مستخدم:Qintar Capital Switzerland/ملعب

أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(Islamic Blockchain (ISL[عدل]

لمحة تاريخية[عدل]

تم وصف أول عمل على سلسلة من الكتل المشفرة المضمونة في عام 1991 من قبل Stuart Haber و W. Scott Stornetta لقد أرادوا تطبيق نظام لا يمكن التلاعب فيه بعلامات زمنية للوثيقة. في عام 1992 ، ضمت باير وهابر وستورنيتا أشجار Merkle إلى التصميم ، مما أدى إلى تحسين كفاءتها من خلال السماح بجمع العديد من شهادات الوثائق في كتلة واحدة(1).

تم تصوّر أول كتلة من نوعها بواسطة شخص (أو مجموعة من الناس) عرفت باسم ساتوشي ناكاموتو في عام 2008.

قام ناكاموتو بتحسين التصميم بطريقة مهمة باستخدام طريقة تشبه Hashcash لإضافة كتل إلى السلسلة دون مطالبتهم بالتوقيع عليها بواسطة طرف ثالث موثوق. تم تنفيذ التصميم في العام التالي من قبل ناكاموتو كمكون أساسي في البيتكوين ، حيث يعمل بمثابة الدفتر الشامل العام لجميع المعاملات على الشبكة(1).

في أغسطس 2014 ، بلغ حجم ملف blockcin bitcoin ، الذي يحتوي على سجلات لجميع المعاملات التي حدثت على الشبكة ، 20 غيغابايت (غيغابايت).  في يناير 2015 ، ارتفع الحجم إلى 30 جيجا بايت تقريبًا ، ومن يناير 2016 إلى يناير 2017 ، نمت كتلة bitcoin  من 50 غيغابايت إلى 100 غيغابايت في الحجم.

تم استخدام كل من الكلمات وكتل السلسلة بشكل منفصل في ورقة ساتوشي ناكاموتو الأصلية ، ولكن تم نشرها في النهاية ككلمة واحدة ، blockchain ، بحلول عام 2016. ويشير مصطلح blockchain 2.0 إلى التطبيقات الجديدة لقاعدة البيانات المجمعة الموزعة ، التي ظهرت لأول مرة في عام 2014.  وصفت مجلة الإيكونوميست تنفيذًا واحدًا لهذا الجيل الثاني من الكومبيوتر القابل للبرمجة بأنه يأتي مع "لغة برمجة تسمح للمستخدمين بكتابة عقود ذكية أكثر تطوراً ، وبالتالي إنشاء فواتير تدفع نفسها عندما تصل شحنة أو تشترك في شهادات ترسل ملاكها تلقائيًا أرباحًا إذا كانت الأرباح الوصول إلى مستوى معين(2).

اعتبارًا من عام 2016 ، لا تزال تطبيقات blockchain 2.0  تتطلب استخدام أوراكل خارج السلسلة للوصول إلى أي بيانات أو أحداث خارجية تستند إلى الوقت أو ظروف السوق [التي تحتاجها] للتفاعل مع Blockchain.

افتتحت آي بي إم مركز أبحاث ابتكار blockchain في سنغافورة في يوليو 2016.  اجتمعت مجموعة عمل للمنتدى الاقتصادي العالمي في نوفمبر 2016 لمناقشة تطوير نماذج الحوكمة المتعلقة بالكتل.

وفقًا لـ Accenture ، يشير تطبيق لنشر نظرية الابتكارات إلى أن blockchains حقق معدل اعتماد بنسبة 13.5٪ في الخدمات المالية في عام 2016 ، وبالتالي الوصول إلى مرحلة الأوائل.  انضمت مجموعات التجارة والصناعة لإنشاء منتدى Blockchain العالمي في عام 2016 ، وهي مبادرة من غرفة التجارة الرقمية.

في مايو 2018 ، وجدت جارتنر أن 1٪ فقط من الرؤساء التنفيذيين في مجال التكنولوجيا أشاروا إلى أي نوع من تبني blockchain داخل مؤسساتهم ، و 8٪ فقط من الرؤساء التنفيذيين لمديري المعلومات كانوا في المدى القصير "التخطيط أو [النظر في] التجريب النشط مع Blockchain"(3).

في تشرين الثاني / نوفمبر 2018 ، دعمت لجنة التجارة في البرلمان الأوروبي خطة المحافظين MEP Emma McClarkin للاستفادة من تكنولوجيا blockchain لتعزيز التجارة.

البنية التكنولوجية[عدل]

إذا أردنا وصف هذه التقنية المتقدمة بأبسط المصطلحات ، فإن Blockchain هي قاعدة بيانات أو طريقة جديدة لتنظيم البيانات ، ولكن طريقة التعامل معها تختلف عن توزيع اللامركزية.

كثيرون يخلطون بين دور العملة الافتراضية وتقنية Blockchain ، التي تكافئ المساهمين من خلال التحقق من الشبكة من خلال إعطائهم بعد مهام التحقق عملة افتراضية قد تكون عملة نقدية أو أي عملة افتراضية أخرى(4).

تساعد تقنية Blockchain ، المعروفة باسم سجل معاملات العملة الافتراضية ، في الحفاظ على القوائم مقاومة للتلاعب بسجلات البيانات المتزايدة باستمرار وتسمح بتبادل آمن للمواد القيمة مثل الأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول إلى البيانات. على عكس أنظمة التداول التقليدية ، لا توجد حاجة لأن يقوم أي وسيط أو نظام تسجيل مركزي بمتابعة حركة التبادل ، ولكن جميع الأطراف تتعامل مباشرة مع بعضها البعض(4).

