطهم مع بعض. الصرع إحدي حالات الجهاز العصبي ، ولكن يوجد حالات أخري يُمكن أن يفيدها نظام الريجيم الكيتوني مثل مرض الزهايمر الشلل الرعاش وإضطرابات النوم . العلماء لا يعرفون السبب ، ولكن من الممكن أن يكون بسبب أن الكيتونات التي ينتجها جسمك عندما تُحول الدهون إلي طاقة تحمي خلايا المخ من التلف .

التمارين الرياضية .[عدل]

يعمل نظام رجيم الكيتو علي زيادة قدرة التحمل لدي الرياضين ، العدائين وراكبي الدراجات، علي سبيل المثال ، عندما يتمرنوا لوقت طويل فهو يساعد عضلاتك عن طريق رفع كمية الأكسجين التي يحتاج إليها الجسم ليصبح قادراً علي التمرين الشاق. بينما هذا النظام مفيد أثناء التمرين ، ولكن لا يعمل مثل باقي الأنظمة الغذائية للأداء الأقصي .

نظام رجيم الكيتو و الأعراض الجانبية[عدل]

هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة وليست خطيرة ، حيث أنك ممكن أن تعاني من الإمساك ، إنخفاض بسيط في مستوي السكر بالدم وعسر هضم . كما أن قلة تناول الكربوهيدرات تؤدي إلي تكون حصوات الكلي أو إرتفاع نسبة الأحماض في الجسم  ( الحماض) .

إتباع نظام رجيم الكيتو مع الحرص[عدل]

عندما يحرق الجسم الدهون المخزنة ، هذا سوف يكون صعب علي الكلي .

عندما تبدأ في إتباع نظام رجيم الكيتو أو الرجوع إلي نظام غذائك الطبيعي بعد ذلك هذا ممكن يكون خادع إذا كنت سمين بسبب الحالات الصحية الأخري التي من الممكن أن تصاب بها مثل مرض السكري ، أمراض القلب أو إرتفاع ضغط الدم، إذا كنت تعاني من أحد هذة الحالات يجب عليك أن تغير نظامك الغذائي بالتدريج وببطئ تحت إشراف وتعليمات الطبيب.

نظام رجيم الكيتو و الدليل الغذائي المتكامل[عدل]

يجب أن تعرف جيداً ما هو النظام الغذائي الذي يتناسب مع نظام رجيم الكيتو إذا كنت تريد أن أن تتبع هذا النظام لإنقاص الوزن . تقول الطبيبة كريستين مانسينيللي وهي مؤلمة كتاب ” نظام رجيم الكيتو ” أن من المهم جداً معرفة الأطعمة التي ستأكلها قبل أن تبدأ في إتباع هذا النظام الغذائي ، كما يجب أن تعرف كيفية دمج المزيد من الدهون في نظامك الغذائي

المراجع :-[عدل]

https://www.nutritiontrue.com/كيتو-دايت-حمية/