مستخدم:Hassan Al-Jarrah/ملعب2

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مهدي محمد صالح الشيخ قاسم الجبوري (1928 – 16 نوفمبر 2015) كان خطاطاً عراقياً من مواليد الرميثة في السماوة جنوب غرب العراق. أستاذه هاشم البغدادي وإجازته الخطية من الخطاط التركي حامد الآمدي و الخطاط الإيراني حسن زرين خط. عمل بدائرة المساحة العامة ببغداد وكان محترفه في شارع الرشيد ببغداد. أسس مكتبة دار الخط العربي عام 1954، وهو أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الخطاطين العراقيين عام 1974 والتي تعد أول جمعية للخطاطين في الوطن العربي آنذاك. من أبرز أعماله: منحه إجازة الخط العربي لعشرات الخطاطين في العراق والوطن العربي والعالم الاسلامي، وتأليف كراس خط الرقعة التعليمي، وخطه لهوية الأحوال الشخصية للزعيم عبد الكريم قاسم، وكتابته على العَمارة الجديدة لجامع الشيخ عبد القادر الكيلاني، والعملة العراقية الورقية، والقراءة الخلدونية، والعشرات من عناوين الكتب والمجلات والجرائد. من أبرز تلامذته رئيس جمعية الخطاطين العراقيين الحالي الخطاط روضان بهية و المزخرف والخطاط طه البستاني[1][2].

الخطاط العراقي مهدي الجبوري في مكتبه بدار الخط العربي اواخر السبعينيات

الولادة والنشأة[عدل]

ولد الخطاط مهدي الجبوري في قضاء الرميثة بمدينة السماوة مركز محافظة المثنى جنوب غرب العراق عام 1928. كان جده الشيخ قاسم قد عُيِّنَ بـفَرَمان عثماني من قبل السلطان عبد الحميد ليكون قاضياً لمدينة المسيب بمحافظة بابل وإماماً وخطيباً في جامعها الكبير. سافر أبوه إلى العاصمة بغداد وأكمل الجبوري الدراسة الابتدائية وترك الدراسة في الصف الخامس الثانوي، ثم التحق بمدرسة نائلة خاتون الدينية لدراسة العلوم الدينية، واستمر لفترة وجيزة تلقى خلالها بعض الدروس عن الشيخ نجم الدين الواعظ مفتي العراق والشيخ قاسم القيسي مفتي بغداد الأسبق، ثم هجر الدراسة فيها. وبعد وصول والده الذي كان يعمل في دائرة المساحة العامة ببغداد إلى سن التقاعد، تم تعيينه عام 1948 وبنفس درجة والده، وكان عمله في مديرية المساحة فرصة ثمينة للتعرف على الخطاطين ففتحت أمامه آفاقَ واسعةً فبدأ يواصل تمارينه في الخط العربي، ثم نُقل بعدها بعنوان خطّاط إلى شعبة الترسيم في الدائرة المشار اليها، وتعرف هناك على استاذه المستقبلي الخطاط هاشم محمد البغدادي الذي أخذ بيده وأشرف على نصحه وتوجيهه حتى بلغ المستوى الذي يؤهله للمنافسة مع خطاطي بغداد، وفي نفس المكان تعرف على نخبة من خطاطي بغداد أمثال عبد الكريم رفعت، وعبد القادر محمد، وخيري الخطاط، وعلي نبهان.

بعد سفر استاذه هاشم البغدادي عام 1953 إلى تركيا، أناب عنه الجبوري في مكتبته طيلة مدة سفره، وفي عام 1954 افتتح الجبوري مكتباً له باسم "دار الخط العربي" ببغداد بالتعاون مع الخطاط محمد حسين جعفر والرسام بديع بابا جان، وفي عام 1958 سافر إلى إيران والتقى هناك بالخطاطين الإيرانيين فازدادت خبرته إذ اطلع على فن خط التعليق والنستعليق والزخرفة، وحصل على إجازة في الخط من الخطاط الإيراني المشهور زرين خط. وفي عام 1966 وعند سفر هاشم البغدادي إلى المانيا للإشراف على طبع المصحف الشريف وقع اختياره عليه وناب عنه للتدريس في معهد الفنون الجميلة طيلة غيابه. وبعد وفاة استاذه هاشم البغدادي عام 1973، ولتكوين مظلة جامعة للخطاطين في العراق، شارك الجبوري في عام 1974 بتأسيس أول جمعية للخطاطين في الوطن العربي آنذاك وهي جمعية الخطاطين العراقيين وكان أحد الأعضاء الفاعلين فيها، وكان تسلسل هويته فيها رقم  6 بتأريخ 21 نوفمبر 1974[3][4].

