مستخدم:Hasanisawi/طرق الاظهار الهندسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لقد درست الهندسة الوصفية لمدة 15 سنة في جامعة روما sapienza, ومنها 10 سنوات باستخدام ادوات الرسم التقليدية, وفي السنوات الخمسة الاخيرة باستخدام ادوات الرسم الرقمية, في التخصص gestione del processo edilizio, وكان اسم المادة geometria descrittiva stages informatici, حيث هدف هذا الكورس كان في التركيز على النمذجة ثلاثية الابعاد لاحجام معمارية مجردة, للوصول بعد ذلك الى إظهار هذه النماذج باستخدام جميع أساليب الإظهار من منظور واكسنومتري واسقاطات عمودية. وبالإضافة إلى ذلك الموضوعات المطلوبة كانت تشمل عمليات قياسية (خطية و زاويّة) وموضعية (تعامد, توازي, تماس,). من المسائل المهمة التي واجهناها تتعلق بالمحل الهندسي للنقاط المتساوية البعد بالنسبة لمستوين او ثلاثة مستويات أو أربعة مستويات. وفي هذه الحالة الأخيرة المحل الهندسي يتمثل في نقطة واحدة والتي يمكن ان تكون مركز كرة ماسة هذه المستويات الأربعة. والموضوع بشكل عام لا يتعلق بحل مسألة معينة بالذات, بل تمرين الذهن بواسطة مفاهيم الهندسة الوصفية على اكتشاف المجهول من مقاسات ومواضع.


طرق الاظهار الهندسي[عدل]

تصنيف طرق الاظهار يعتمد اساسا على عملتين رئيسيتين وهما عملية الاسقاط وعملية التقاطع. عملية الاسقاط تكمن في تمرير خط مثلا r بنقطة معيينة في الفراغ مثلا A؛ اما عملية التقاطع فتكمن في تحديد نقطة التقاطع بين الخط r ومستوى باي. نقطة التقاطع بين الخط r والمستوى باي تسمى صورة النقطة A او إسقاط النقطة A ويرمز لها A'. المستوى باي يسمى مركز الإسقاط والذي يمكن ان يكون رأسي مائل او افقي.

تتنوع الإسقاطات إلى مركزية أو متوازية بالاعتماد على طبيعة مركز الإسقاط الذي يمكن ان يكون بالتوالي نقطة نهائية أو لانهائية.

  • نتائج

وكما قلنا سابقا مركز الاسقاط يمكن ان يكون نقطة لانهائية كما في حالة الاسقاط المركزي او نقطة لانهائية كما في الاسقاط المتوازي. هناك نوعين من الاسقاط المتوازي: الاسقاط العمودي (مثل الاكسنومتري العمودية وطريقة مونج) والاسقاط المائل مثل الاكسنومتري المائلة), وهذا يعتمد بالتوالي اذا كان اتجاه مركز الاسقاط عمودي او مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط.

الاسقاط العمودي[عدل]

نحصل على هذا النوع من الاسقاط عندما يكون اتجاه مركز الاسقاط عمودي على مستوى الاسقاط. تطبيقات هذا النوع من الاسقاط نجدها في طريقتين من الاظهار, وهما طريقة مونج, والاكسنومتري العمودية. الاكسنومتري تختلف عن طريقة مونج , بان هذه الاخيرة تعتمد مستويين اسقاط او اكثر, وبالتالي مركزين اسقاط او اكثر. أما في الاكسنومتري فهناك مركز اسقاط واحد ومستوى اسقاط واحد.

الاكسنومتري[عدل]