مستخدم:Nehaoua/ملعب/ميل عرضي (الالمانية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تمثيل الميل عرضي على طريق مع طريق مائل من جانب واحد
التمثيل التخطيطي للميل عرضي موجود بالفعل على الطرق الرومانية.

كما الميل العرضي (في سويسرا ومنحدر عرضي) في بناء الطرق ، والميل للسطح الطريق (أو واحدة من الطبقات السفلية) المعين بزاوية قائمة على محور الطريق. [1] يُستخدم الحرف "ف" كاسم ، وتكون المعلومات دائمًا في المئة. وهكذا ، على سبيل المثال ، 1 يتوافق   ميل عرضي٪ من ارتفاع الفرق من 1   سم إلى 1   م.

المهمة المركزية للميل عرضي هي المياه السطحية تبدد بسرعة ودون ضرر من سطح الطريق ل هيئة الطرق للحماية من الرطوبة واحتباس الماء وعواقبها ( aquaplaning ، Sprühfahnen - أو الثلج الأسود ) لمنع السطح. بالفعل في العصور القديمة ، استخدم البنائين الرومان الميل عرضي لبناء الطرق الرومانية ، بحيث يمكن استخدامها بشكل دائم وآمن. بالإضافة إلى الصرف الصحي ، يلبي الميل عرضي أيضًا أغراض القيادة الديناميكية ، مثل امتصاص أو تقليل قوة الطرد المركزي في منحنى سريع الحركة. على غرار الميل عرضي في مجال بناء الطرق ، فإن رفع القضبان في مجال بناء السكك الحديدية ، ولكن أسباب الصرف التقنية في هذه الحالة لا تلعب أي دور.

المهام[عدل]

أولاً وقبل كل شيء ، يعمل الميل العرضي لتصريف المياه من أسطح الطرق. بسبب ميل أسطح الطريق ، يتم توجيه المياه السطحية بطريقة قصيرة وسريعة إلى حافة الطريق إما بالتسرب هناك أو بمساعدة جهاز تصريف (على سبيل المثال ، خزان تجميع) ليتم تصريفها بتأني. يتم أيضًا تكوين الطبقات تحت السطحية ، مثل طبقة السير ، مع انجاز الميل العرضي.

علاوة على ذلك ، يعمل الميل عرضي على امتصاص قوى الطرد المركزي التي تحدث بشكل منحني. بهذه الطريقة ، يمكن اجتياز المنحنى بأمان وبسرعة أعلى. يعمل الميل العرضي أيضًا على توجيه السائق بصريًا ، حيث يتم تحسين تصور المنحنى.

أشكال الميل العرضي[عدل]

بمرور الوقت ، تطورت أنواع مختلفة من المُيُول العرضية في هندسة إنشاء الطرق:

الحدود والقيم التوجيهية[عدل]

تحدد لوائح إنشاء الطرق القيم المحددة والموجهة للميل العرضي لضمان أعلى درجة ممكنة من الوظائف والسلامة على الطرق. الميل العرضي القاعدي لرصيف هو ف = 2.5٪. مع زيادة السرعة واعتمادًا على فئة الطريق ونصف قطر الدوران ، يمكن أن رفع هذه القيمة إلى ف = 8٪. [2] الانحرافات صعودًا وهبوطًا ممكنة ، ولكن يجب تقييمها على أساس فردي.

يجب ألا يتجاوز الميل العرضي للأرصفة 2.5٪ المطلوب للصرف الصحي من أجل منع التدابير المضادة اللازمة لمستخدمي الكراسي المتحركة. يسمح برفع الميل حتى 6٪ في مداخل الممتلكات ومكاتب المعاشات. [3]

شريط الميول العرضية[عدل]

في مخطط المقطع الطولي للطريق يرسم شريط الميول العرضية حيث تمثل الحافة اليسرى من الطريق بخط مستمر والحافة اليمنى بخط متقطع أما محور الطريق فيمثل بخط متقطع بنقطة، علاوة على ذلك ، تتم كتابة الميل العرضي، وعرض الطريق، وعند الاقتضاء كتابة التغيير النسبي في الميل Δs . يصف الخط الأفقي لحافة الطريق مسارًا ثابتًا للميل عرضي ، وتشير الخط المائل حافة الطريق إلى تغير الميل العرضي. إذا كان هناك تقاطع بين حواف الممر والمحور (على سبيل المثال ، في تحريف) ، يكون الميل العرضي صفرًا في هذه المرحلة.

يتم تمثيل شريط الميل العرضي مع شريط الانحناءات أسفل شريط الارتفاعات. وبهذه الطريقة ، يمكن فهم موقع المنشأة (الطريق) على أنه بنية فضائي ويمكن بسهولة تقييم ما إذا كان قد تم استيفاء جميع الشروط المطلوبة من قيم الحدود انطلاقا من رسم المقطع الأفقي للطريق.

القواعد والمعايير[عدل]

ألمانيا
  • إرشادات RAL لبناء الطرق الريفية - الجزء: الطرق
النمسا
  • التوجيه RVS 03.03.23
سويسرا
  • توجيهاتSN 640 120 ؛ الميل العرضي في خطوط مستقيمة والمنحنيات ، والتغيير عبر المنحدر.

مراجع[عدل]

  1. ^ PIARC Dictionary - Begriff „Querneigung“
  2. ^ Straßenplanung. München: Werner Verlag. ص. 182. ISBN:3-8041-5003-9.
  3. ^ DIN 18024 Teil 1 - Fußgängerverkehrsflächen[وصلة مكسورة]