مستخدم:Aljunaidy/ملعب

تعتمد سيرة هذه الشخصية الحية على مصادر أولية بشكل كبير.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فايز الجنيدي[عدل]

فايز الجنيدي (أبو فؤاد)، (ولد في مدينة القدس، فلسطين، في 15 يوليو/ تموز 1947، وتوفي في مدينة البيرة، في 8 مارس/ آذار 2018). اسمه الكامل فايز عبد الرزاق محمد ربيع الجنيدي، ولقبه أبو فؤاد. هو قائد عسكري فلسطيني محترف، شغل منصب قائد قوات الـ(17) في المحافظات الفلسطينية الشمالية قبل أن يتقاعد. وكان عند وفاته يحمل رتبة لواء متقاعد.


ولد فايز الجنيدي، لعائلة مهاجرة من مدينة حمص السورية، في 15 يوليو/ تموز 1947، في مدينة القدس. وفيها نشأ وترعرع، وأنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارسها.

وبعد هزيمة يونيو/ حزيران 1967م، غادر الجنيدي المدينة المقدسة لاجئاً فلسطينياً إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وبعدها إلى العراق حيث التحق بالكلية الحربية العراقية بتاريخ 1 يناير/ كانون الثاني 1968، وتخرّج منها بتاريخ 1 يونيو/ حزيران 1970 برتبة ملازم، في الدفعة الثامنة والأربعين[1]. وفي إثر تخرجه من العراق التحق بصفوف جيش التحرير الفلسطيني (قوات بدر) في مخيم الأردن. التحق الجنيدي بالعديد من الدورات العسكرية المؤهلة. وشارك في حرب العام 1982م في لبنان، خلال الاجتياح الاسرائيلي، في الدفاع عن الفصائل الفلسطينية، حيث كان في صفوف قوات بدر التابعة لجيش التحرير الفلسطيني التي حضرت من الأردن إلى لبنان. وعقب اتفاقية أوسلو للسلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، ومع قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية وقواتها إلى أرض فلسطين، حضر الجنيدي مع قوات بدر في العام 1994م عن طريق أريحا، حيث عمل في جهاز أمن الرئاسة في غزة، ومن ثم انتقل للعمل في الجهاز نفسه في المحافظات الشمالية، حيث شغل منصب قائد لقوات الـ(17) في كل من أريحا ونابلس والخليل.

أحيل اللواء فايز الجنيدي (أبو فؤاد) إلى التقاعد 1 فبراير/ شباط 2008م. وشغل بعد احالته للتقاعد منصب رئيس الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين- فرع القدس لعدة سنوات.

توفي اللواء فايز عبد الرازق الجنيدي مساء يوم الخميس الموافق 8 مارس/ آذار 2018م، وشُيّع جثمانه بعد صلاة يوم الجمعة الموافق 9 مارس/ آذار 2018م من جامع العين في البيرة، إلى مقبرة البيرة[2].

وقد نعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين في دولة فلسطين ممثلة برئيسها اللواء صلاح شديد، وأعضاء الهيئة، اللواء فايز الجنيدي، بوصفه "كان وطنياً مخلصاً وفياً لشعبه وقضيته".

المراجع:[عدل]

  1. ^ https://www.facebook.com/Fatah.official (8 Mar 2019). "رحيل اللواء المتقاعد فايز عبد الرزاق الجنيدي (أبو فؤاد)". رحيل اللواء المتقاعد فايز عبد الرزاق الجنيدي (أبو فؤاد) (بالإنجليزية). Retrieved 2021-04-18. {{استشهاد ويب}}: |last= باسم عام (help) and روابط خارجية في |last= (help)
  2. ^ "رحيل اللواء المتقاعد فايز عبد الرزاق الجنيدي (أبو فؤاد)". أمد للإعلام. 8 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 2021-04-18.