تعمل Blockchain كنظام سجل إلكتروني لمعالجة المعاملات وتسجيلها ، مما يسمح لجميع الأطراف بتتبع المعلومات من خلال شبكة آمنة لا تتطلب التحقق من طرف ثالث.

أطلقت Blockchain اتفاقية لعملية إنتاج القطع المتتالية في عملة التمثيل الافتراضي التي يتم استخراجها بالتعاقب ، و Blockchain بمثابة السجل الذي يتم الاحتفاظ فيه جميع الحركات المالية والأصول والنفقات وما شابه ذلك ، أي سجل المحاسبة العامة في القطاع المالي ، في العديد من القطاعات والقطاعات الأخرى مثل قطاع الخدمات اللوجستية ، مثل تتبع تسليم البضائع وتتبعها ، وتكنولوجيا المعلومات في كائنات الإنترنت(5).

بالعودة إلى الأصول Blockchain في العملة الافتراضية ، Blockchain  كان قاعدة بيانات التعدين والتعقب على الإنترنت لحساب العملة الافتراضية لكل مستخدم. تم توثيق عملية التعدين والاستخراج في قاعدة البيانات كسلسلة من عمليات توثيق التكتلات أو الكتل من قبل جميع الأطراف في جميع أنحاء العالم. وبالتالي ، من المستحيل تزوير كتلة أو إضافة غير حقيقي إلى السجل العام ، لـ Blockchain ، دون موافقة جميع الأطراف المعنية والعمل على الإنترنت(5).

نظام الكتل[عدل]

الكتل تحمل دفعات من المعاملات الصحيحة التي يتم تجزئتها وترميزها إلى شجرة Merkle.  يتضمن كل كتلة التجزئة التشفير من الكتلة السابقة في blockchain ، يربط بين الاثنين. تشكل الكتل المرتبطة سلسلة.  تؤكد هذه العملية التكرارية سلامة الكتلة السابقة ، وصولًا إلى كتلة التكوين الأصلي(6).

في بعض الأحيان يمكن إنتاج كتل منفصلة في نفس الوقت ، مما يخلق شوكة مؤقتة. بالإضافة إلى محفوظات تستند إلى تجزئة آمن ، فإن أي blockchain لديه خوارزمية محددة لتسجيل إصدارات مختلفة من التاريخ بحيث يمكن تحديد واحد ذو قيمة أعلى على الآخرين. تسمى الكتل غير المحددة لتضمينها في السلسلة الكتل اليتيمة. لدى الأقران الذين يدعمون قاعدة البيانات إصدارات مختلفة من التاريخ من وقت لآخر(6). يحتفظون فقط بأعلى إصدار سجل من قاعدة البيانات المعروفة لهم. عندما يتلقى النظير إصدارًا أعلى درجة (عادة ما يكون الإصدار القديم مع كتلة جديدة واحدة مضافة) ، فإنه يقوم بتمديد أو استبدال قاعدة البيانات الخاصة به وإعادة إرسال التحسين إلى نظرائه(7). لا يوجد أبدا ضمان مطلق بأن أي إدخال معين سيبقى في أفضل نسخة من التاريخ إلى الأبد. عادة ما يتم بناء Blockchains لإضافة نقاط كتل جديدة على كتل قديمة وتعطى حوافز لتمتد مع كتل جديدة بدلا من الكتابة فوق الكتل القديمة. وبالتالي ، فإن احتمال أن يصبح الإدخال قد تم استبداله بشكل كبير  حيث يتم بناء المزيد من الكتل فوقه ، في نهاية الأمر تصبح منخفضة جدًا. على سبيل المثال ، في كتلة blockchain باستخدام نظام إثبات العمل ، فإن السلسلة التي تحتوي على أكثر إثباتات العمل تراكمية تعتبر دائما صالحة من قبل الشبكة(8). هناك عدد من الطرق التي يمكن استخدامها لشرح مستوى كافٍ من الحساب. في داخل blockchain يتم الحساب بشكل متكرر بدلا من الطريقة التقليدية المتفرقة والموازنة.

وقت الحظر[عدل]

وقت الحظر هو متوسط الوقت الذي تستغرقه الشبكة لإنشاء كتلة إضافية في blockchain.  بعض blockchains إنشاء كتلة جديدة في كثير من الأحيان كل خمس ثوان.  بحلول وقت اكتمال الكتلة ، تصبح البيانات المضمنة قابلة للتحقق منها. في عملة التشفير ، يكون ذلك عمليا عندما تتم المعاملة ، لذلك فإن زمن الفدرة الأقصر يعني معاملات أسرع. يتم تعيين وقت الكتلة ل Ethereum إلى ما بين 14 و 15 ثانية ، في حين أن bitcoin هو 10 دقيقة(9).

لامركزية[عدل]

من خلال تخزين البيانات عبر شبكة نظير إلى نظير ، يلغي blockchain عددا من المخاطر التي تأتي مع البيانات التي تعقد مركزيا.  قد يستخدم blockchain اللامركزي تمرير الرسالة المخصصة والشبكات الموزعة.

تفتقر شبكات blockchain من نظير إلى نظير إلى نقاط ضعف مركزية يمكن أن تستغلها أجهزة تكسير الكمبيوتر ؛ بالمثل ، ليس لديها نقطة فاصلة مركزية. تتضمن أساليب أمان Blockchain استخدام تشفير المفتاح العام. : المفتاح العمومي (مجموعة أرقام طويلة ، عشوائي الشكل) هو عنوان على blockchain. يتم تسجيل الرموز المميزة القيمة المرسلة عبر الشبكة على أنها تنتمي إلى هذا العنوان. يشبه المفتاح الخاص كلمة مرور تتيح لمالكها الوصول إلى أصوله الرقمية أو وسائل التفاعل مع مختلف القدرات التي تدعمها blockchains الآن. تعتبر البيانات المخزنة على blockchain بشكل عام غير قابلة للفساد(10).

