مستخدم:Alaa Tayae/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نساء العالم - Women in the World[عدل]

القمة السنوية العالمية لنساء العالم[عدل]

نساء العالم هي قمة سنوية انطلقت في عام 2010 بواسطة تينا براون ,ذات الأصول البريطانية و رئيسة تحرير كل من تايلر , فانتي فير , و ذا نيو يوركر, و توك نيوزويك , و ذا ديلي بييست ,و صاحبة كتاب وقائع ديانا و هو السيرة الذاتية لحياة الأميرة ديانا , أميرة ويلز , أقيمت القمة للمرة الأولى في مدينة نيويورك على مسرح هيدسون , و اصبحت تُقام الان في مركز لينكولن على مسرح ديفيد كوش , تضم القياديات و الفنانات, و  صانعات التغيير السياسي حول العالم , و ذلك لنشر قصصهم و لتقديم الحلول لبناء حياة أفضل للنساء و الفتيات حول العالم  , كايل جيبسون المنتجة السابقة لقنوات اي بي سي نيوز هي الان المنتجة التنفيذية و مديرة تحرير هذا الحدث[1]

عقدت القمة الافتتاحية في الفترة من 12-14 من أذار\ مارس عام 2010 , و ضمت كل من صاحبة السمو الملكة رانيا ملكة الأردن , و ميريل ستريب , فالري جارت , و كريستين لاغارد , بالإضاقة الى هيلاري كلينتون و مادلين أوبريت و نورا أفرون و كاتي كوريك , بينما عُقدت القمة الثانية في الفترة من 12 الى 15 مارس عام 2011 , و كان من ضمن الحضور الرئيس بيل كلينتون,  و هيلاري كلينتون , و الدكتورة حواء عبدي , بالإضافة الى كونداليزا رايز, و شيريل سندبرج , و الدكتورة نجوزي اكونجو-إيوالا , و ديان فون فورستنبرغ , أيضا  مليندا غيتنس و أشلي جود و اخريات .[2][3]

في عام 2011 ,نُقلت القمة الثالثة الى مركز لينكولن في منهاتن , و عقدت في الفترة من 8 الى 10 من شهر أذار \ مارس , و حضرها أكثر من 2500 مرأة , و برز في الحدث كل من هيلاري كلينتون , و أنجلينا جولي , و مادلين ألبرت , و الحائزة على جائزة نوبل في السلام ليما غبوي ,بالإضافة إلى داليا زيادة , و ميريل ستريب , و نانسي بيلوسي , و غلوريا ستانيم , و زينب سلبي , و كريستيان أمانبور . و أيمي تساي , و تسيبي ليفني , و شيرل ساندبيرج .

عام 2012 , نساء العالم توسع الى خارج الولايات المتحدة حيث عُقدت القمة في ساو باولو , البرازيل , شاركت في استضافتها تينا براون , و ديان فون فورستنبرغ , و نيزان جوانيس , و غلوريا ماريا , و جولينيا أزفيدو , و فانيا سومافيلا , كما ضم وزيرة الخارجية السابقة كولداليزا رايز , و الرائدة بريسيلا دي أوليفيرا أزيفيدو , و ماريا دابنها , و شوشا , و جلويا لوغو , و راكيل باروس دا سيلفا , و داليا زيادة .

عام 2013 , ضمت القمة السنوية الرابعة 4-5 إبريل مشاركين منهم هيلاري رودهام كلينتون , و أنجلينا جولي , و إيفا لانغوريا, و سوزان رايس , و ميريل ستريب , و أوبرا وينفري , و غاري كاسباروف ,بالإضافة الى دكتور مامفيلا رامفيل , و ميكيلا ديبرنس , و توم هانكس , و شرمين عبيد شينوي , و عرض فيديو قدمته ملالا يوسفزي .

ابتداء من قمة عام 2012 تشاركت تويوتا و نساء العالم في سلسلة ( أمهات الأختراع ) , في عام 2012 المكرمين شملوا كل من أسناث أندروز على أكاديمية كاثرين فيرجسون , و تاليا ليمان على موقع راندم كيدز.اوغ , بالإضافة إلى جيسيكا ماثيوز و جوليا سيلفرمان على سوكيت . عام 2013, المكرموت ضموا كل من كافيتام م.شوكلا على فريش بابرز , و سيجال هاتي و تارا روبرتس على جيرل تانك , و كينريا و مورغان أونيل على ريكفرز.اوغ . في يناير عام 2014 أعلنت تويوتا و نساء في العالم كلا من آنا سنورك و أندريا سيرشتا المؤسستين لليومن أيد باعتباهم المركز الاول من الثلاثة أمهات الاخنراع المكرمين لعام 2014 .

