مستخدم:Elias Ziade/بياتزا ديل بوبولو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إحداثيات: 41°54′38″N 12°28′35″E / 41.91056°N 12.47639°E / 41.91056; 12.47639

صورة لپياتزا دِل پوپولو بإتجاه الغرب من تلة بنتشيو  

 بياتزا ديل بوبولو (تلفظ پِياتْزا دِلْ پُوپُولُو، في الإيطالي Piazza del Popolo)  هي ساحة حضرية كبيرة في العاصمة الإيطالية روما. إسم الساحة في اللغة الإيطالية المعاصرة يعني حرفيا "ساحة الشعب" ، لكن هذا الإسم مشتق تاريخيا من كلمة الحور (populus في اللاتينية و pioppo في الإيطالية) تيمنا بكنيسة سانتا ماريا ديل بوبولو التي تقع في الركن الشمالي الشرقي من الساحة.

تقع الساحة داخل البوابة الشمالية من الأسوار الأوريليانية  والتي كانت تعرف أيام  روما القديمة  تحت اسم بورتا فلامينيا و التي تسمى الآن  بورتا ديل بوبولو (بوابة الشعب / الحور). كانت هذه البوابة  نقطة انطلاق طريق فلامينيا، وهي أهم طرق روما القديمة المؤدية شمالا إلى مدينة أرمينيوم الرومانية (Ariminum، ريميني المعاصرة). كانت ساحة  بوبولو تستقبل كل مسافر يصل إلى روما قبل عصر السكك الحديدية ، واستخدمت كمسرح لتنفيذ أحكام الإعدام لفترة طويلة من الزمن، آخرها تم في سنة ١٨٢٦.

تصميم ڤالاديير[عدل]

تقوم في وسط الساحة مسلة تعود لفرعون مصر سيتي الأول جلبت من مدينة هليوبوليس القديمة.
پورتا ديل بوبولو، بوابة مدينة روما المسورة الشمالية.

يعود تصميم الساحة النيو-كلاسيكي إلى المهندس المعماري جيوزيبي ڤالاديير وقد استغرق العمل على الساحة أحد عشر عاما (بين سنتي ١٨١١ و١٨٢٢). [1] تضمن العمل إزالة نافورة جياكومو ديلا بورتا المتواضعة والتي أقيمت عام ١٥٧٢  [2] و هدم بعض المباني العشوائية  والجدران العالية من أجل إفساح المجال لإنشاء الساحة المكونة  من نصفي دائرة ، على نمط خطة ساحة القديس بطرس للمهندس المعماري برنيني في الفاتيكان. استبدلت الساحة الجديدة الساحة القديمة الضيقة والتي كانت تتخذ شكل مربع شبه منحرف تتركز على طريق فلامينيا.

أدرج ڤالاديير النبات و الأشجار كعنصر أساسي في تصميمه ؛ و استخدم تصميم ثلاثي الأبعاد تجلى ببناء ممر يؤدي إلى مَطَلّ مرتفع ذات درابزين يتصل بتلة البينتشيو المزدانة بحدائق فيلا بورغيزي .

ترتفع في وسط الساحة مسلة لفرعون مصر سيتي الأول (كان قد رفع رمسيس الثاني هذه المسلة في مدينة أون - هليوبوليس القديمة). ثلاثة من جوانب المسلة نقشت في عهد سيتي الأول، أما الجانب الرابع نقش في عهد رمسيس الثاني. المسلة معروفة باسم مسلة فلامينيو أو  مسلة الشعب (مسلة بوبولو)  و هي ثاني أقدم و من أطول المسلات في روما (ترتفع  حوالي ٢٤ مترا أو ٣٦ مترا إذا ما تم إحتساب القاعدة).  أحضرت المسلة إلى روما سنة ١٠ قبل الميلاد بأمر من الإمبراطور أوغسطس و تم وضعها في البدء في مدرج ماكسيموس. نقل المهندس معماري دومينيكو فونتانا المسلة إلى ساحة بوبولو القديمة سنة ١٥٨٩ كجزء من الخطة الحضرية التي وضعها البابا سيكستوس الخامس. كانت الساحة تحتوي أيضا على نافورة مركزية  تم نقلها إلى ساحة نيقوسيا في روما عام ١٨١٨ عندما أضيفت نوافير على الطراز المصري القديم  تتضمن أسودا عند  قاعدة المسلة.[3]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Valadier published his first proposal for the Piazza del Popolo in 1794; the final proposal as built appeared in 1816, when the works were already in progress.
  2. ^ Della Porta's fontana dello trullo has been cleaned and re-erected in piazza Nicosia.
  3. ^ This obelisk was originally a set of two but the 'mate' has not been found with a degree of certainty.

[[تصنيف:مبان ومنشآت اكتملت في 1822]] [[تصنيف:ساحات وطنية]]