مستخدم:Ahed salamh/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سيفا (قصة قصيرة)

"سيفا: تاريخ اجتياح الامريكي الاول لجزيرة بورتوريكو في شهر ايار من عام ١٨٩٨" هي قصة قصيرة كتبها الكاتب  بورتوريكي لويس لوبيز نيفيس. نشرت لأول مرة في صحيفة كلاريداد في ٢٣ -كانون الأول-  ١٩٨٣، القصة تعطي رواية مصورة عن اجتياح الاميركي عام ١٨٩٨ لجزيرة بورتوريكو .

تحكي "سيفا" عن قصة د. فيكتور كابانياس، مؤرخ معاصر يكشف دليل وراء  تدمير بلدة "سيفا" من قبل القوات الاميركية اثناء الحرب الاميركية الاسبانية. عَلِمَ كابانياس انه قبل عمليات انزال القوات الاميركية في غوانيكا في تموز، قد حاول الجنرال نيلسون أبليتون مايلز من غزو سيفا، على الساحل الشرقي لبورتو ريكو. مقاومة  سكان سيفا، و تسبب في خسائر فادحة بين الاميركيين مما أدى إثارة شعور الحرج والغضب لدى الجنرال مايلز ، لقصف المدينة بشكل متواصل لمدة ثلاثة أشهر  . بعد الغزو الناجح لقواته في غوانيكا، أمر مايلز بقتل بقية سكان سيفا، انقاض المدينة المرصوفة انتهت مع محطة روزفلت رودز البحرية، و تغير اسم المنطقة ل سيبا. صبي يدعى (اجناسيو  مارتينيز)، كان الناجي الوحيد من المذبحة. جمع كابانياس الأدلة على هذه الأحداث، بما في ذلك مقابلة مسجلة مع مارتينيز ، الآن هو بالغ. القصة، التي رواها لوبيز نيفيس بنفسه، و تم تأطير القصة كمعرض للنتائج التي توصل إليها كابانياس.

دمج لوبيز نيفيس بين الحقيقة والخيال طوال القصة. مدينة سيفا والشخصية الرئيسية، د. فيكتور كابانياس، كلاهما خياليان  تمامًا. كان الجنرال نيلسون مايلز  قائد القوات الأمريكية أثناء الغزو، ولكن الغزو بدأ في حزيران  من الجنوب، ليس في ايار من الشرق. عند أنشائها، القراء اشتبهت عليهم الحقيقة فطالبوا الحكومة بالتحقيق بالأحداث و أن يتم تحديد موقع د.كابانياس. واضطرت صحيفة كلارداد إلى إصدار عدة بيانات صحفية تؤكد أن القصة خيالية.

المراجع[عدل]

[1]

[2]

  1. ^ Smith, Angel (1999). Emma Dávila Cox (ed.). The Crisis Of 1898: Colonial Redistribution And Nationalist Mobilization. New York: Macmillan. pp. 103–104. ISBN 978-0-312-21650-4.
  2. ^ Negron-Muntaner, Frances (2004). Boricua Pop: Puerto Ricans and the Latinization of American Culture. New York: NYU Press. pp. 37–39. ISBN 978-0-8147-5818-2