مستخدم:Imetwally/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحجر الهاشمى أو حجر الهشمة، هو نوع من الاحجارالصخرية الطبيعية يستخرج من الجبال عن طريق ماكينات تقطيع عملاقة تقوم بتقطيع أنواع معينة من الجبال الى كتل صخرية عملاقة، ثم يعاد تقطيع هذه الكتل الى مقاسات محددة مسبقا فينتج الحجر الهاشمى بخاماتة المختلفة ( تختلف الخامة بإختلاف الجبل الذى تم القطع منه ) .

وتتنوع الوانه الى درجات الأصفر المختلفة وأشهرها الاصفر الجملي واللون الكريمي وهناك حالات قليلة يكون باللون الابيض او الاحمر.

ويكثر استخدام الحجر الهاشمى فى فى الديكورات الخارجية وواجهات المبانى ونادرا ما يستخدم فى الديكورات الداخلية. وكثيرا ما يحدث خلط بينه وبين أنواع الحجر الأخرى التى تستخدم فى لنفس الغرض او اغراض مشابهه مثل الحجر الحراراى وحجر المايكا والحجر الرملى والحجر الفرعونى.

أماكن استخراج الحجر الهاشمى[عدل]

يستخرج الحجر الهاشمى عموما من المناطق الجبلية فى الدول العربية وأغلب عمليات استخراجه تكون في مصر من عدة اماكن ومناطق جبلية مثل طره وحلوان في القاهرة وايضا بالقرب من العاصمة الادارية الجديدة و المناطق الجبلية أيضا فى بنى سويف والجيزة . ولم يعد حاليا يستخرج من منطقة جبل المقطم فى القاهرة.

استخدامات الحجر الهاشمى[عدل]

يعد الحجر الهاشمى من أنواع الواجهات المعروفة حيث تم استخدامه من سنين طويلة فى واجهات المبانى المختلفة مثل المساجد والكنائس والقصور، وحديثا امتد استخدامة الى المنازل والفيلات أيضا.

ويكثر استخدامه خصوصا فى الدول العربية، حيث يقوم الكثيرون باستخدام الاحجار فى واجهات والمنازل والفلل لما لها من منظر فخم مميز يشبه القصور القديمة والمبانى الأثرية ولما لها من مميزات عن أنواع ومواد تشطيبات الواجهات الأخري مثل الواجهات الزجاجية او دهان الواجهات العادى.

هذا ويمكن استخدام الحجر الهاشمى فى الواجهه جنبا الى جنب مع انواع أخرى من الحجر ( غالبا حجر المايكا ) لعمل تصميمات ورسومات أجمل للواجهات.

كما أن الحجر الهاشمى يستخدم في عمل الحليات أو الديكورات مثل الكرانيش والضفائر ويتم الحفر عليه وعمل الرسومات المختلفة كما يصنع منه الأعمدة والتيجان والعقود بأشكالها المختلفة.

ويستخدم الحجر الهاشمى كذلك في مداخل العمارات ويستخدم داخل الشقق لعمل الأعمدة الداخلية والكونصولات. كما يصنع منه كرانيش (حلية) حول الأبواب والشبابيك ويصنع منه كذلك الدكة الحجرية والترابيزة التي توضع في حدائق الفيلات.

استخدامات حجر هاشمي في مصر متعدده منها ما يستخدم في واجهات المنازل والبيوت وديكورات المساجد وعمل اعمدة وكرانيش مداخل الفلل والقصور ومنها ما يستخدم في عمل الشبابيك ومن افضل الشركات في مجال ديكورات الحجر الهاشمي من حيث الجودة في المنتجات والالتزام في العمل شركة أبناء العربي في مصر

مميزات استخدام الحجر الهاشمى فى فى الواجهات[عدل]

يضفى استخدامه فى واجهات المبانى منظر فخم وعتيق مميز على المبانى، بالإضافة الى عمرة الافتراضى الطويل، وهناك العديد من المميزات الاخرى لاستخدامه فى الواجهات تجعلها مفضل عن غيرها من انواع ومواد تشطيبات الواجهات الاخرى مثل :

