مستخدم:JihadAissa/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

محرك البحث شمرا shamra search engine[عدل]

شمرا التعريف والإنطلاقة[عدل]

شمرا محرك بحث وطني سوري، تم تصميمه من قبل شركة ذكاء الأعمال للبرمجيات ش.م.م المرخصة تحت رقم (8087) حسب قانون تنظيم الشركات في الجمهورية العربية السورية بقدرات وعقول وطنية بحتة.

لوغو محرك البحث شمرا
الشعار التصميمي الأول لمحرك البحث شمرا

تم إطلاق شمرا بنسخته التجريبية بتاريخ 6-9-2015،[1] [2] [1]تم العمل خلالها على التواصل مع جمهور المستخدمين وتلقي الملاحظات وردود الأفعال واستقراء أرقام التفاعل والانتشار واختبار مؤشرات الثبات والاستقرار والأمن. وفي 27-12-2015 تم الإعلان عن الإفتتاح الرسمي للمشروع من خلال حفل رسمي أقيم في مجمع أفاميا السياحي (روتانا سابقاً) .

خدمات شمرا[عدل]

خدمة البحث في الويب[عدل]

يقوم جوهر هذه الخدمة على إتاحة البحث في كم هائل من المحتوى المفهرس لديها من مواقع الإنترنت السورية بالدرجة الأولى، إضافة إلى مجموعة (تنمو بشكل مضطرد) من المواقع الغير سورية (العربية والعالمية) التي يهتم المستخدم السوري بمحتواها ويتردد على زيارتها باستمرار بما يشكل قيمة مضافة إلى اهتماماته ورغباته.

تعتمد خدمة البحث في شمرا على أحدث التقنيات والخوارزميات البرمجية الذكية المطورة من قبل فريق التطوير، مع أفضلية مميزة (قد تغدو بمرور الزمن علامة مميزة لشمرا) في مجال معالجة وتنقيح وترجمة وإعراب المحتوى الرقمي باللغة العربية.

لاتقف خدمة البحث في الويب من شمرا بمعالجة طلبات المستخدمين وإعادة النتائج المطابقة أو القريبة. وإنما تمكن المستخدم من كم كبير من عمليات التخصيص والفلترة لنتائج البحث من خلال مزايا البحث المتقدم المضمن في الخدمة، كالتركيز في بحثه على مواقع معينة موثوقة أو استبعاد النتائج من مواقع غير موثوقة أو البحث ضمن مواقع ذات تصنيفات محددة أو ضمن حيز زمني محدد ... وغيرها.

تعمل خدمة البحث في شمرا على قراءة أفكار المستخدم وتسهيل وصوله إلى هدفه. من خلال ميزة الإكمال التلقائي لمعايير البحث وتقديم اقتراحات التصحيح، إضافة إلى عمليات التثقيل المتكررة لنتائج البحث التي تتيح عرض النتائج الأكثر موثوقية وتداولاً من قبل المستخدمين أولاً.

تتكامل خدمة البحث في الويب مع خدمات البحث الأخرى في الأخبار والأماكن وأكاديميا وغيرها من التطبيقات والخدمات، إضافة إلى تخصيص حيز خاص بالنتائج المخصصة وصولاً إلى تلبية طلب المستخدم من الصفحة الأولى.

خدمة شمرا أماكن[عدل]

ترتكز خدمة شمرا أماكن على مبدأ الخدمة والمنفعة المتبادلة بين مستخدمي شمرا أصحاب الفعاليات والمنشآت التجارية، الصناعية، السياحية، الترفيهية، الثقافية، الخدمية ... وغيرها من جهة، والباحثين عن الخدمة من جهة أخرى، من خلال تطبيق ذكي مرن يتيح لأصحاب الأماكن إضافة أماكنهم الخاصة (مجاناً) إلى مجموعة أماكن شمرا، ويتيح للباحث عن خدمة ما من أماكن معينة العثور عليها بكل يسر وسهولة.

لا يكتفي شمرا بإتاحة إضافة الأماكن فقط، وإنما يمنح أصحاب الأماكن إمكانية إدارة بيانات هذا المكان والتواصل والتفاعل مع زبائنه ورواده والمهتمين به، من خلال صفحة خاصة بكل مكان يتمكن من خلالها صاحب المكان من تحرير بيانات هذا المكان وعناوين الاتصال والموقع الجغرافي من جهة، إضافة إلى إمكانية إنشاء ألبوم بالصور خاص بالمكان مع نظام تقييم ونظام تعليقات يتيح للمهتمين بالمكان إضافة تقييماتهم وتعليقاتهم واستفساراتهم من جهة، ويتيح لصاحب المكان عرض آخر أخباره  والإجابة عن استفسارات المستخدمين.

 سيلمس مستخدموا تطبيق شمرا أماكن أهميته وفائدته القصوى من خلال استخدام هذه الخدمة من خلال تطبيق شمرا موبايل الذي يرافق المستخدم في كل مكان وكل لحظة وبالتالي يستطيع المستخدم من خلال تفعيل ميزة تحديد المكان الجغرافي أن يحصل على دليل ومرشد له في أي شارع أو منطقة أو مدينة أو حي إلى هدفه مع خريطة تحدد له الأبعاد والمسافات ومسارات الوصول.