مؤسسة نساء في العالم[عدل]

انطلقت مؤسسة نساء في العالم في سبتمر عام 2011.[4]

في عام 2013 , وسعت المؤسسة شراكتها مع ( فيتل فويس جلوبال برتنرشيب ) الغير ربحية , تدير الآن ( فيتل فويس جلوبال برتنرشيب ) المؤسسة و مبادراتها بما في ذلك جوائز نساء مؤثرات , و نساء في العالم في الحرم الجامعي , و قاعدة بيانات الحلول التي تعرضها المنظمات الغير ربحية لتقدم الفتيات و النساء[5].

.

  • المنصة العالمية لنساء في "العالم دوت اورغ"هي منصة و مجتمع على الانترنت و التي تحدد الاحتياجات و المصادر من خلال عرض المنظمات التي تعمل على النهوض بالنساء و الفتيات .
  • جوائز النساء المؤثراتهي جوائز تُمنح للمنظمات العاملة على أرض الواقع من أجل النهوض بالنساء و الفتيات مثل : الليبيرية الحائزة على جائزة نوبل ليما غبوي , و دكتور حواء عبدي الناشطة الصومالية في مجال حقوق الأنسان , بالأضافة إلى دكتور كيكينيا نتايا التي تدير مدرسة لجميع الفتيات في كينيا , و راكيل باروس دا سليفا التي تعمل مع الأمهات و الحوامل المعرضات للخطر في البرازيل , و ماريا دابنها التي كانت ضحية عنف منزلي فظيع و التي حفز نشاطها الحكومة البرازيلية لسن قانون لتشديد العقوبات على الإعتداءات المنزلية , و دونا آنا ماركونديز فاريا الزعيمة و المربية في أحياء البرازيل العنيفة الفقيرة ,و مولي ميليشنغ لعملها في تدريس المجنمعت الأفريقية لتغير الممارسات الثقاقية التي تضر بالمرأة مثل ختان النساء , و سوزانا تريماركو لمكافتحها ضد الاأتجار بالبشر و إنقاذ حياة الفتيات الصغيرات من بيوت الدعارة في الأرجنتين , و بطلة الشطرنج الأوغندية فيونا التي انتصرت على ظروف مروعة في كمبالا, و التي كانت تأمل أن تصبح طبيبة , و هوميرا باخال و خالدة بروي و هما ناشطتان شابتان باكستانيتان و اللتا خاطرتا ببحياتهما لتعليم الفتيات في باكستان .
  • الجيل القادم من نساء في العالمهو برنامج توعية بالحرم الجامعي لنساء في العالم و الذي يربط القيادات الشابة بالنساء الرائدة في مجال إدارة الأعمال .


قرار مجلس الأمن التابع للامم المتحدة لعام 1960 - united Nations Security Council Resolution 1960[عدل]

اُعتمد قرار مجلس الأمن التابع للامم المتحدة لعام 1960بالإجماع في 16 من ديسمبر عام 2010 بعد الإشارة الى كل من قرار 1325 لعام ( 2000 ) و1612 لعام (2005),و  1674  لعام (2006),و  1820 لعام (2008),و  1882 لعام (2009),و  1888 لعام (2009),و 1889 لعام ( 2009 ) و 1894 لعام ( 2009 ) , وطلب المجلس أن تتاح له معلومات عن الأطراف المشتبه فيها في أنماط العنف الجنسي أثناء الصراع المسلح.[6]

أُويد القرار من قبل 60 دولة[7], و قد أُثنى على هيومن راتس واتش لتبنيها حيث وصفته بأنه "خطوة هائلة نحو إنهاء هذه الممارسة الشنيعة"[8]

الملاحظات[عدل]

أعرب المجلس في مقدمة القرار عن قلقه إزاء بطء التقدم المحرز في مسألة  العنف الجنسي في الصراعات المسلحة ، وخاصة ضد النساء والأطفال [7], علاوة على ذلك ، فعلى الرغم من جميع  الدعوات الموجهة إلى الأطراف المتورطة في النزاع والإدانة , لا زالت هذه الأفعال تحدث[9] ,ذُكرت جميع الدول بأهمية  الأمتثال  للقانون الدولي و على القادة إظهار  التزامهم بمنع العنف الجنسي ومكافحة الإفلات من العقاب و دعم المُساءلة  ، لأن التقاعس عن ذلك  من شأنه أن يبعث برسالة خاطئة ,  إن محاكمة مرتكبي جرائم الحرب والإبادة الجماعية تؤكد على مسؤولية الدول في احترام وضمان حقوق الإنسان للأشخاص داخل أراضيها.

