مستخدم:Aya.solii/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

طبق (أطباق)[عدل]

طبق ذو حافة ومُقعر، إضافة إلى زخارف مطلية بالذهبعلى حافته وزخارف على شكل الإوز

الطبق عبارة عن وعاء مقعر، لكنه بشكل أساسي يكون وعاء مسطح يمكن تقديم الطعام فيه.[1] يمكن استخدام الطبق أيضا في الأغراض الاحتفالية والتصميمات الزخرفية. معظم الأطباق تكون دائرية، ولكن من الممكن أن تكون بأي شكل آخر أو مصنوعة من أي مادة مقاومة للماء. بشكل عام تكون الأطباق مرفوعة حول الحواف (مكشوطة الحواف) إما عن طريق الإنحناء (التقويس) أو اتساع الحافة أو مرفوعة الجوانب. وتعتبر الأوعية التي بدون حافة، خاصة إذا كان دائرية بشكل أكبر، كأنها إناء (سلطانية) أو أطباق كالأوعية الكبيرة جدًا التي تأخذ شكل الطبق (الصحن). تعد الأطباق ضمن أدوات المائدة. يعود تاريخ الأطباق المصنوعة من الخشب والخزف (الفخار) والمعدن إلى العصور القديمة في العديد من الثقافات.

مراجع[عدل]

أرز مُعمِر (دائم - ذو نبتة مُعمرة)[عدل]

أرز ينمو من الجذور

الأرز المُعمِر هو عدة أصناف من الأرز طويل العمر الذي يكون قادر على إعادة نموه موسم بعد الآخر دون إعادة زرع البذور من جديد، حيث يتم إعادة نموها أو تطويرها من قِبل علماء وراثة النبات في العديد من المُختبرات. بالرغم من أن هذه الأصناف مُختلفة وراثيا وستتكيف مع المناخات المختلفة وأنظمة زراعة المحاصيل، إلا أن عمرها يختلف تماما عن الأنواع الأخرى من الأرز التي يُطلق عليها اسم "الأرز الدائم". الأرز الدائم يمكنه كالعديد من النباتات المُعمرة الأخرى، الانتشار من خلال السيقان الأفقية أسفل أو فوق سطح التربة مُباشرة، لكنها تتكاثر أيضا عن طريق إنتاج الأزهار وحبوب اللقاح والبذور. وكأي محصول حبوب آخر فإنه يتم حصد البذور ويأكلها الإنسان.

يعد الأرز الدائم واحدا من العديد من الحبوب الدائمة المقترحة أو التي تُبحث أو يجرى تطويرها. وتشمل القمح المُعمر وعباد الشمس (تباع الشمس) والسرغوم (نبات كاذرة). ناقش المهندسون الزراعيون أن زيادة مساحة المناطق الزراعية المُغطاة في أي وقت من العام بالمحاصيل المعمرة ستكون طريقة ممتازة لتحقيق الاستقرار وتحسين التربة وتوفير موطن للحياة البرية.

بدأ تكاثر الأرز المُعمر في المعهد الدولي لبحوث الأرز بالفلبين، ويُجرى تطويرها حاليا في أكاديمية يونان للعلوم الزراعية، وفي جمهورية الصين الشعبية وغيرها من المُختبرات، لكنها غير متوفرة للتوزيع الآن.

مراجع[عدل]

حبوب مُعمرة (دائمة)[عدل]

الحبوب الدائمة عبارة عن محصول حبوب يعيش ويظل منتجا على مدار عامين أو أكثر. بدلا عن النمو في موسم واحد فقط قبل الحصاد، مثل معظم الحبوب والمحاصيل السنوية (الموسمية)، تنمو الحبوب المعمرة عاما بعد الآخر. على الرغم من أن العديد من محاصيل الفاكهة والمكسرات والأعلاف هي نباتات طويلة الأجل ومعمرة، إلا أن جميع محاصيل الحبوب الأساسية المستخدمة حالياً في الزراعة واسعة النطاق هي نباتات سنوية أو نباتات معمرة قصيرة العمر تنمو بشكل سنوي. ناقش علماء من عدة دول إمكانية تطوير نسخ محاصيل الحبوب المعمرة اليوم، وإمكانية جعلها لزراعة الحبوب أكثر استدامة.

