مستخدم:Rand biadsy/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
القسم الغربي لأسوار عكا

اسوار عكا هي أسوار بناها القائد ظاهر العمر الزيداني خلال عامي 1750 – 1751، وهي أسوار تحيط بمدينة عكا القديمة.[1]

تعد أسوار عكا، من أضخم وأعظم الأسوار التاريخية عالميا؛ لأنّها صدت عن  مدينة عكّا الكثير من الغزوات، وحمتها من الهجمات، والحملات العسكرية التي حاولت الاستيلاء عليها، التي تعتبر حملة نابليون بونابرت الأكثر شراسةً من بينها جميعا، لكنها فشلت على الرغم من ذلك بفضل هذه الأسوار.

يحيط السور بالمدينة، [2]ويبلغ طوله حوالي ألفين وثمان مئة وخمس وثلاثين متراً. وله عرض يستطيع فيه الأطفال على سبيل المثال ممارسة كرة الرياضة بكل أريحية، وبالذات في الجزء الجنوبي الشرقي منه.

يتمّ الصعود إلى سطح السور بواسطة ممرّات عريضة، مبلطة بشكل معين. وتوجد على سطحه أبراج مراقبة صغيرة، تطل على عكّا ككل، مثل برج الحديد، وبرج كريم، وبرج سنجق وغيرها.

أمّا خارجه، فيوجد خندق بعرض كبير جداً، وعمق أكبر. ويمتد سور آخر خارجي بعد الخندق، بحيث يكون هذان السوران متوازيين من الجهة الشرقية وحتى الغربية، بينما يقع الخندق بينهما. وكان يستخدم أثناء الحروب فيقومون بفتح مياه البحر لتملأه كلياً، وبالتالي لا يستطيع الغزاة تجاوزه.

اسوار عكا من الأعلى

تدل الكتب التاريخية على أنّ السور تمّ بناؤه في العهد اليوناني أثناء فترة حكم الإسكندر المقدوني تحديداً، أي في الثلث الأخير من القرن الرابع قبل الميلاد، ثم مرّ بمجموعة من الترميمات والإصلاحات المختلفة عبر المراحل التاريخية التالية، وتعتبر الترميمات الإسلامية هي الأفضل مقارنةً بالبقية؛ ليشكل أقوى حماية لعكّا على مرّ التاريخ منذ بنائه حتى يومنا هذا.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Al- Hakawati". al-hakawati.net. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-20.
  2. ^ "سور عكا.. مخزن ذاكرة التاريخ". www.middle-east-online.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-20.
  3. ^ "سور عكا - موضوع". موضوع. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-20.