مستخدم:PICAWN

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ويكي الأخبار ويكي الأخبار
أساهم أيضاً في ويكي الأخبار.

مرحباً بك في صفحتي. أساهم في ويكي الأخبار بالدرجة الأولى، وليس «أيضاً» كما يقول الإطار ←
ومساهماتي في ويكيبيديا إنما هي لخدمة ويكي الأخبار، ولهذا أغلب مساهماتي تتعلق بالأحداث الجارية: أنشئ مقالات قصيرة أملاً بأن تتطور لاحقاً، لكنني أحاول تفحُّص نص المصدر في مقالات مماثلة ذات تنسيق جيد وتقليدها، وأن أعطي فيها المعلومات الرئيسية عن الموضوع. وطبعاً، هذه المقالات غير متوازنة، فللأحداث الجارية فيها وزن كبير.

فإذا كنتَ مهتماً بالكتابة عن الأحداث الجارية بموضوعية وحيادية – وهاتان الصفتان نادرتان في أغلب وسائل الإعلام، لا سيما ثانيتهما – فويكي الأخبار هي المكان الأنسب لهذا.

ويكي الأخبار مشروع لا ينال حقه من الاهتمام، مع أن المساهمة فيه قد لا تقل أهمية من المساهمة في ويكيبيديا. ويكي الأخبار تتأثر أكثر من ويكيبيديا إذا تعرضت للإهمال: فلو توقف الجميع عن المساهمة في ويكيبيديا أسبوعاً أو أسبوعين لن يلاحظ أغلب القراء الفرق لأن أغلبهم سيجد ما يبحث عنه؛ فويكيبيديا فيها معلومات عن مواضيع كثيرة جداً. أما ويكي الأخبار فأمرها مختلف: إذا زارها زائر فلم يجد فيها آخر الأخبار سيتركها ولن يعود.

المساهمة في ويكيبيديا مجزية معنوياً أكثر، فمن ينشئ مقالة يعرف أن الناس سيقرؤونها الآن وفي المستقبل، والمقالة قد تنمو وتجذب المزيد من القراء؛ أما في ويكي الأخبار فالمقالات تكتب من أجل «هنا والآن»، ولا يفترض لها أن تتطور بعد انتهاء وقتها؛ وهي في أحسن الأحوال تقرأ في الأيام الأولى لظهورها، وبعد أسبوعين أو أكثر لن يقرأها أحد إلا بالصدفة. لهذا المساهمة في ويكي الأخبار حوافزها أقل، فتدخل في حلقة معيبة:

الحافز ضعيف ← المساهمات قليلة ← اهتمام القراء قليل لأن الموقع ضعيف ← يقل حافز المشاركة[1] ← عد إلى بداية السطر!


  1. ^ عند الويكيبيديين وعند القراء الذين كان من الممكن أن يفكروا بالمشاركة لو وجدوا موقعاً عامراً.


في الخلاصة، أشعر أن ويكي الأخبار تحتاج إلى دفعة أو نبضة تحرِّكها، وبعدها قد تستمر وتنجح. ربما لو صار فيها بين خمسة وعشرة مساهمين يكتب كل واحد منهم خبرين أو ثلاثة كل أسبوع، مع المشاركة في التعاون على تطوير الأخبار الموجودة ليضمنوا معاً شمولها وحياديتها، لأصبح وضع المشروع أفضل، أفضل بكثير.