مستخدم:Hasanisawi/فوكو1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فوكو من الفلاسفة المتميزين في المتصف الثاني من القرن العشرين. لانه حفر في التاريخ لتعرية المسائل التي سكتت عنها الانسانية, كالجنس والجنون والعقاب والسجن ... . كما يظهر هذا بوضوح في كتاباته تاريخ الجنون.

فوكو كان الوحيد الذي حقق المشروع التاريخي-النسابي الذي دافع عنها فريدريش نيتشه , وحيث يقول انه على الرغم من كل تاريخية، فانها تفتقر إلى تاريخ الجنون والجريمة والجنس.
فوكو يحفر في حواشي السلطة واستغلالها في فراغات متعددة.
عمل فوكو ركز على موضوع مشابه للبيروقراطية وترشيداتها المرتبطة كما تعامل معها ماكس فيبر. درس تطور السجون والمستشفيات والمدارس والمنظمات الاجتماعية الكبيرة الأخرى. وهي له النظرية التي شبهت نموذج بانوبتيكون Panopticon-الذي ابتكره جيرمي بنثام- كنموذج للمجتمع الحديث. ومهمة أيضا دراسات فوكو عن النشاط الجنسي، الذي يعتقد انها لم تكن موجودة كما نعرفها ونناقشها اليوم. ولا سيما في القرنين الماضيين،
قضية أخرى تعامل معها الفليسوف الفرنسي هي الرعاية الذاتية، وهو مبدأ فلسفي يمكن تتبع اثره في الفترة الهلنستية اليونانية وفي الفترة المتأخرة للإمبراطورية الرومانية.
قضية أخرى تعامل معها الفليسوف الفرنسي هي الرعاية الذاتية، وهو مبدأ فلسفي يمكن تتبع اثاره في الفترة الهلنستية اليونانية وفي الفترة المتأخرة للإمبراطورية الرومانية.
فوكو انتقد الخطاب الطوباوي والخطاب الثوري, واقترح استراتيجية تمردية تأخذ في الاعتبار تعددية بؤر السلطة (تنوع منابت السلطة ولاذاتيتها وكثرة مواقفها وممارساتها ...) وبالتالي صعوبة الإمساك بها.
يعيد النظر بدور المثقف وارتباطه بالسلطة والتاريخ. ويدعوه الى التخلي عن ان يكون ضمير الامة ولسان الجماهير (كما كان يدعي فولتر).
يرفض التمرد وراء اي خلفية ايدولوجية
يدحض التصور الماركسي المبني على قياس السلطة بالصراع الطبقي, بل على الكيفية التي تشتغل فيها السلطة في الهوامش. لأن لكل جلاد ضحية وهذه جلاد لضحية اخرى. فشرط المقاومة هي الحرية من كل سلطة.
يعتبر البعض ان فوكو عدمي لانه يعتبر المجتمع موجها من قبل يد خفية بدلا من سلطة سياسية شرعية.[1]

مصادر وحواشي[عدل]