كل عقدة في النظام اللامركزي تحتوي على نسخة من blockchain. يتم الحفاظ على جودة البيانات من خلال النسخ المتماثل الضخم لقاعدة البيانات والثقة الحسابية. لا توجد نسخة "رسمية" مركزية ولا يوجد مستخدم "موثوق به" أكثر من أي شخص آخر.  يتم بث المعاملات إلى الشبكة باستخدام البرنامج. يتم تسليم الرسائل على أساس أفضل جهد. تقوم عقود التعدين بالتحقق من المعاملات ،  إضافتها إلى الكتلة التي تقوم ببنائها ، ثم بث الكتلة المكتملة إلى العقد الأخرى. : الفصل. 08 تستخدم Blockchains خطط ختم الوقت المختلفة ، مثل إثبات العمل ، لإجراء تغييرات تسلسلية.  تتضمن طرق التوافق البديلة بديلاً عن الرهان.  ويصاحب نمو blockchain اللامركزي خطر المركزية لأن موارد الكمبيوتر اللازمة لمعالجة كميات أكبر من البيانات تصبح أكثر تكلفة(11).

انفتاح[عدل]

إن استخدام blockchains المفتوحة سهل الاستخدام أكثر من بعض سجلات الملكية التقليدية ، والتي ، رغم أنها مفتوحة للجمهور ، لا تزال تتطلب الوصول المادي لعرضها. لأن جميع blockchains في وقت مبكر كانت بلا أذى ، وقد نشأ الجدل حول تعريف blockchain. هناك مشكلة في هذا الجدل الدائر حول ما إذا كان ينبغي اعتبار النظام الخاص مع المتحققين المكلّفين والمصرّح لهم (المرخّص لهم) من قبل سلطة مركزية بمثابة كتلة محصّنة(12). ويجادل أنصار السلاسل الخاصة أو المسموح بها بأن مصطلح "blockchain" يمكن تطبيقه على أي بنية بيانات تقوم بتجميع البيانات في كتل مختومة بالوقت. هذه blockchains بمثابة نسخة موزعة من السيطرة على التلاؤم متعدد القنوات (MVCC) في قواعد البيانات.  مثلما تمنع شركة MVCC معاملات اثنين من تعديل كائن واحد في قاعدة البيانات بشكل متزامن(13) ، يمنع blockchains عمليتين من إنفاق نفس الإنتاج الفردي في blockchain. : 30–31 يقول المعارضون إن الأنظمة المسموح بها تشبه قواعد بيانات الشركات التقليدية ، ولا تدعم اللامركزية التحقق من البيانات ، وأن مثل هذه الأنظمة ليست متينة ضد عبث المشغل والمراجعة.   قال نيكولاي هامبتون من Computerworld أن "العديد من حلول blockchain الداخلية لن تكون أكثر من قواعد بيانات مرهقة ،" و "بدون نموذج أمني واضح ، يجب أن تتم مراقبة blockchains الملكية مع الشك"(14)

لم تضع الشركات المالية الأولوية لسلسلات اللامركزية اللامركزية.  في عام 2016 ، كان الاستثمار في رأس المال الاستثماري للمشروعات ذات الصلة بالبروكازان ضعيفًا في الولايات المتحدة الأمريكية ، ولكنه ازداد في الصين.  بيتكوين والعديد من cryptocurrencies الأخرى استخدام blockchains مفتوحة (العام) (15). اعتبارًا من إبريل 2018 ، أصبح لبيتكوين أعلى القيمة السوقية.

إصدارات Blockchain[عدل]

هناك إصدارات رئيسية من Blockchain ، يشار إلى كل منها باسم Hyperlinker Fabric ، و R3 ، و Corda ، و Ethereum(16).

والفرق بين هذه الأنواع من الحوافز (لا الحوافز أو العملة الافتراضية) وصلاحيات الوصول ، مثل ما إذا كانت مفتوحة للجمهور أم لا ، أو يقتصر على فئة معينة تتطلب تصريحًا بالدخول(17).

تختلف إصدارات Blockchain ، والعديد من الشركات والمؤسسات تريد إصداراتها الخاصة ليس فقط للجمهور ولكن أيضا لفئات محددة ، ولكن هذا خطر كبير إذا أصبح حمايتهم عملية صعبة.

لا تقدم Blockchain حوافز للمشتركين لاستخدام أجهزتهم الخاصة للمساهمة فيها. Akolay Hampton في مجلة PC World.

فعلى سبيل المثال ، فإن تكوين كتلة ، أي استخراجها من خلال آلاف المساهمين في التعدين بعملة العاصمة ، يجعلها تتنافس على التعدين ، وتسجيل المعاملات ، وإنشاء كتل جديدة من خلال حساب قيمة الكتلة بطريقة ما. اكتشفت من خلال اختبار الخطأ (القوة الغاشمة (باستخدام التجربة والخطأ) تستهلك كمية كبيرة من الطاقة لهذه الأجهزة ، وهو ما يعادل قوتها في حالة بيتكوين ، 130 مليار جهاز كمبيوتر عادي يعمل بالتوازي!