مراجع[عدل]

بديل لبن الأطفال العضوي[عدل]

تعد بدائل لبن الأطفال العضوي بدائل اصطناعية للبن الأم الطبيعي.

اضطرابات التغذية العضوية[عدل]

تنشأ اضطرابات التغذية العضوية عندما يكون هناك تغييرات داخل الكائن الحي والتي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على حاجة الكائن إلى البقاء، أو الحاجة إلى الغذاء. على سبيل المثال: عندما يمرض شخص ما، فإن جسمه لا يُشعره بالجوع كما كان من قبل. يمكن أن يحدث هذا أيضًا إذا تم تقليل تناول للشخص للطعام، بمرور الوقت، لن يرغب الشخص في تناول الطعام بنفس القدر وسيقلل من جهده للبحث عن الغذاء.

الشهادة العضوية[عدل]

الشهادة العضوية عبارة عن شهادة عملية اعتماد (التصديق على) منتجي (مزارع) الغذاء العضوي وباقي المنتجات الزراعية العضوية. بشكل عام يمكن اعتماد أي نشاط تجاري متعلق بإنتاج الغذاء بما في ذلك من موردي البذور والمُزارعين ومُعدي الأغذية وتجار التجزئة والمطاعم. تُعد شهادة المنسوجات العضوية (الملابس العضوية) هي أقل الشهادات شهرة وتشمل شهادة منتجات المنسوجات المصنوعة من الألياف العضوية.

تختلف المتطلبات من بلد إلى آخر (قائمة البلدان التي بها قانون أو قواعد للزراعة العضوية) وتتضمن بشكل عام مجموعة من معايير الإنتاج الخاصة بالنمو والتخزين والمعالجة والتعبئة والشحن التي تشمل:

* تجنُب استخدام المُدخلات الكيميائية الاصطناعية (مثل: الأسمدة والمُبيدات والمُضادات الحيوية والإضافات الغذائية) والإشعاع واستخدام طين مروي بمياه الصرف الصحي.

* تجنُب استخدام بذور النباتات المُعدلة وراثيًا.

* استخدام الأراضي الزراعية الخالية من المُدخلات الكيميائية المحظورة مُنذ أعوام عديدة (في الغالب ثلاثة أعوام أو أكثر).

* الالتزام بمُتطلبات محددة لأعلاف الماشية ومكان تربيتها.

الاحتفاظ بتفاصيل سجلات الإنتاج الخطية والمبيعات (سجل المراجعة).

* الحفاظ على الفصل المادي الصارم للمنتجات العضوية بعيدا عن المنتجات غير المعتمدة.

* اجتياز الفحص الدوري في الموقع.

* تُشرف (تراقب) الحكومة في بعض البلدان على الشهادات المُعتمدة، كما أن الاستخدام التجاري لمصطلح "عضوي" محظور قانونًا.كما يخضع المنتجون العضويون المعتمدون لنفس اللوائح الزراعية وسلامة الأغذية وغيرها من اللوائح الحكومية التي تنطبق على المنتجين غير المعتمدين.

* إن الأغذية العضوية المعتمدة ليست بالضرورة أن تكون خالية من المبيدات الحشرية، حيث أن بعض المبيدات مسموح بها.

