مستخدم:Mustafa/تغذية راجعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


تاريخ موضوع حالة تصنيف أولوية
2020-02 مشكلة بوابات ويكيبيديا  تم منخفضة
2020-02 إزالة الكشيدة والمسافات الزائدة Wait Circle Green.svg يُنفَّذ... منخفضة
تأخير البوتات لمدة ساعة متوسطة
2020-02 رفع المواضيع الأحدث في النقاش منخفضة
2020-02 تنسيق القوائم الطويلة انتظار بوت منخفضة
رفع تلقائي للصور بوت منخفضة
وصلات ملتصقة برموز دخيلة
اختصار للبحث داخل مستخدم

رفع الأحدث[عدل]

عند إضافة قسم جديد في صفحة نقاش المستخدم عبر نقر "أضف موضوعاً"، ينتقل القسم إلى الأعلى بدلاً من الأسفل. بحيث تُصبح المواضيع الأحدث هي الأعلى. إذ أن هذا هو النظام المُعتاد عليه سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها: الأحدث هو الأعلى. وهذا الأمر يُلاحظ أكثر عند محاولتك التواصل مع أحد إداريي الموسوعة، فيغيب موضوعك في نهاية الصفحة مع بين بقية المواضيع والطلبات من بقية المستخدمين وتأخذ وقتاً حتى تصل إليه وتجده، وغالباً ما تكون المواضيع العلوية هي نقاشات مفروغ منها أصلاً، فأليس الأجدر أن تكون الأولوية إلى المواضيع والطلبات الجديدة

اختصار بحث داخل صفحة مستخدم[عدل]

مثلما هناك اختصار للبحث داخل نطاق مقالات "ويكيبيديا:" بكتابة حرف "و:" (على سبيل المثال بدلاً من ويكيبيديا:ميدان تصبح و:ميدان) وبحث داخل نطاق "مستخدم" وصفحات النقاش والمساعدة وغيرها، فلمَ لا يكون هناك اختصار للبحث داخل صفحات المستخدم ذاتها؟ على سبيل المثال "أنا:مهام" بدلاً من "مستخدم:Mustafa/مهام".

مشاكل الجوال[عدل]

قوالب مشوهة في نسخة الجوال على ويكيبيديا. الموقع غير متجاوب بالنسبة للجداول وصناديق المعلومات. حجم النصوص غير متناسق مع حجم الصفحة.

منوعات[عدل]

  • بحث الموسوعة فظيع: عند إضافة وصلات داخلية لمقالةٍ ما من داخل المحرر المرئي، فإن أدنى تغيير للاسم الحرفي للمقالة يُجعلها غير قابلة للربط. وكذلك عند البحث في محرك البحث الخاص بالموسوعة.
  • قائمة بأهم مواضيع التحرير والنقاش في الموسوعة: قد يسأل المستجد عن بعض المواضيع الهامة التي نوقشت: مثل "النظير العربي لحرف الg" أو "ما موقف مجتمع ويكيبيديا من حرف القيف".
  • رؤية المقالة أثناء التعديل في أحد القوالب: الأمر مزعج عند تغطية الصندوق الخاص بتعبئة بيانات قالب على الشاشة. فالعديد من القوالب، مثل قوالب صناديق المعلومات تُملأ معلوماتها من خلال الاطلاع على المقالة.
  • اختصار Alt+Shift+V لا يعمل عند استعمال محرر المصدر.
  • محرر مرئي: المحرر المرئي لا يظهر أثناء تعديل صفحات "نطاق ويكيبيديا".
  • قوالب التصفح لا تظهر عند تصفح الموسوعة عبر الجوال.
  • نحتاج لإضافة نطاق مسودة:مقالة أ كما في الإنجليزية: Draft: Article A

أتمتة الموسوعة[عدل]

قوائم طويلة[عدل]

Wait Circle Green.svg يُنفَّذ... تحتوي بعض المقالات على قوائم طويلة، سواء قوائم منقطة (*) أو قوائم مرقمة (#). عند تجاوز عدد النقاط حاجزاً معيناً (على سبيل المثال 20 نقطة) فإنه يعمل بوت على تنسيق هذه القائمة الطويلة وفصلها إلى قائمتين أو ثلاث من باستعمال قالب:أعمدة. وبالطبع، فهذا ينطبق أيضاً على قائمة المراجع عند تجاوزها حداً معيناً منها. وبالإمكان أيضاً استعمال قالب:إظهار أول وقالب:إظهار آخر أو جعل قائمة النقاط قابلة للتمرير (scrollable) باستعمال الأمر:

  <div class="reflist4" style="height: 220px; overflow: auto; padding: 3px">  {{مراجع|2}}  </div> 

صور[عدل]

القائمة أدناه تتضمن مصورين ذوي صور حرة أو شبه حرة، بالإمكان عمل بوت يرفع صور هؤلاء تلقائياً أو شبه تلقائياً.