تعمل Blockchain كنظام سجل معاملات إلكتروني لتسجيل المعاملات وتسجيلها ، مما يسمح لجميع الأطراف بتتبع المعلومات من خلال شبكة آمنة لا تتطلب التحقق من طرف ثالث(18).

أصل المصطلح[عدل]

مصطلح "Blockchain" هو مصطلح يستخدم لإنتاج كتل متتالية مشفرة بشكل متسلسل. Blockchain هو السجل الذي يتم الاحتفاظ فيه جميع الحركات المالية والأصول والنفقات وما شابه ذلك ، في القطاع المالي.

وبالعودة إلى أصول Blockchain في العملة الافتراضية ، كانت Blockchain عبارة عن قاعدة بيانات لتعقب التعدين على الإنترنت(19).

بلوك تشين والاقتصاد الإسلامي[عدل]

وفقا لتقرير الاقتصاد الإسلامي العالمي لعام 2016 - 2016 من قبل طومسون رويترز ، يقدر الاقتصاد الإسلامي العالمي بنحو 3.9 تريليون دولار أمريكي. ومع النمو بمعدل سنوي يقدر بنحو 20٪ ، تقدر قيمة الصناعة بنحو 560 مليار دولار في السنة.

فرص السوق المحتملة للنظام الإيكولوجي الإسلامي[عدل]

من المتوقع أن ينمو عدد المسلمين في العالم بنسبة 35٪ خلال السنوات العشرين القادمة ، حيث يرتفع من 1.6 مليار في عام 2010 إلى 2.2 مليار بحلول عام 2030. بحلول عام 2050 ، يمكن أن ينمو عدد السكان المسلمين إلى 2.6 مليار نسمة ، أي ما يعادل 30٪ من عدد سكان العالم المتوقع .

بحلول عام 2030 ، من المتوقع أن ينتشر السكان المسلمون في 79 دولة ، ليرتفع بدلا من العدد الحالي والذي يقدر بـ 72 دولة.

لا يزال غالبية مسلمي العالم (أكثر من 60٪) يعيشون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، في حين يعيش حوالي 20% في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في أماكن أخرى ، من المتوقع أن ينمو السكان المسلمون في أوروبا والأمريكتين بمعدل أبطأ ، لكن لا يزال يشكل نسبة متزايدة من إجمالي السكان في مناطقهم.

إن العامل الرئيسي الذي يجعل السوق الإسلامي جذابا بشكل خاص لمجموعة متنوعة من الشركات هو المظهر الديموغرافي الشاب إلى حد كبير الذي هو جزء من طبقة وسطى ناشئة ترتبط بزيادة الاستهلاك. والجدير بالذكر أن الاقتصاد الإسلامي يدعم الأنشطة التجارية والاستهلاكية.

تتصاعد النشاطات التجارية الإسلامية في البلدان الإسلامية والأقلية في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا ، حيث تقدر التجارة الإسلامية حالياً بتريليونات الدولارات.

السوق الإسلامي ضخم ومربح وغير مكلف. وبالتالي ، يوفر فرصا للمنتجات والخدمات الإسلامية. في الآونة الأخيرة ، يجلب ظهور التكنولوجيا الحديثة على المستوى العالمي فرصًا تجارية غير مسبوقة وكذلك تحديات عديدة للصناعة الإسلامية العالمية. وقد تم تسريع هذه الصناعة بالكامل من خلال اختراق نماذج الأعمال التقليدية التي تتوقع إمكانات هائلة في السوق.

الانتقاء الفني للسلسلة الإسلامية: السلسلة العامة مقابل سلسلة الاتحاد اللامركزي.[عدل]

في السنوات الأخيرة ، جذبت تقنية Blockchain اهتمامًا متزايدًا بشكل متزايد من الجماهير. هذا الاتجاه هو قصيدة القدرة اللامركزية للحوسبة العامة من قبل Blockchain العام ، وإدخال وتطبيق تكنولوجيا سلسلة الكونسورتيوم من قبل المتخصصين في دائرة التكنولوجيا السائدة التقليدية.

تشمل الاستخدامات الفعلية للسلسلة الإسلامية نظامًا إيكولوجيًا أكثر تعقيدًا بكثير ، مع أخذ كل عامل في الاعتبار ؛ مثل القوانين الإقليمية والتنوع الثقافي ، وتنفيذ الصناعة ، والقابلية للتوسعة ، والأمن والاستقرار للنظام.

من أجل نظام بلوك تشين إسلامي ، يجب التحقق من المعايير المذكورة أدناه:

■ مراعاة الاختلافات الإقليمية في القوانين واللوائح والثقافة.

■ المتطلبات الخاصة لسيناريوهات الصناعة والأعمال الإسلامية.

■ آلية حوكمة مُحسَّنة للتعاون متعدد المراكز والأعراف المتعددة.

■ متطلبات خاصة لتخزين البيانات.

■ الوصول بعد إجراء استعراض شامل وعناية تقنية شاملة من blockchain العام و (Blockchain (ISL ، تتبنى السلسلة الإسلامية، ويتضمن:

تقنية Hyperledger Fabric ، التي يمكن أن تتجسد تبادل البيانات عبر سلسلة بين blockchains العامة و Consortium Blockchains .

واستناداً إلى دراسة الجدوى الفنية فإن الحل التقني لـ (Blockchain (ISL موجه لتلبية احتياجات المنتجات الإسلامية التي يجب تشغيلها ضمن (Blockchain (ISL موثوق بها محصورة في دائرة محدودة. وهذا يمكّن النظام من معالجة اهتمامات تبادل البيانات عبر السلاسل وتخزين البيانات.