دفاع النبات ضد آكلات العُشب[عدل]

يوصف دفاع النبات ضد مقاومة آكلات العُشب أو النباتات المضيفة بمجموعة من التكيفات التي طورتها النباتات التي تحسن من بقائها وتكاثرها من خلال الحد من تأثير آكلات العُشب. تستطيع النباتات الإحساس بما يلمسها، ويمكنها استخدام العديد من الاستراتيجيات للدفاع عن نفسها ضد الضرر الذي تسببه آكلات العُشب. تنتج العديد من النباتات عمليات التمثيل الغذائي (الأيض) الثانوية، التي تؤثر على سلوك أو نمو أو بقاء آكلات العُشب. هذه الدفاعات الكيميائية يمكن أن تكون بمثابة طاردات أو سموم لآكلات العُشب، أو تقليل هضم النبات.

تشمل الاستراتيجيات الدفاعية الأخرى التي تستخدمها النباتات الهروب أو تجنب آكلات العشب في أي وقت و/أو أي مكان، على سبيل المثال: بالنمو في مكان لا يمكن العثور فيه على النباتات بسهولة أو وصول آكلات العشب إليها، أو عن طريق تغيير أنماط النمو الموسمية. هناك نهج آخر يحول آكلات العشب نحو تناول الأجزاء غير الضرورية من النباتات، أو يعزز قدرة تعافي النباتات من الأضرار التي تسببها آكلات العشب. تعزز بعض النباتات وجود أعداء طبيعة لآكلات العشب، والتي بدورها تحمي النبات. يمكن أن يكون كل نوع من أنواع الدفاع أساسيا (موجود دائمًا في النبات) أو مستحثًا (ينتج كرد فعل على الضرر أو الإجهاد الناتج عن آكلات العُشب).

من الناحية التاريخية، كانت الحشرات أهم آكلات العشبي، ويرتبط تطور النباتات البرية ارتباطًا وثيقًا بتطور الحشرات. في حين أن معظم الدفاعات النباتية موجهة ضد آكلات العشب مهمة، فقد تطورت الدفاعات الأخرى التي تستهدف آكلات العشب، مثل الطيور والثدييات. إن دراسة الدفاعات النباتية ضد آكلات العشب مهمة، ليس فقط من وجهة النظر التطورية، ولكن أيضا في التأثير المباشر لهذه الدفاعات على الزراعة، بما في ذلك مصادر الغذاء البشري والحيواني؛ مثل "عوامل المكافحة البيولوجية" المفيدة في برامج مكافحة الآفات البيولوجية، وكذلك في البحث عن النباتات ذات الأهمية الطبية.

فرشاة الحلويات (المُعجنات)[عدل]

فرشاة الحلويات المعروفة بفرشاة صب الزبدة، عبارة عن آداة طهي تُستخدم في بسط الزبدة أو الزيت أو طلاء (دهان) الطعام. تُصنع فرش الحلويات التقليدية من شعيرات طبيعية أو خيوط من البلاستيك أو النايلون تُشبه فرشاة الرسم، بينما يحتوي المطبخ الحديث على فرش مصنوعة من شعيرات السيليكون. تُستخدم فرشاة الحلويات في خبز المخبوزات (الخبز) والمُعجنات (الحلويات)، فعن طريقها يبسط الزيت أو الزبدة أو البيض على سطح الطعام. يُمكن استخدام فرش الحلويات في دهن اللحوم المشوية بالصوص والمرق فوق المقلاة وبسطها على سطح اللحم؛ لكي تجعل سطحها مُقرمش.

فطيرة الطائر[عدل]

فطيرة الطائر أو الفطيرة المثقوبة أو فطيرة الصافرة أو فطيرة المدخنة تعد فطيرة سراميكية (رخامية) بها تجويف، أوروبية المنشأ، تكون على شكل أنبوب أو مدخنة أو يستخدم طائر يخرج من منتصفها ذو منقار مفتوح؛ لتدعيم أو ثقب الفطيرة.

  1. ^ China and glass in America, 1880-1980 : from tabletop to TV tray. Dallas, Tex.: Dallas Museum of Art. 2000. ISBN:0810966921. OCLC:42960630.