  • يقوم بعزل حراره الجو الخارجى عن المبنى وتثبيت درجه الحراره فى الداخل .
  • يعطى حرية كبيرة فى تصميمات الواجهات وحرية فى تشكيلها بتصميمات مختلفة وخصوصا عن استخدام اكثر من نوع من انواع حجر الواجهات جنبا الى جنب ( مثل استخدام الحجر المايكا والهاشمى معا أو استخدام الحجر الفرعونى والحرارى معا ) فى تصميم الواجهه
  • الصلابة ومقاومة جميع العوامل الجوية بدرجة أكبر من واجهات الدهان المعتادة او الخامات الاخرى فى الواجهات.
  • يتوافر بمقاسات والوان واشكال وخامات متنوعة
  • سهل التنظيف ويمكن طلائة بمواد ملمعة تعيد اليه لمعانة عند الحاجة ( ولكن اغلب المستخدمين لواجهات الحجر يقبلون عليه أصلا لما يعطية من شكل فخم عتيق يشبة القصور والمبانى الأثرية )
  • اقتصادى فى سعرة اذا ما تم مقارنته بأنواع الواجهات الأخرى، وخصوصا اذا تم أخذ عمره الطويل وبقائه لفترة طويلة بدون تلف وبدون الى الحاجة الى إعادة تشطيب الواجهه فى الحسبان.

أنواع ( خامات ) الحجر الهاشمى[عدل]

  • حجر هاشمي هيصم
  • حجر هاشمي كريمي
  • حجر هاشمي 80
  • حجر هاشمي ابيض زجزاج
  • حجر هاشمي سانت كاترين
  • حجر هاشمي راس
  • حجر هاشمى أحمر

ويمكن تمييز كل خامة من خامات الحجر الهاشمى عن طريق اللون والملمس ، حيث يتميز الحجر الهاشمي 80 بلونه الكريمي الفاتح وعدم وجود فتحات وثقوب وملمسة ناعم يشبه الحجر الفرعونى وهو أكثر الانواع فى سرعة التآكل ولذلك غالبا يتم دهانه بطبقة دهان لامعة ، بينما الحجر الهاشمى الهيصم يميل الى اللون الأصفر الجملى ، والحجر الهاشمى الراس هو الأكثر صلابة بين جميع الانواع وله مقاومة شديدة للعوامل الجوية وخصوصا الامطار ويتميز بألوانه الابيض والرمادى.

أشكال الحجر الهاشمى[عدل]

يتواجد الحجر الهاشمى فى شكلين أساسيين هما : وش الجبل و الناعم

الاختلاف بينهم هو أن الحجر الهاشمى وش الجبل ناتج عن استخراج كتلة الحجر الخام وقطعها من الجبل عن طريق الماكينات العملاقة للتقطيع فيكون هناك جانب من جوانب الكتلة غير ناعم فيترك كما هو بدون تنعيم ، اما الحجر الهاشمى الناعم فهو جميع الاحجار الناتجة من تقطيع كتلة الحجر الضخمة الى احجار صغيرة متساوية فى المقاس وتكون ناعمة من جميع جوانبها .

أشهر مقاسات الحجر الهاشمى هى :

  1. 20 سم × 40 سم × 3 سم
  2. 25 سم × 50 سم × 3 سم
  3. 30 سم × 60 سم × 3 سم
  4. وفى بعض الاحيان قد يتم طلب مقاسات خاصة يتم طلبها من اصحاب ماكينات التقطيع .

#قرميد بلاستيك هذا النوع من انواع الاسقف يعطي شكل جذاب وجبار مع اشكال الحجر الهاشمي اي الاثنين مكملين بعض لا يستخدم حجر هاشمي دون قرميد بلاستيك ولا العكس

تصنيف:ديكور

تصنيف : قرميد بلاستيك