■ إدارة الهوية والولوج: تعتمد السلسلة الإسلامية آلية اعتماد رقمية لمصادقة الهوية والتحكم في الوصول. من خلال سلطة معتمدة ، تؤكد جهة خارجية موثوق بها - يثق بها كل من الشخص المعني (صاحب الشهادة) والطرف المعتمد على الشهادة - أن المفتاح العام للموضوع ومعلومات الهوية الأخرى مرتبطة ببعضها البعض للتحقق من هوية المستخدم.

عملية توثيق الهوية المستخدمة في (Blockchain (ISL :[عدل]

● يقدم الموضوع معلوماته الأساسية (الاسم والرقم التسلسلي وتفاصيل الاتصال ، وما إلى ذلك) ، ومعلومات العقد المرتبطة (عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) ، وهوية العقدة) ، وشهادة المفتاح العمومي (CA) الخاصة بالمشغل لمرشد الدخول الرسمي الحائز لصلاحية التحكم وصلاحية الدخول

● بمجرد الموافقة على الوصول من قبل المشغل ، يتم الإعلان عن المعلومات ذات الصلة للموضوع بشكل علني في blockchain الكونسورتيوم ، الذي يربط العقدة بالموضوع بالشبكة عن طريق تمكين الاتصال بالعقود.

● بمجرد توصيل العقد ، يستخدم العقد المفتاح الخاص في شهادة المرجع المصدق لتوقيع معلومات المصافحة الخاصة بها وإرسالها إلى الطرف الآخر. سوف يقوم جهاز الاستقبال بعد ذلك بالبحث عن شهادة المفتاح العام CA وفقًا لمعلومات المصافحة الخاصة بالمرسل والتحقق من التوقيع من خلال شهادة المفتاح العام ، وذلك لتحديد هوية الشخص الذي بدأ الاتصال ، وما إذا كان يجب السماح بإعداد الاتصالات.

● تقوم لجنة إدارة الشهادة بالتحقق من حالة شهادة الشخص المعني بشكل منتظم لمعرفة ما إذا كانت الشهادة صالحة أو منتهية الصلاحية أو تم إبطالها. إذا حاولت عقدة الموضوع الاتصال بالشبكة ، في حين أن الشهادة غير صالحة ، فسيتم رفضها من قبل النظام.

إدارة العقدة[عدل]

العقدة هي خادم منشور على النظام الأساسي للسلسلة الإسلامية. يمكن توصيله بشبكة blockzin الائتلافية مع عنوان IP يمكن الوصول إليه ، وهو قادر على توفير الخدمات للأطراف الخارجية.

يتم تصنيف العقد على أنها عقدة مركزية وعقد المؤسسة لمنع الهجمات من العقد الخبيثة. يمكن فقط العقد المعتمدة من قبل (Blockchain (ISL بمثابة إشارة المركزية. يحق له المشاركة في خوارزمية الإجماع والعمل بمثابة المتحكم الرئيسي في السلسلة. من ناحية أخرى ، تقوم عُقد الشركات بتحميل البيانات ، بينما تعمل أيضًا كدفتر الأستاذ في السلسلة ، ولكن يتم استبعادها من المشاركة في خوارزمية الإجماع.

آلية الإجماع[عدل]

تستخدم السلسلة الإسلامية خوارزمية PoL & T (إثبات من الأرض والوقت). يقوم بتحميل البيانات على أساس الوقت والأرض. بسبب الاختلافات من الأرض والوقت في توليد البيانات ، فإنه يحد من إمكانية تزييف البيانات. سيتم إنتاج تتبع البيانات حول المنتجات الإسلامية على أساس الوقت والأرض من خلال الحوافز التسويقية.

الأسباب الأساسية للتغيير[عدل]

تخضع هذه التقنية لهيكل blockchain والعقود الذكية ونظامها البيئي الفريد ، حيث تتيح هذه التقنية التطبيقات اللامركزية (Dapps) لتقديم بيانات المنتجات للمراجعة العامة وتجنب العبث الاصطناعي الذي قد يحدث أثناء الإنتاج والنقل بسبب التعقيدات الأخرى سلسلة التوريد.

■ التغييرات

■ إعادة تعريف الأدوار

إعادة تعريف السلوك[عدل]

سيتم جمع جميع البيانات وتحميلها في عملية الإنتاج بواسطة أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) تلقائيًا دون أي تدخل من جانب المؤسسات. وستكون منصة (Blockchain (ISL ذاتية الحكم لضمان تفرد ودقة بيانات تتبع المنتج.

القدرات والخدمات[عدل]

■ سيتم جمع القياسات وتحديثها تلقائيًا بواسطة أجهزة إنترنت الأشياء ، بالتزامن مع تقنية blockchain المقاومة للملامحات ، وتتميز بخاصية الطابع الزمني. وسيتم تقديم الخدمات إلى الشركات والمستخدمين النهائيين لغرض سلامة المنتجات والحفاظ على النزاهة لتعزيز القدرة التنافسية الجوهرية للمؤسسات التطبيقية.

خدمات التدقيق للهيئات المنظمة[عدل]

ستقدم الخدمة واجهة تدقيق للهيئات التنظيمية من خلال توفير الوصول إلى بيانات الإنتاج لحماية جميع المنتجات المصنعة وفقًا للأنظمة والقوانين ذات الصلة في مختلف الولايات القضائية.