الأعمال والمشاركات[عدل]

نموذج اجازة في الخط العربي منحها الخطاط مهدي الجبوري الى تلميذه رسول الزركاني، بابل، العراق.

يمتاز الخطاط مهدي الجبوري بقدرته العالية على الضبط والإتقان للخطوط ويجيد خط النسخ والثلث إجادة تامة كما تميزت لوحاته الفنية التي شارك بها في مختلف المعارض العربية والعالمية التي طالما مثّل بلده العراق فيها طيلة عقود من الزمن. له العديد من الاعمال والمخطوطات ومن ابرزها كتابة العملة العراقية الورقية التي نستخدمها الان في العراق، فضلاً عن خطه لهوية الاحوال الشخصية للزعيم عبد الكريم قاسم، ومن آثاره الفنية السطر الجديد في جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني والكتابة على ضريح الحاج محمود بنية والعديد من الجوامع، وكتب القراءة الخلدونية لطلاب المرحلة الابتدائية وخط عنوان جريدة طريق الشعب[5][6].

إجازة الخط العربي واشهر التلامذة[عدل]

منح الجبوري العشرات من الخطاطين في العراق والوطن العربي والعالم الاسلامي إجازة الخط العربي والتي تعد بمثابة شهادة من الاستاذ باتقان تلامذته لجميع الخطوط أو أحداها[7]، وقد تخرج على يديه الكثير من أساتذة الخط العربي[8][9][10][11]، منهم:

  • أحمد فارس العمري
  • أمين علي
  • ثابت منير الراوي
  • حميد السعدي
  • رسول الزرگاني - رئيس جمعية الخطاطين الحالي في بابل
  • روضان بهية - رئيس جمعية الخطاطين العراقيين الحالي
  • طه البستاني – خطاط ومزخرف
  • غالب صبري الهلالي
  • يعقوب شاورية

الوفاة[عدل]

وافاه الأجل في إحدى غرف قسم العناية المركزة بـمستشفى اليرموك في العاصمة العراقية بغداد، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ87 عاماً[12].

المصادر[عدل]

  1. ^ "وزارة الثقافة تكريم الخطاط مهدي الجبوري". مؤرشف من الأصل في 2019-11-26.
  2. ^ "مؤسسة النور للثقافة والإعلام". 10 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-20. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |first2= يفتقد |first2= (مساعدة) والوسيط |first= يفتقد |first= (مساعدة)
  3. ^ "صحيفة العرب". Al Arab Publishing House. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-20. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |first= يفتقد |first= (مساعدة)
  4. ^ "جمعية الخطاطين العراقيين، بغداد".
  5. ^ "اعمال ومشاركات الخطاط مهدي الجبوري".
  6. ^ "خط عنوان جريدة طريق الشعب".
  7. ^ "المرجع الالكتروني للمعلوماتية". المرجع الالكتروني للمعلوماتية. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-20. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |first= يفتقد |first= (مساعدة) وتأكد من صحة قيمة |first= (مساعدة)
  8. ^ "وفاة غالب صبري الهلالي - تلميذ مهدي الجبوري". مؤرشف من الأصل في 2017-04-09.
  9. ^ "يعقوب شاورية - اجازة خط".
  10. ^ "أحمد العمري - اجازة من مهدي الجبوري".
  11. ^ "طه البستاني".
  12. ^ "جريدة الزمان وفاة الخطاط مهدي الجبوري".