لم يفت فرق التطوير في شمرا أن يتيح إمكانيات البحث والفلترة المختلفة ضمن خدمة الأماكن بما يسهل الوصول إلى البيانات المرغوبة بسهولة ويسر وفعالية.

خدمة شمرا أخبار[عدل]

تعمل خدمة شمرا أخبار على تلقي كمّ هائل يومياً من الأخبار المختلفة من مجموعة ضخمة ومنتقاة بعناية من وكالات الأنباء المحلية والعربية والعالمية والقنوات التلفزيونية والصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية (هذه المجموعة في نمو يومي ومستمر). حيث بإمكان مستخدم هذه الخدمة من البقاء على اطلاع لحظة بلحظة على مختلف الأخبار والأحداث والمستجدات السياسية والاقتصادية والرياضية والمحلية والتكنولوجية والفنية من مصادرها.

كما في الخدمات السابقة، يتيح شمرا لمستخدم هذه الخدمة القيام بعمليات البحث والفلترة المختلفة على الأرشيف الكامل للأخبار المخزن على مخدمات الفهرسة في شمرا.

يحظى مستخدم تطبيق شمرا موبايل بميزة إضافية لدى استخدامه خدمة الأخبار من شمرا وتتمثل في إمكانية تفعيله لنظام تلقي الإشعارات المضمن ضمن التطبيق بحيث ترده الأخبار لحظة ورودها على شكل إشعارات خدمة.

خدمة شمرا أكاديميا[عدل]

تأتي خدمة شمرا أكاديميا كأول تجسيد عملي لانفتاح شمرا على التعاون والتكامل مع الهيئات والمؤسسات والفعاليات في الجمهورية العربية السورية، إذ تم إنشاء هذه الخدمة بتعاون تام ورعاية كريمة من الاتحاد الوطني لطلبة سوريا. ويعول شمرا كثيراً على هذه الخدمة بأن تتحول إلى منصة متكاملة لمحتوى رقمي فعال وغير مسبوق في سوريا.

تعمل هذه الخدمة على بناء أول وأكبر أرشيف أكاديمي يتضمن الأبحاث والمقالات والرسائل الجامعية وحلقات البحث والكتب المنفذة في كافة الجامعات السورية من خلال العمل على خطين متوازيين، الأول هو إتاحة إضافة هذا المحتوى من قبل المستخدم مباشرة (كأن يقوم طالب دكتوراه بإضافة نص أطروحته التي قدمها والأوراق العلمية التي نشرها إلى أرشيف شمرا أكاديميا)، والثاني هو فريق مخصص من قبل شمرا يقوم بالتعاون مع الجامعات السورية المختلفة بإضافة الأرشيف المتوافر لدى هذه الجامعات إلى قاعدة بيانات شمرا أكاديميا. وقد قطع شمرا خطوات ملموسة في هذا المجال وخاصة بعد مباركة السيد وزير التعليم العالي لهذه الخدمة وتوجيهه بنشر المواد المشار إليها المتوفرة لدى الجامعات السورية في أرشيف شمرا أكاديميا.

تملك خدمة شمرا أكاديميا مزايا متقدمة لناحية خيارات البحث والفلترة ومتابعة الباحثين والمواضيع والكلمات المفتاحية وتلقي إشعارات بأي نشاطات لاحقة تطرأ في هذا المجال، مما سيؤهلها مع تنامي المحتوى المؤرشف من أن تكون موئلاً اساسياً لكل الطلبة والباحثين والأكاديميين والمهتمين مهما تنوعت اهتماماتهم.

إضافة لكل ماسبق، قام فريق التطوير في شمرا بإضافة إمكانية مميزة إلى خدمة شمرا أكاديميا، وهي أرشيف المنح الجامعية والذي يقدم للطالب تعريفاً محدثاً بمختلف المنح المقدمة من الجامعات والبرامج حول العالم، مجالاتها، مواعيدها وشروط التقدم إليها.

خدمة أخبار الطقس[عدل]

وهي خدمة لحظية تتيح للمستخدم الاطلاع على توقعات الطقس المحتملة في مكان تواجده أو في أي مكان على الأراضي السورية، وذلك لليوم الحالي أو الأيام القريبة القادمة.

يقوم محرك البحث شمرا بجلب بيانات الطقس لحظة بلحظة من واحدة من أهم وكالات الطقس المعروفة والموثوقة عالمياً.

تجري في شمرا دراسة لإمكانية توسيع هذه الخدمة بحيث تتضمن إلى جانب توقعات الطقس معلومات ومواد إضافية تلبي رغبة المهتمين في الاطلاع على آخر الأخبار المتعلقة بالمناخ والبيئة وشؤون مشابهة.

خدمة أسعار العملات[عدل]

تتيح هذه الخدمة التعرف بشكل محدث على نشرة أسعار العملات بحسب مصرف سورية المركزي وأسعار التداول، إضافة إلى أمكانية استقراء هذه التغيرات على فترة زمنية معينة من خلال مخططات التغير في هذه الأسعار.

  1. ^ ""شمرا".. أول محرك بحث سوري مصمم بخبرات وطنية شابة - S A N A". S A N A. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-28.