مكافحة التزييف والتحقق من الخدمات[عدل]

جميع البيانات في (Blockchain (ISL ستكون مفتوحة للمراجعة العامة. يمكن للمستخدمين النهائيين استخدام تطبيقات الجوال / الويب ذات الصلة للتحقق من الخدمات وتتبعها عبر سلسلة التوريد بأكملها.

■  (Blockchain (ISL من منظور الاقتصاد الإسلامي: لقد كانت الجهود الرئيسية في الاقتصاد الإسلامي حتى الآن هي خلق أشكال جديدة من أدوات الامتثال لأحكام الشريعة من أجل تفعيل قيم وأخلاقيات الشريعة في النظام الاقتصادي التقليدي الحالي والمنتجات المصرفية.

في حين أن هذا أمر حاسم للحفاظ على الاقتصاد العالمي كما هو عليه اليوم ، فإن الاقتصاد الإسلامي بحاجة إلى تطوير استراتيجيات جديدة للتعامل مع الاقتصاد التالي ، والذي يبدأ برؤية واضحة وقابلة للتنفيذ لاقتصاد عالمي جديد. وستكون الرؤية الجديدة لاقتصاد عالمي جديد مدفوعة من قبل أولئك الذين يتبنون الابتكار الذي سيبني المستقبل.

ومع ذلك ، فمن الضروري النظر في لبنة البناء الرئيسية لتمكين الثقة في المعاملات المالية غير الشخصية في مجتمع عولمة للغاية. هذا الابتكار الذي يطلق عليه " (Blockchain (ISL" سيلعب دورا حاسما في تعزيز القطاعات المالية الإسلامية في جميع قطاعاتها والتي تشمل البنوك والتأمين وسوق رأس المال ، الخ.

هذا الابتكار يتوافق مع القواعد والمبادئ الشرعية[عدل]

يتيح (Blockchain (ISL للأشخاص الذين ليس لديهم ثقة معينة في بعضهم البعض التعاون دون الحاجة إلى الذهاب من خلال سلطة مركزية محايدة. ببساطة ، إنها آلية لخلق الثقة. في إطار النظام الأم المفتوح هذا ، يوفر (Blockchain (ISL مستوى ثقة متأصل للمستخدم ، مما يلغي الحاجة إلى الوسيط ويخفف من مخاطر الخطأ البشري.

في التعامل مع (Blockchain (ISL فإن سجل المعاملات الذي يمكن الوصول إليه بشكل عام يضمن حماية البيانات من العبث والمراجعة ، ومن المستحيل عمليا على الأفراد تعديل أو استبدال أجزاء (Blockchain (ISL سرا.

الحاجة للشفافية هي ، قبل كل شيء ، اعتبارًا شرعيًا مهمًا في صفقة (Blockchain (ISL أي شكل من أشكال الإخفاء أو الاحتيال أو محاولة التحريف ينتهك مبادئ العدل والإنصاف في الشريعة.

تحتوي النسخة الكاملة من (Blockchain (ISL على كل معاملة تم تنفيذها على الإطلاق ، مما يجعل المعلومات المتعلقة بالقيمة التي تخص كل عنوان (حساب) نشط يمكن الوصول إليه في أي نقطة في التاريخ. تحتوي كل كتلة على رقم مرجعي طويل أو تجزئة للكتلة السابقة ، مما يؤدي إلى إنشاء سلسلة كتل من كتلة التكوين إلى الكتلة الحالية. الفقرات أدناه تشرح مفهوم (Blockchain (ISL وكيف يتم تسجيل المعاملات على (Blockchain (ISL .

كيف تحل  (Blockchain (ISL المشكلة؟[عدل]

(Blockchain (ISL هي عبارة عن نظام لا مركزي لقواعد البيانات لتتبع المعاملات المالية بكافة أشكالها.

■ نظام جمع البيانات IOT[عدل]

وتتمثل القيمة الأساسية لنظام إنترنت الأشياء في جمع البيانات وتحميلها تلقائيًا بواسطة أجهزة إنترنت الأشياء إلى منصة blockchain دون أي تدخل يدوي. وبالتالي فإنه يحمي تفرد البيانات ومصداقيتها.

■ توافق نظام معالجة البيانات وتخزينها[عدل]

يمكن لنظام (Blockchain (ISL   تحقيق التخزين السري للبيانات التي يتم جمعها بواسطة أجهزة إنترنت الأشياء. سيتم تخزين البيانات التوافقية في (Blockchain (ISL ، في حين سيتم تخزين بيانات الصور وبيانات المنتج في نظام التخزين الموزع لنظام الملفات InterPlanetary (IPFS) من خلال اعتماد تقنية شجرة Merkle .

■ فرع منصة نظام جمع البيانات إنترنت الأشياء

■ العلامات ، تحديد تردد الراديو (RFID) ، نظام جمع بيانات Nea-Field Communication (NFC) وأنظمة المستشعر. السمة الرئيسية لـ (Blockchain (ISL هي دعمها الشامل لجميع أجهزة اقتناء البيانات RFID و NFC في الصناعة. توفر هذه الميزة القدرة على وضع علامة على الأشياء الفعلية ومراقبتها ونقل البيانات المرتبطة بها. إنه يسمح بتعقب البضائع عبر سلسلة التوريد ويضمن سلامة كاملة للقراءات.

نظام اكتشاف البيانات[عدل]

من أجل تنفيذ اللوائح والمواصفات ذات الصلة التي تتطلبها الهيئات التنظيمية ، يتم اختيار أنظمة الكشف المحددة ونشرها من قبل (Blockchain (ISL  في مراحل مختلفة لتقديم التقييم الأكثر فعالية وفعالية في كل مرحلة.