التعرف بوتياً على التخريبات[عدل]

ويكيبيديا الإنجليزية تستعمل ذكاءً اصطناعياً للتعرف على التخريبات المحتملة، وبهذا توفر الوقت على المراجعين والإداريين. هل الأمر نفسه يُطبَّق في العَرَبيَّةِ؟

قولبة ومعايرة الموسوعة[عدل]

  1. تعريف وتنكير الأقسام: هناك محررون يُعرِّفون قسمي "المراجع" و"الوصلات الخارجية" وآخرون يُنكِّرونه "مراجع" "وصلات خارجية". سبق وأن طُرِح موضوعٌ في الميدانِ بخصوصِ استعمال "انظر أيضاً" بدلاً من "شاهد أيضاً"؛ سيكون من الأفضل لو تُوحّد هذه العنونة للأقسام تحت مُسمَّىً واحدٍ.
  2. ترتيب مواضع الأقسام: في بعض المقالات تأتي البوابات أولاً، وبعضها الآخر تأتي الوصلات الخارجية قبل المراجع وهكذا. ينبغي أن يكون هناك قالب واحد معتمد في جميع صفحات الموسوعة. كذلك يجب أن تستبدل أقسام "مصادر" بـ"مراجع"، إذ أن ويكيبيديا ليست بحثاً أوليّاً. المصادر تتضمن الآثار والمخطوطات وغيرها، بينما المراجع هي الاستشهادات من الكتب والمنشورات البحثية. التسمية أم أصل التسمية؟
  3. موضع الاستشهاد: تعديل موضع الاستشهاد ليكون بعد الفاصلة والنقطة والنقطتين الرأسيتين.
  4. تنقيط قوائم: انظر أيضاً والوصلات الخارجية.
  5. وصلات ملتصقة بحروف ورموز: وجدت أنه من الشائع أثناء تحرير أحدهم أن يُضيفَ وصلةً لكلمة مُلتصقٌ بها حرف واو أو فاصلة أو نقطة. على سبيل المثال: «يحدُّ المملكةَ العربيةَ السعوديةَ من الشمال جمهوريةُ العراقِ، وَالأردنِ، أما من الشمال الشرقي فتحدها دولة الكويت
  6. إلغاء تنسيق علامات الترقيم: الأمر في النقطة 4 يحدث نفسه عند مُجاوَرة علامات الترقيم لكلمة، فيُصبح التنسيق (غليظ، مائل، خط تحتي، إلخ..) شاملاً لعلامات الترقيم.
  7. استعمال الوصلة المباشرة: عند إضافة وصلة لمقالة تحويل، يمر بوت يُصحح هذه الوصلة إلى المقالة الأصل. على سبيل المثال، الوصلة في: "المملكة العربية السعودية" تُحوِّل إلى السعودية. وعليه فإن البوت يُصلح الوصلة في "المملكة العربية السعودية" ويجعلها تُحوِّل مباشرةً إلى "السعودية".
  8. مهمة بوتية لنشر قالب:وضح في جميع الصفحات المذكورة في صفحات التوضيح.
  9. المقالات العلمية العربية فيها اختلاف حسب البلد المُترجم، اعمل صفحة نقاش تجمع فيها أغلب الاختلافات في هذه المسميات والحجج اللازمة لتحديد أي واحدة يجب على موسوعة ويكيبيديا اتباعها. (متراجحة/متباينة - مستوٍ/مستوى - منحنٍ/منحنى - خماسي سداسي سباعي ثماني تساعي/مخمس، مسدس، مثمن، متسع)
  10. المقالات التي يُناقَش اسمها ويُحدد ويُتفق عليه تكون محمية من النقل.