وأشار القرار إلى أن إنهاء الإفلات من العقاب أمر ضروري إذا كان المجتمع التعافي من هذا  الصراع ، وفي هذا الصدد ،ظهرت الحاجة إلى تحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية والدعم النفسي والمساعدة القانونية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة ,  وأشار المجلس إلى عدد الجرائم الجنسية الواردة في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. ورُحب بالمحاولات المبذولة لمعالجة هذه المسألة في بعثات حفظ السلام ، بما في ذلك التصدي للعنف الجنسي وتعزيز دور المرأة الوظائف في المدنية والعسكرية.

الأعمال[عدل]

أدان المجلس الاستخدام الواسع والمنهجي للإعتداء الجنسي ضد السكان المدنيين في حالات الصراع المسلح ، وأن اتخاذ الخطوات اللازمة لمكافحته سيساهم في صون السلام والأمن الدوليين [7], كما دعا إلى وضع حد لجميع أعمال العنف الجنسي ,  وطُلب من الأمين العام إدراج معلومات عن الأطراف المشتبه في كونها مسؤولة عن أعمال الإغتصاب أو غيرها من أعمال العنف الجنسي ، والتي سيستخدمها المجلس للتعامل مع الأطراف أو اتخاذ إجراء ضدهم [9], و سيتم نشر القائمة .[10]

طلب القرار من أطراف النزاع المسلح تقديم تعهدات ضد استخدام العنف الجنسي والتحقيق في الأنتهاكات المزعومة ,  و طُلب من الأمين العام رصدها .كما أعلن المجلس عن عزمه تحديد معايير تتعلق بأعمال الاغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي عند مراجعة أو اعتماد العقوبات, وفي الوقت نفسه ، صدرت تعليمات إلى الأمين العام لوضع ترتيبات من أجل  الرصد والتحليل والإبلاغ عن العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات ، مع ضمان الشفافية الكاملة.

و أشاد مجلس الأمن على عمل مستشاري الشؤون الجنسية وأعرب عن تطلعه إلى تعيين مستشارين في مجال حماية المرأة  في بعثات حفظ السلام , وشُجعت الدول على استخدام مواد التدريب القائمة على السيناريو المقدم من الأمين العام قبل نشر عمليات حفظ السلام , مع تعهد المجلس بإيلاء الاهتمام للعنف الجنسي مع تجديد التفويض و الانتداب , كما طُلب من الدول نشر أعداد أكبر من النساء في أفراد الشرطة والجيش في عمليات حفظ السلام.

وأخيرا ، طُلب إلى الأمين العام تعزيز سياسة عدم التسامح مطلقا إزاء الاستغلال والإعتداء الجنسي من قبل موظفي الأمم المتحدة ، على أن تقدم تقارير منتظمة إلى المجلس عن التقدم المحرز في تنفيذ القرار الحالي

المراجع[عدل]

  1. ^ Kroik، Polina (2014-03). "Kiernan, Denise. The Girls of Atomic City: The Untold Story of the Women Who Helped Win World War II. New York: Touchstone, 2013. 373 pp. $27.00 (hardcover)". WorkingUSA. ج. 17 ع. 1: 135–140. DOI:10.1111/wusa.12102_2. ISSN:1089-7011. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  2. ^ TODAY, Natalie DiBlasio, USA. "Jolie speaks, Streep drops F-bomb at Women in the World". USA TODAY (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2019-11-14.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ CNN، By Kyle Almond. "Malala's global voice stronger than ever". CNN. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-14. {{استشهاد ويب}}: |last= باسم عام (مساعدة)
  4. ^ Torregrosa, Luisita Lopez (2 Apr 2013). "Progress, One Conference at a Time". The New York Times (بالإنجليزية الأمريكية). ISSN:0362-4331. Retrieved 2019-11-14.
  5. ^ "Vital Voices Global Partnership". International Year Book and Statesmen's Who's Who. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-14.
  6. ^ ""Security Council adopts text requesting detailed information on suspected perpetrators of sexual violence during armed conflict". December 16 , 2010. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  7. ^ أ ب ت "Security Council steps up fight against sexual violence in conflict". UN News (بالإنجليزية). 16 Dec 2010. Retrieved 2019-11-02.
  8. ^ ""UN votes to name alleged rapists in war". Associated Press". December 16 , 2010. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  9. ^ أ ب "UN Security Council adopts resolution on fight against sexual violence - People's Daily Online". en.people.cn. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-02.
  10. ^ ""UN campaign against sex violence in wars". Radio Television Hong Kong". December 17 , 2010. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)