نقل البيانات[عدل]

عندما يتم نقل المعلومات من جهاز إلى شبكة  (Blockchain (ISL ، فإنها تشمل:

● معرّفات العلامات والموقع الجغرافي والوقت والتتبع وأجهزة الاستشعار ومعرّفات العبّارة.

● الشهادات الرقمية ومعرفات المعاملات.

●آلية عمل تعقب المنتجات القائمة على أساس (Blockchain (ISL

الحصول على البيانات[عدل]

·       يتم تحميل البيانات التي يتم جمعها بواسطة جهاز إنترنت الأشياء إلى النظام الأساسي لـ  (Blockchain (ISL  من خلال بوابة حافة واجهة برمجة التطبيقات

·       تتحقق منصة سلسلة الكتلة من مصدر البيانات الذي يتم إرساله بواسطة بوابة الحافة لضمان تحميل البيانات عبر عقدة معتمدة

■ يقوم نظام (Blockchain (ISL  بالتخزين المصنف للبيانات الموثوقة ، وتنبيه جميع العقد في النظام.

■ دور المستخدمين النهائيين APP يقتصر على التحقق من صحة السلسلة.

■ يقوم المنظمون بإجراء التدقيق على جميع المنتجات في منصة  IslamicChain

■ بروتوكول (Blockchain (ISL

تتألف بنية النظام في Islamic Blockchain من مجموعة متنوعة من الكومتالات الأساسية وتقنيات إنترنت الأشياء حيث تكون كل تقنية محددة جزءاً لا يتجزأ من النظام البيئي بأكمله. العناصر الرئيسية للهندسة هي كما يلي:

■ أجهزة اقتناء البيانات الخاصة بإنترنت الأشياء

الحصول على البيانات[عدل]

تم تصميم النظام الأساسي لإدارة مجموعة بيانات موزّعة تعتمد على  (Blockchain (ISL و IPFS يسجل العقد الذكي كل المعلومات الأساسية والميزات ذات الصلة للمنتج في سلسلة التوريد.

خصائص العقد الذكي[عدل]

● الأصالة:[عدل]

يصادق (Blockchain (ISL على الأجهزة باستخدام تشفير المفتاح العام والخاص. كل جهاز على الشبكة يوقع نقل البيانات بمفتاح فريد خاص به لإثبات هويته كجهاز معتمد. يتم التحقق من التوقيعات من الأجهزة مقابل قائمة الأجهزة المصرح بها ، وهي عبارة عن تخطيط للمفاتيح العامة للأجهزة المتاحة للجمهور في عقد ذكي.

عندما يرسل جهاز مرخص رسالة إلى (Blockchain (ISL ، تتم مقارنة مفتاحه العام بقائمة المصادقة للتحقق. بمجرد التحقق ، يتم قبول الرسالة وتسجيلها على (Blockchain (ISL إذا قام جهاز غير مصرح به بإرسال عملية ، فسوف يفشل التحقق من التوقيع وسيتم رفض العملية. وهذا من شأنه ضمان دقة البيانات على   (Blockchain (ISL

● الإفصاح والشفافية[عدل]

البيانات الموجودة على  (Blockchain (ISL التي تم تحميلها من قبل جهاز تقنيات عمليات الإنترنت متاحة للجمهور.

● مقاومة للتلاعب

لا يمكن تعديل أو حذف البيانات الموجودة على  (Blockchain (ISL التي تم تحميلها بواسطة جهاز IoT من قبل أي طرف.

اتساع مساحة القدرة التخزينية لنظام الكتل[عدل]

تعكس قدرة مساحة الكتلة سعتها التخزينية لحزمة البيانات، مثل الصور ومقاطع الفيديو والمعلومات المختلفة وما إلى ذلك. وبالتالي ، على المدى الطويل ، ستحتاج (Blockchain (ISL إلى التعامل مع تيرابايت من البيانات يوميًا ، مما قد يؤدي إلى حدوث انحشار في المعاملات.

ولتحقيق هذه السعة الشبكية ، خلقت (Blockchain (ISL سلسلة متكاملة فائقة السرعة ونظام تخزين موزع على نظام IPFS ، مما يسمح بتخزين البيانات المشفرة المتفق عليها في blockchain بينما يتم تخزين بيانات قياس إنترنت الأشياء في IPFS .

يضمن تخزين جذر الشجرة Merkle على blockchain عدم تعديل البيانات بمجرد كتابتها في كتلة. كما تحافظ (Blockchain (ISL على التاريخ الكامل لجميع البيانات لضمان عدم فقد أي بيانات أو تغييرها خلال تحديثات شجرة ميركل.

تنفيذ العقود الذكية[عدل]

على غرار شهادة الجودة ISO9001 ، لن يتم السماح لأي عملة أو منتج آخر على (Blockchain (ISL بالتداول إلا إذا كانت جودة المنتجات داخل Islamic Blockchain تفي بمعايير التنفيذ. وستفتح منصة (Blockchain (ISL الوصول إلى المختصين للمراجعة والإشراف.

عملات تعتمد على (Blockchain (ISL

يعتمد النموذج الاقتصادي للسلسلة الإسلامية على بروتوكول السلسلة المتسلسلة و (Blockchain (ISL وبناء عليه سيتم إصدار  أية عملات تلتزم بالمعايير تحت  نظام (Blockchain (ISL لتكون بمثابة رمز مميز.

وسوف يتم الاستفادة من التشغيل المتداخل عن طريق جانبين:

أولا:  كمنصات تعاقدية ذكية وعامة للغاية ، فإن كل (Blockchain (ISL  لديها قدرة مرنة وقوية للتعبير.

ثانياً: يوفر الكتل الائتمانية لمجموعة الشركات الإسلامية نفسها ويعتمد كذلك على آليات إدارة الهوية والتحكم في الوصول. لذلك ، يمكن أن تعتمد عمليات السلسلة المتقاطعة على العديد من الممولين الموثوقين مثلما تفعل المعاملات.

على جانب آخر ، سيتم تسجيل كتلة blockchain في حاجة إلى سلسلة التشغيل المتداخل عبر عقد الذكية. حيث يتم تسجيل المعلومات الأساسية وسياسة التصديق على الترحيل الحالي ، ويجب أيضًا أن يؤدي تطبيق شروط العقد إلى استيفاء مجموعة التواقيع المحددة .

المراجع[عدل]

1.    Narayanan, Arvind; Bonneau, Joseph; Felten, Edward; Miller, Andrew; Goldfeder, Steven (2016). Bitcoin and cryptocurrency technologies: a comprehensive introduction. Princeton: Princeton University Press. ISBN 978-0-691-17169-2.

2.    Iansiti, Marco; Lakhani, Karim R. (January 2017). "The Truth About Blockchain". Harvard Business Review. Harvard University. Archived from the original on 18 January 2017. Retrieved 17 January 2017. The technology at the heart of bitcoin and other virtual currencies, blockchain is an open, distributed ledger that can record transactions between two parties efficiently and in a verifiable and permanent way.

3.    Raval, Siraj (2016). "What Is a Decentralized Application?". Decentralized Applications: Harnessing Bitcoin's Blockchain Technology. O'Reilly Media, Inc. pp. 1–2. ISBN 978-1-4919-2452-5. OCLC 968277125. Retrieved 6 November 2016 – via Google Books.

4.    "Blockchain may finally disrupt payments from Micropayments to credit cards to SWIFT". dailyfintech.com. 2018-02-10. Retrieved 2018-11-18.

5.    Hampton, Nikolai (5 September 2016). "Understanding the blockchain hype: Why much of it is nothing more than snake oil and spin". Computerworld. Archived from the original on 6 September 2016. Retrieved 5 September 2016.

6.    Haber, Stuart; Stornetta, W. Scott (January 1991). "How to time-stamp a digital document". Journal of Cryptology. 3 (2): 99–111. CiteSeerX 10.1.1.46.8740. doi:10.1007/bf00196791.

7.    Bayer, Dave; Haber, Stuart; Stornetta, W. Scott (March 1992). Improving the Efficiency and Reliability of Digital Time-Stamping. Sequences. 2. pp. 329–334. CiteSeerX 10.1.1.71.4891. doi:10.1007/978-1-4613-9323-8_24. ISBN 978-1-4613-9325-2.

8.    Nian, Lam Pak; Chuen, David LEE Kuo (2015). "A Light Touch of Regulation for Virtual Currencies". In Chuen, David LEE Kuo. Handbook of Digital Currency: Bitcoin, Innovation, Financial Instruments, and Big Data. Academic Press. p. 319. ISBN 978-0-12-802351-8.

9.    Bheemaiah, Kariappa (January 2015). "Block Chain 2.0: The Renaissance of Money". Wired. Archived from the original on 14 November 2016. Retrieved 13 November 2016.

10. Project Bletchley Whitepaper Archived 11 January 2017 at the Wayback Machine., Microsoft, 2016-09-19. Retrieved 2016-12-24.

11. Williams, Ann (12 July 2016). "IBM to open first blockchain innovation centre in Singapore, to create applications and grow new markets in finance and trade". The Straits Times. Singapore Press Holdings Ltd. Co. Archived from the original on 14 November 2016. Retrieved 13 November 2016.

12. "The future of blockchain in 8 charts". Raconteur. 27 June 2016. Archived from the original on 2 December 2016. Retrieved 3 December 2016.

13. "Hype Killer - Only 1% of Companies Are Using Blockchain, Gartner Reports | Artificial Lawyer". Artificial Lawyer. 2018-05-04. Retrieved 2018-05-22.

14. "MEPs back plan to revolutionise international trade". Conservative Europe. 20 November 2018.

15. Armstrong, Stephen (7 November 2016). "Move over Bitcoin, the blockchain is only just getting started". Wired. Archived from the original on 8 November 2016. Retrieved 9 November 2016.

16. Catalini, Christian; Gans, Joshua S. (23 November 2016). "Some Simple Economics of the Blockchain". SSRN Electronic Journal. doi:10.2139/ssrn.2874598. SSRN 2874598.

17. Tapscott, Don; Tapscott, Alex (8 May 2016). "Here's Why Blockchains Will Change the World". Fortune. Archived from the original on 13 November 2016. Retrieved 16 November 2016.

18. Tucci, Michele (29 November 2015). "Can blockchain help the cards and payments industry?". Tech in Asia. Archived from the original on 19 November 2016. Retrieved 16 November 2016.

Bhaskar, Nirupama Devi; Chuen, David Lee Kuo (2015). "3 – Bitcoin Mining Technology". In Cheun, David Lee Kuo. Handbook of Digital Currency: Bitcoin, Innovation, Financial Instruments, and Big Data. Academic Press. pp. 47–51. ISBN 978-0-12-802117-0. Archived from the original on 25 October 2016. Retrieved 2 December 2016 – via ScienceDirect.

تصنيف:Blockchain تصنيف:بلوك تشين تصنيف:Cryptocurrency تصنيف:عملات رقمية تصنيف:اقتصاد تصنيف:اقتصاد إسلامي